هذا ما أستخدمه

26696762861_ed1acc96a7_z

بعد المسابقة يفترض أن أكتب شخصياً عن الأدوات التي أستخدمها، لكن جزء مني يخشى أن أخيب أمل بعضكم، لأنني لا أستخدم الكثير من الأدوات، أحاول بقدر الإمكان الاعتماد على الملفات النصية وبالتالي الأداة الأكثر استخداماً هي محرر نصي وهذه ميزة للملفات النصية، على أي حال، هذا ما أستخدمه.

فايرفوكس، بالنسبة لي هو الأفضل، بدأت استخدامه منذ بداياته وحتى اليوم، يهمني كثيراً أن يكون المتصفح حراً ومفتوح المصدر وغير مرتبط بشركة خصوصاً مايكروسوفت أو غوغل، ومع تحديثاته الأخيرة أصبح فايرفوكس عالي الأداء وسريع الاستجابة، ومعه استخدم بعض الإضافات:

  • Feedbro، قارئ RSS وهو يكفيني، يقدم ما تقدمه برامج مماثلة لكن في المتصفح.
  • HTTPS Everywhere، ليصبح تصفح الويب أكثر أماناً.
  • SuperStop، لإيقاف الصور والفيديو المتحرك بالضغط على Shift + ESC، خاصية كانت متوفرة في فايرفوكس من قبل وحذفت؟ لماذا؟!
  • uBlock Origin، مانع الإعلانات، لكنه يمنع أكثر من الإعلانات، ليس لدي مشكلة مع الإعلانات إلا عندما تصبح أداة تتبع أو تكون مزعجة بصرياً أو صوتياً.
  • Want My RSS، إضافة تعيد خاصية أخرى حذفت من المتصفح، أن تجد ملفات RSS بسهولة في أي موقع.
  • Youtube RSS Finder، يساعدني على إيجاد ملفات RSS لقنوات يوتيوب وبالتالي لا حاجة لمتابعتها في يوتيوب.

معظم وقتي أقضيه في المتصفح ولذلك أتمنى لو أن فكرة المحرر تعود للمتصفح، المتصفحات تستخدم للقراءة والمشاهدة فلم لا يمكن استخدامها للكتابة أيضاً؟ وأعني بالتحديد أن يكون المتصفح نفسه محرراً لا أن أذهب لتطبيق ويب.

محرر نصي، هذا البرنامج الثاني الأكثر استخداماً، ولا يهم ما هو المحرر النصي الذي أستخدمه لأنه يتغير في كل حين، أستعين بأبسط محرر متوفر وهذا يعني حالياً مفكرة ويندوز وأحياناً أستخدم إيماكس، أود استخدام إيماكس لكل شيء خصوصاً أن دروس طريف مشجعة جداً، شاهدها.

KeePassX، مدير كلمات السر، هذا برنامج أعتمد عليه كثيراً لأنني لا أحفظ أي كلمة سر خارجه، وأنصح باستخدامه لحفظ كلمات السر.

Zim، برنامج ويكي لسطح المكتب، استخدمه لحفظ الملاحظات والأفكار والملخصات وأي شيء ليس له مكان.

14818113246_d53d4572b2_zالورق والأقلام وآلة حاسبة، اشتريت الآلة حاسبة قبل بضع سنوات واستخدمها لأنها أسرع من أن أشغل برنامجاً، الورق والأقلام تستخدم لتسجيل الأفكار، لكتابة الملخصات عند مشاهدة فيديو أو سماع محاضرة، وأحياناً للرسم، الورق ببساطة استخدمه عندما أريد مساحة عشوائية لكتابة أو رسم أي شيء، الورق يقدم مرونة لا يقدمها الحاسوب.

هذا كل شيء.

5 أفكار على ”هذا ما أستخدمه

  1. أكثر ما يعجبني في البرامج التي تستخدمها وإن كانت قليلة، هي أنها كلها مفتوحة المصدر، وهذا يدل على إهتمامك بهذا الشئ، على العكس منا، فبعض منا يستخدم برامج حرة وأخرى مدفوعه، والبعض الآخر نوه حتى لإستخدامه برمجيات مدفوعة مقرصنة وأن ذلك لم يعجبه.

    إعجاب

    • يهمني ألا أربط نفسي بمنصة ما، لو قررت الانتقال الآن إلى نظام آخر فلن أجد مشكلة في العودة للعمل بسرعة، جزء لا بأس به من البرامج الحرة يقدم دعماً لعدة أنظمة تشغيل لذلك من السهل الانتقال بينها لأن البرامج هي نفسها، من ناحية أخرى انظر إلى شركة أدوبي وتحولها إلى الاشتراكات لاستخدام برامجها وكذلك مايكروسوفت لبعض برامجها، لم يعد يكفيهم أن تدفع مبلغاً وتملك البرنامج، أي شخص محترف يربط نفسه بهذه البرامج فهو تحت رحمة قرارات الشركات وأحياناً ستكون هذه القرارات في غير مصلحته، لذلك البرامج الحرة مهمة، ليس لأنها مجانية بل لأنها لا تقيد المستخدم.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.