تغيير قادم في المدونة

cat-asleepليست المرة الأولى التي أفكر بها في هذا الموضوع وأود أن تكون المرة الأخيرة، لأنني ترددت كثيراً في الماضي، لأنني حاولت أن أجمع بين أمرين لن يجتمعا، ولأنني أعلم بأنني سأخوض فترة تغيير صعبة لعادة بقيت معي منذ بدايات الويب وإلى اليوم.

إليك المشكلة، أود أن أكتب مواضيع عميقة ومفيدة وهذه تتطلب كثيراً من البحث والقراءة وهذا يتطلب وقتاً وتفرغاً، وكتابتها كذلك عملية صعبة تحتاج لوقت ولمراجعة وتصحيح، موضوع عميق قد يحتاج ما بين ثلاث أيام إلى ثلاث أشهر بحسب حجمه ومدى معرفتي للموضوع، لذلك لا يمكن نشر موضوع كل يوم أو حتى كل أسبوع، لأكون واقعياً يمكن أن أنشر موضوع أو اثنين كل شهر.

هذا يختلف كثيراً عما أفعله في المدونة الآن، مواضيع روابط كل خميس، مواضيع أدوات كل إثنين ومواضيع منوعة كل أربعاء وأحياناً لا أكتب هذه المنوعات لأنه ليس لدي ما أقوله، لكن هذه ثلاث مواضيع أسبوعية وكلها خفيفة المحتوى، نعم هناك فائدة فيها لكن أود التوقف عن فعل ذلك لأركز على ما أجده أكثر فائدة.

وهذا يجرني للحديث عن العادة القديمة: تصفح الشبكة، لا شيء مثل هذه العادة يستهلك وقتي، حتى ألعاب الفيديو لا تأخذ وقتاً كبيراً مني لأنني أفضل تصفح الشبكة على ألعاب الفيديو، وهذا يعني تراكم الأشياء التي أود قراءتها، مقالات في الشبكة، كتب في غرفتي، أوراق بحث جمعتها لأقرأها وأكتب عنها، حتى ألعاب الفيديو تتراكم مع أنني لم أشتري الكثير منها خلال السنوات الماضية.

أحاول خداع نفسي بأنني قادر على الجمع بين التصفح وفعل كل ما أريد وهذا لم ينجح، كذلك لم تنجح محاولة الجمع بين المواضيع العميقة والخفيفة، ببساطة لا يمكنني الاستمرار في فعل ما أفعله الآن وأتوقع نتائج مختلفة.

ما الذي يعنيه هذا؟ سيكون هناك تغيير في هذه المدونة وعلى أمل أن يكون هناك تغيير في عاداتي، حالياً لن يحدث شيء، سأستمر في طرح مواضيع الأدوات والروابط إلى شهر نوفمبر، بعد ذلك سأرى كيف سيكون جدول النشر.

شخصياً سأقلل من المواقع التي أتابعها وقد بدأت في ذلك فعلياً، وجدت أنني لم أفقد الكثير بالتوقف عن متابعتها، لذلك سأستمر في حذف المواقع بالتدريج، ليست المرة الأولى التي أفعل فيها هذا الأمر لكن هذه المرة أتمنى أن يكون التغيير مستمر.

المهم ألا يأتي العام الجديد وأنا أفعل نفس ما فعلته في السنوات الماضية، علي أن أتقبل حقيقة أن مواضيع أقل يعني زيارات أقل لكن على أمل أن يجد الزوار فائدة أكبر.

6 أفكار على ”تغيير قادم في المدونة

  1. السلام عليكم
    أرجو أن تكون بخير أخي عبد الله
    التغيير أمر لا مفر منه وهو من حيث المبدأ إيجابي
    الأفكار التي تطرحها هنا هامة .. تصفح الشبكة شيء سيء إذا كانت هدف وليست وسيلة .. وإذا كانت وسيلة فوسائل إكتساب المعلومات متعددة والقراءة من كتاب يمنع التشتت ويجعلك تتخصص أكثر لأن تصفح الشبكة لا يخلوا من الملهيات وغالباً ستجد نفسك في مكان وجانب آخر غير الذي بدأت به.
    بشكل عام أشجعك على هذا التوجه وأرجو لك الخير من الله .
    بالغ المودة .

    Liked by 1 person

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تصفح الشبكة أصبح تحول من شيء أفعله لهدف إلى شيء أفعله لأنني معتاد على فعله وأشعر بأن يومي ينقصه شيء إن لم أفعله، أصبح هدفاً بحد ذاته، شكراً للكلمات الطيبة 🙂

      إعجاب

  2. إن أردنا التحدث بموضوعية، فمدونتك تحمل عنوان “صفحات صغيرة”، أي أن هدفها هو استعراض وتصفح الشبكة ذاك 🙂
    وإن كنت تبحث عن تحقيق فائدة للزوار، فهي موجودة بالفعل: فكمّ من موضوع رأيته عندك، وفتح أمامي آفاقًا، وكم من رابطٍ شاركته دلّني على مدوناتٍ رائعة.
    صديقي عبد الله، مدونتك هذه أشبه بمجلس أصدقاء، يتبادلون فيه أطراف الحديث دون التطرّق للمواضيع العميقة، وأرجو أن يبقى كذلك.
    إذًا، ربما عليك إطلاق مدونة جديدة، بمواضيع عميقة لتحقق من خلالها رؤيتك. لكن أرجوك، ابقِ هذه المدونة بهويتها اللطيفة كما هي.

    إعجاب

    • الاسم لا علاقة له بهدف المدونة 🙂 لم أقرر بعد ما الذي سأفعله، كما ترى سأستمر بطرح المواضيع كما أفعل الآن إلى نوفمبر ثم سأقرر، لن أتسرع هنا، في الغالب موضوع الروابط سيستمر لكن موضوع الأدوات والمنوعات؟ هذه ستتوقف لتصبح مواضيع أعمق، بدلاً من أدل الناس على أداة يمكنني شرح كيف تعمل، بدلاً من أفكار كثيرة في موضوع واحد يمكنني الحديث عن كل فكرة في موضوع أطول، المدونة لن تصبح شيئاً مختلف تماماً عما تراه اليوم، سأبقى أكتب عن أمور صغيرة وكبيرة كما أفعل 🙂

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.