عودة تمبلر والمدونات الجانبية

26347679200_27dcd61536_z.jpg

(1)
المؤسسة القائمة على وورد بريس اشترت خدمة تمبلر للتدوين، وهذا دفعني مباشرة لإنشاء حساب جديد هناك، تمبلر اشترته ياهو بمبلغ بليون دولار وباعته فرايزون بأقل من 20 مليون دولار، قرأت في تويتر لمن يقول بأن السعر كان 4 مليون دولار فقط، المهم هنا أن الموقع ذهب لشركة تفهم التدوين.

تمبلر مناسب جداً لإنشاء مدونات مؤقتة تجمع فيها محتويات حول موضوع واحد وتستخدمه كمخزن للمصادر، شخصياً سيكون لدي تمبلر رئيسي أستخدمه لجمع المحتويات المفضلة من مواقع مختلفة، ولاحقاً سأبدأ بعض المدونات الجانبية المؤقتة، تمبلر لديه خاصية لا أجدها في أي منصة تدوين أخرى وهي نشر المواضيع تلقائياً حسب توقيت محدد، تضيفها لخط الانتظار وينشرها تمبلر كل ساعة أو ساعتين أو حسب الوقت الذي تحدده.

(2)
مع التجربة وجدت فترة الظهيرة مناسبة جداً للشاي وتصفح الويب، لسنوات وأنا لدي وقت محدد لفعل ذلك ولم يتغير منذ عرفت الويب، إما الصباح الباكر أو في الليل، لكن جربت مرات عدة تغيير هذا الوقت ودائماً فترة الظهيرة تبدو مناسبة أكثر الآن، كنت في الماضي أسهر لكي أجد وقتاً هادئاً لكن الآن هذا الوقت يمكن أن يكون الظهيرة، تغيير بسيط لكنه بالنسبة لي مهم، على الأقل أستطيع أن أنام مبكراً.

(3)
رأيت تعليقاً ضايقني كثيراً في مدونة شخص ما، كاتب المدونة نشر موضوعاً عن أداة قديمة يستخدمها للكتاب، حاسوب مخصص للكتابة بسيط تقنياً، وأول تعليق كان لشخص يؤمن بأن العودة للخلف ليس حلاً بل علينا معانقة المستقبل، ومثل هذا التعليق لا شك سيضايقني لأنه يطرح فكرة غير صحيحة ومتعالية.

العودة للماضي ليس تخلفاً واعتناق المستقبل ليس تقدماً، ليس كل جديد يعتبر تقدماً، قد يكون خطوة في الاتجاه الخطأ والتراجع أفضل، هذا بالنسبة لي شيء بديهي، كثير من تقنيات اليوم يمكن اعتبارها من الأخطاء، الأسلحة واحدة من هذه التقنيات، السلاح النووي والذري وأسلحة الدمار الشامل على أنواعها، تقنياً هذه الأسلحة أفضل لأن قدرتها التدميرية أكبر، أخلاقياً وحضارياً؟ تطوير هذه الأسلحة كان تخلفاً ورعباً ما زال قائماً إلى اليوم، ما الذي يمنع من وصول مجنون متجبر للسلطة ليستخدم هذه الأسلحة؟ هناك أحمق في البيت الأبيض ومتجبر في موسكو.

عدة تقنيات رقمية تستخدم لإنشاء أدوات رقابة دائمة لا يمكن الهروب منها، في الماضي كاميرات المراقبة تحتاج للناس لكي يرون ما تصوره الكاميرا، الآن الذكاء الاصطناعي يستخدم لمعرفة وجوه الناس وإلى أين يذهبون وبمن يلتقون بل ويحاول باحثون تطوير التقنية لمعرفة الناس من طرق مشيهم وحركاتهم وتوقع مشاعرهم من ملامح وجوههم ومحاولة توقع ما إذا كان فرد مقدم على ارتكاب جريمة، الصين تستخدم هذه التقنية لقمع شعب الإيغور في غرب الصين.

كل تقنية جديدة تأتي مع حزمة مشاكل وكلما تقدمت التقنية زادت الأعراض الجانبية والمشاكل، هذا ما يتجاهله دعاة التقدم التقني ويروجون للتقنية على أنها حل لمشاكل الناس، لذلك تعليق في مدونة ما يقول بأن التقدم التقني هو تحضر لن يعطي الموضوع حقه.

المشكلة الثانية أن هناك نظرة متعالية لبعض مستخدمي التقنية الحديثة، نظرة متكبرة للآخرين ممن يرفضون استخدام أحدث التقنيات، مثلاً شخص لا يستخدم هاتفاً ذكياً لكنه يستخدم هاتف غير ذكي قد يجد سخرية ووصفه بأنه (Luddite) مع أنه يستخدم تقنية حديثة لكن جريمته أنه لا يحاكي الموضة ويرفض أن يسير حيث تسير أحدث الصيحات التقنية.

أضف لذلك أن هذه نظرة متعالية على شعوب وجماعات لا تريد التقنية الحديثة، في أمريكا هناك جماعة الآمش الذين لديهم نظرة مختلفة للتقنية، هم لا يرفضونها كلياً بل يفكرون في أثرها قبل استخدامها ولديهم اهتمام أكبر بالتواصل الاجتماعي ولذلك يحذرون من استخدام أي تقنية قد تجعلهم أقل تواصلاً ببعضهم البعض.

هناك قبائل السكان الأصليين لكثير من البلدان حول العالم وبعضهم يرفض التقنية الحديثة كلياً، للأسف ليس لدي رابط لحديث امرأة تمثل شعبها وتقول فيه بأن سكان المدن (كانت في نيويورك) غير متحضرين وليس لديهم وقت لبعضهم البعض، بالنسبة لها التواصل الاجتماعي وإيجاد وقت للحديث مع الجيران هو علامة التحضر.

لدي يقين بأن التراجع عن استخدام تقنيات عدة هو في الحقيقة قرار حكيم وجريء وفي الغالب لن يحدث لأن الدول والشركات تخشى المنافسة وهذا سيدفعها للتقدم حتى لو كان سيراً في الاتجاه الخطأ.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.