روابط: المستقبل الممل

54ea3e80583549.5ce5589e21e92ابحث عن صور ورسومات الخيال العلمي وستجد الكثير من الإبداع، ابحث عن تصورات للمستقبل القريب والبعيد وستقرأ الكثير من الأفكار التي تضع رأسها في الجنة وتنسى أنها تقف على الأرض، أفكار متفائلة لمستقبل مشرق والمستقبل دائماً مشرق دائماً أفضل من الحاضر دائماً سيصل لنا قريباً، هذا تصور واحد، التصور الثاني يسير في اتجاه معاكس كلياً ويضع رأسه في الجحيم ويصور المستقبل كئيباً وإن ظهر بمظهر رائع، المستقبل ستحكمه شركات كبرى تنهي سلطة الدول، أو المستقبل ستكون الحياة صعبة لأن الجميع يحاولون البقاء بعد كارثة كادت أن تقتل كل أنواع الحياة على الكوكب، البقاء للأقوى هنا.

ماذا عن المستقبل الممل؟ هو تصور للمستقبل واقعي ويصور ما يحتاج له الناس على المدى البعيد، تصور للمستقبل يبني أساساً لأفكار تدوم لقرون، تصور مستقبلي لا ينسى أهمية الصيانة وإبقاء الأشياء تعمل بكفاءة وهو موضوع ممل جداً ولذلك مهم جداً لكن لن تقرأ عنه في روايات الخيال العلمي.

تصورات المستقبل التي تأتينا من وادي السيليكون ليست بالضرورة تصورات جيدة أو ضرورية، كثير من صناع التقنية الرقمية يصنعون الأدوات ولا يفكرون بالناس وكيف سيكون أثر التقنيات على الناس، عندما يتحدث أصحاب رؤوس الأموال عن المستقبل أو حتى عن المستقبل القريب فعلينا أن نسأل: لماذا يحتاج الناس ذلك؟ هل هذا ضروري؟ هل يمكننا العيش بدون هذه التقنية؟

لماذا توقفت عن شراء الماء المعبأ

مع اعتراضي على العنوان (يبالغ)، تصور لجهاز تحكم رائع، يجمع بين فأرة ثلاثية الأبعاد وشاشة لمس.

أثاث إيكيا المتحرك، لمن يعيش في مكان صغير، المقال يتكلم عن “روبوت” لكن في الحقيقة الأثاث يحوي عجلات ومحركات وهذا لا يجعله روبوت.

التصميم للناس، مبادئ لصنع تصاميم لا تضر بالناس أو تلتهم أوقاتهم أو تخدعهم لفعل شيء لا يريدون فعله.

المتواضعون لديهم معرفة عامة أفضل، عندما يكون لديك تواضع معرفي ستتقبل حقيقة أنك تجهل الكثير ويمكنك تعلم أي شيء من أي مصدر.

فوائد الحديث مع الغرباء، أعترف بانني أحب الحديث مع الغرباء أكثر من الأصدقاء أو الأسرة، والتعليقات على هذا الموضوع أو بعضها يحزنني حقاً، كواحد من الناس الذين يحبون العزلة أجد من الغريب أن يستاء البعض من فكرة أن يتحدث لهم الغرباء، أنت في مكان عام والناس سيتحدثون، بدلاً من محاربة ذلك لم لا تتقبل هذا التواصل؟

يمكنك إعادة برمجة ساعتك، إن كنت ممن ينام متأخراً فيمكنك تعديل هذا السلوك لتنام مبكراً.

لا تمشي وأنت تنظر في هاتفك

التنظيف والتبسيط مفيدان لعقلك

شاهد: من بدأ نظرية أن الناس لم يهبطوا على القمر؟

لنعد إلى الماضي، مقال مصور عن فكرة في الماضي أفضل من اليوم، أن نستخدم أشياء يعاد استخدامها بسهولة، مثلاً أن تشرب القهوة في المقهى من كوب لم يصنع من البلاستك ويمكن غسله وإعادة استخدامه.

صنع طلاء للخشب غير سام، لا يعني ذلك رخصة أن تشرب الطلاء! المقصود أنه لا يستخدم مواد كميائية مضرة، موضوع صنع الأصباغ الطبيعية يثير اهتمامي دائماً.

صور لفوق وتحت الماء، شاهد فقط.

العائد من العزل الحراري، توفير كبير لتكاليف التبريد في البلدان الحارة.

التعليم بالممارسة فكرة قديمة، في الماضي كان الصانع المهار يوظف طلاباً يتعلمون مباشرة منه وبالممارسة وبعدها يصبحون هم أساتذة ويساعدونه في عمله أو يخرجون للعمل بأنفسهم، هذا النموذج التعليمي يستحق المحاكاة اليوم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.