دفتر المحاسبة

Al Bateen Mall

كنت بالأمس في متجر قريب لاستخدم جهاز الصراف، أزور هذا المكان كل شهر مرات عدة، بجانب الصراف هناك جهاز لشركة اتصالات استخدمه لدفع فاتورة الإنترنت، وعندما أتكاسل عن زيارة متاجر كبيرة وبعيدة أزور هذا المكان للتسوق وفي الغالب أجد ما أريد، لكن بدأ المكان بالتغير، الأرفف التي كانت متخمة بالأشياء بدأت تصبح فارغة، الطابق العلوي أصبح فارغاً تماماً، سألت العمال ما الذي يحدث، بعضهم لا يعرف وبعضهم يقول أن المتجر سيغلق وهناك من يخبرني بأنهم يريدون التخلص من البضاعة القديمة لوضع بضاعة جديدة.

بعد استخدام جهاز الصراف لاحظت دفاتر زرقاء كبيرة، فتحت أحدها لأجد أنه دفتر محاسبة ولم أجد سعره وتكاسلت أن أسأل عن سعره، لكن لسبب ما وجدتني سعيداً برؤية الدفتر وجعلني أبحث عن دفاتر محاسبة في الشبكة ومعرفة كيفية استخدامها ووصلت لهذا الدرس الذي يشرح كيف يعمل نظام المحاسبة، ذكرني بحصص المحاسبة في المدرسة التجارية وقد نسيت كل شيء حول الموضوع.

الدرس جعلني أدرك أن نظام المحاسبة هذا مناسب للأفراد كذلك وهو نظام بسيط يعطيك فكرة أين ذهبت الأموال ومن أين أتت وكم تملك من المال حالياً، هذه هي المعلومات المهمة لأي نظام مالي شخصي، والدفتر مناسب لفعل ذلك، أعلم أن هناك برامج وتطبيقات مختلفة تؤدي دور دفتر المحاسبة وبطرق مختلفة لكن أجد في الدفتر متعة أكبر.

الأمر الآخر الذي ذكرني به الدفتر هو موضوع تقنية المعلومات قبل الشبكة وهذا يعني بالتحديد المكاتب والمكتبات والأدوات التي استخدمتها هذه الأماكن قبل ظهور الحواسيب، قد يكون هذا موضوعاً مملاً لأغلب الناس لكن أجد فيه متعة كبيرة وفائدة كذلك، أن تعرف كيف يعمل نظام ما قد يساعدك على تصميم وصنع نظام مماثل رقمي، المحاسبة في أساسها لم تتغير كثيراً لكنها انتقلت إلى التقنيات الرقمية.

هل تستخدم نظام محاسبة شخصي؟ ورقي أو رقمي؟ أخبرني عنه

8 أفكار على ”دفتر المحاسبة

  1. بالفعل هذا أمر ممتع!
    بالنسبة للنظام أستخدم حاليًا تطبيق money lover، لكن أيضًا أستخدم الورقة والقلم في كتابة الخطوط العريضة لكل شهر

    إعجاب

  2. جربت عدة مرات ان اعتمد على نظام محاسبة بالجوال، المشكلة صعوبة الالتزام و تسجيل كل عملية في التطبيقات تكون متعبة بعد ٣٠ يوم و مملة.
    اتمنى لو عندي القدرة اني اسجل كل معملاتي المالية في تطبيق حتى احللها، في تطبيقات مثل mint تستطيع ربطه بحسابك البنكي وهو يشيل هم تسجيل المعاملات عنك و انت فقط تقوم بتصنيف معملاتك لكن للاسف ما يدعم بنوك السعودية.

    إعجاب

  3. لدي قصة طريفة مع المحاسبة وبرنامج المحاسبة، حيث أني في الجامعة لم أكن أفهما ولم أنجح في أحد الاختبارات، لكن بعد أن تخرجت وأصبحت احتاج لمفاهيم المحاسبة في عدد من البرامج، فقررت أن أقوم بعمل برنامج حسابات ثم أقوم بتطويره، فبدأت بالبحث عن مراجع، فوجدت كتاب للمرحلة الثانوية، فقرأته من بعد صلاة العصر إلى العشاء كما أذكر، وقد فهمت المحاسبة في تلك الجلسة أكثر من دراستي له فصل كامل في الجامعة.
    ثم قمت في اليوم التالي بالبداية بتطوير برنامج استخدمته كمثال في كتاب (إبدأ مع لغة أوبجكت باسكال) وكان هذا عام 2010، ثم بدأت باستخدامه لحسابات المنزل حتى استطيع تطويره لنظام تجاري، فأصبح تسجيل الحسابات المنزلية هدف في حد ذاته بدلاً من أن كان وسيلة لتطوير البرنامج، و ما زلت إلى اﻵن أقوم بتسجيل أي عملية مالية واصبح البرنامج بعد أن طورته مرجع ومفكرة لكل ما اشتريه ولصيانة السيارة وغيرها من اﻷشياء التي أرجع إليها كمعلومات، حيث أن معظم اﻷحداث المهمة يكون لها ارتباط مالي يمكن من الرجوع إليها.
    البرنامج اسمه نظام تسجيل المحاسبي، ويوجد فيه دليل مستخدم لمن يريد استخدامه ولا يعرف الحسابات، حيث فيه أمثلة تعين على فهم الحسابات المالية وفهم طريقة استخدام البرنامج، ويستخدمه اﻵن عدد من غير المتخصصين في الحسابات.
    http://www.code.sd/products/tasjeel/
    اﻵن اصبح بعض المحاسبين الذين يستخدمون ذلك النظام في الشركات يستشيرونني ليس فقط في استخدام البرنامج لكن حتى في العمليات المالية والمحاسبية، وبعضهم سألني أين درست المحاسبة 🙂

    إعجاب

  4. في برنامج تسجيل لا يوجد تحويل إلى دفتر اﻷستاذ، هذه الخطوة لا يحتاج إليها الكمبيوتر، فقط التسجيل للقيود اليومية فيحدث تأثير مباشر في الحسابات ويمكن إصدار التقارير المختلفة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.