برنامج The Guide لحفظ الملاحظات

Screenshot (221)

هذا برنامج قديم فآخر إصدار له كان في 2008 لكنه يعمل في ويندوز 10 ويبدو أنه لا يعمل إلا على ويندوز، لم أجد إصدارات لنظامي لينكس وماك، البرنامج لحفظ الملاحظات ويتبع الأسلوب التقليدي لهذه البرامج من ناحية الواجهة، هناك قسمان واحد لكتابة صفحات أو الملاحظات وقسم جانبي لتنظيم الملاحظات.

هناك أدوات عديدة لتعديل النص ولا تختلف كثيراً عن الأدوات المتوفرة لمعالج كلمات بسيط، يمكن ربط الصفحات بروابط وهذا يجعل البرنامج يعمل كبرامج ويكي، يمكن تنظيم الصفحات بسهولة باستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح وهناك خصائص مختلفة لكن صغيرة، البرنامج يركز على هدف واحد وهو تبسيط عملية إنشاء وحفظ وتنظيم الملاحظات.

البرنامج ممتاز حقاً وجعلني أفكر بالتحول له.

نقطة لا علاقة لها بالبرنامج: موقع البرنامج بتصميم يعجبني كثيراً، أنظر له! كم أفتقد هذا النوع من التصاميم، بسيط وعملي ويؤدي غرضه.

8 أفكار على ”برنامج The Guide لحفظ الملاحظات

    • الموقع نصي في الغالب، يقدم كل المعلومات والروابط بأسلوب واضح ومنظم، كثافة المعلومات عالية ويمكن رؤيتها كلها في شاشة واحدة، لو صمم الموقع اليوم بأسلوب كثير من المواقع لن ترى كثافة المعلومات كما هي في الموقع الحالي، ستكون هناك مساحات فارغة أو صور كبيرة وستكون المعلومات موزعة على أقسام عدة في الصفحة.

      Liked by 1 person

  1. نعم تصميم الموقع بسيط وجميل، المربع على اليمين ذكرني بالطابع البريدي أيام البريد القديم
    قمت بمراسلة صاحب الموقع استأذنته في استخدام هذا التصميم في برامج وأنتظر رده
    التصميم يناسب أكثر برامج الويب الداخلية والتي غير مطلوب فيها تصميم مبهر للجمهور

    إعجاب

    • إن لم يرد عليك صاحب الموقع (أنا أتوقع ذلك نظراً لعدم وجود تحديثات لسنوات عدة) فأرى أن تنسخ التصميم، أو على الأقل ترى كيف يعمل ملف CSS، لأن هذا التصميم بسيط حقاً وقد كانت هناك قوالب مجانية متوفرة في الشبكة تحاكي هذا التصميم، ابحث عنها، لعلك تجدها.

      إعجاب

    • لا يمكن ربط البرنامج بالسحابة أو البريد، إن كنت تستخدمين خدمة مثل Dropbox أو ما ماثلها فهناك مجلد خاص للخدمة يمكنك حفظ الملفات فيه مباشرة وهكذا يمكن حفظ البيانات، إن لم يكن هذا مناسباً فهناك برامج أخرى تقدم الربط المباشر بالسحابة.

      إعجاب

  2. من التصاميم التي تمثل شبكة الإنترنت بالنسبة لي! المصممون الآن يبكون على الأيام الأولى للويب.. أحدهم يقوم بتصميم موقعه الشخصي باستخدام HTML/CSS فقط بدون مكتبات أو مجمّع حزم أو أدوات ربط وأتمتة المهام أو دمج مع لغات برمجية أخرى، ويغرد بأن الموقع لا يزال يعمل على الرغم من أننا في العام 2019.. أصمم اليوم باستخدام التقنيات والأدوات الحديثة وحقاً أفتقد للمتعة القديمة في تصميم صفحات الويب.. تصميم الواجهات الأمامية أصبح مفهوم جديد تماماً عمّا سبق.. بالمناسبة هذا مقال يعرض وجهة نظر محقة ومحزنة عن التطور الذي حدث في أمور الويب! https://css-tricks.com/the-great-divide/

    إعجاب

    • لو قمنا بتصميم بعض الصفحات البسيطة مثل تلك الصفحة كـ static page المستخدم هو من يقوم بملئ صفحاته يدويًا، ولكن باستخدام بعض التقنيات الحديثة للتوافق مع الشاشات باختلاف أحجامها، وبعض الخيارات لإزالة أجزاء من الواجهة، ضغط الصور، دعم المتصفحات القديمة وكذلك التوافق مع المتصفحات الحديثة، ألا يعتبر ذلك اهدارًا للوقت؟ هل سيكون فيه نفع وإضافة، أم أنه لا حاجة لنا الآن بالعودة لتصميمات الماضي؟

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.