برنامج: Polar

polarlogo

كنت أفكر في إضافة موضوع آخر للمدونة مثل موضوع الروابط الذي أنشره كل خميس، يوم الإثنين مناسب لموضوع ما لكن ما هو؟ أخيراً رأيت أن يكون الموضوع استعراض أداة أو برنامج ما، بدء من اليوم وفي كل أسبوع إن شاء الله سيكون يوم الإثنين هو يوم استعراض أداة أو برنامج، الموضوع سيكون نظرة سريعة لكن قد يكون أحياناً نظرة شاملة لكل شيء تقدمه الأداة.

أول برنامج استعرضه هو POLAR، تطبيق لإدارة المعرفة كما يقول الموقع، يعمل على الأنظمة الثلاثة لينكس، ماك وويندوز، نظراً لاستخدامه تقنيات الويب وبالتحديد إلكترون، هذه ميزة استخدام إلكترون لتطوير تطبيقات الحاسوب، لكن في نفس الوقت التطبيقات تكون كبيرة الحجم وبعضها يأخذ كثيراً من الذاكرة ليعمل، بعضها ثقيل الوزن حقاً حتى في الحواسيب الحديثة وهذا أعطى هذه التقنية صورة سلبية لدى البعض وأنا منهم، في الغالب أتجنب استخدام أي برنامج يستخدم تقنية إلكترون.

الواجهة الرئيسية للبرنامج هي قائمة وثائق، البرنامج لا يعرضها بل يعرض أسماءها وفي حال أردت قراءة أي وثيقة عليك أن تضغط عليها، لحفظ الوثائق هناك خياران، حفظها من الحاسوب أو من الشبكة، في حال أردت حفظ صفحة من الويب يقدم البرنامج متصفحاً خاصاً لفعل ذلك، ويمكن للبرنامج حفظ صفحات ويب وملفات PDF.

عند حفظ ملف يمكن تظليل أي نص أو صورة فيه بثلاث ألوان متوفرة، وهذه تصبح الملاحظات، وكل وثيقة تعرض ملاحظاتها في عمود بجانب الوثيقة، يمكن الاطلاع على كل الملاحظات في قائمة أخرى في الواجهة الرئيسية ويقدم البرنامج إحصائيات للملاحظات وما تفعله في البرنامج.

ما لا يقدمه البرنامج بعد:

  • كتابة الملاحظات على الوثائق
  • طريقة لاستعراض الوثائق بصرياً في الواجهة الرئيسية.
  • طريقة لاستعراض الوسوم (tags) المستخدمة.
  • عند بداية البرنامج هناك تنبيه لاستخدام “الكوكيز” لمتابعة استخدامك للبرنامج وخصائصه ولا يمكن رفضه بل فقط الموافقة عليه في حال أردت استخدام البرنامج.

polarsc

البرنامج لا بأس به لكنه لا يناسبني للأسباب التي ذكرتها أعلاه وخصوصاً استخدامه للكوكيز، لكنه برنامج جيد وقد يناسب البعض.

6 أفكار على ”برنامج: Polar

  1. شكراً و أتمنى لو ذكرت في أحد أيام الأثنين عن البرامج المفيدة التي توقفت شركاتها عن دعمها لمختلف الأسباب. هناك برامج لا زالت تعمل بشكل جيد.

    Liked by 1 person

  2. بغض النظر عن البرنامج في التدوينة, هذه الفكرة جميلة جداً…شكرا جزيلا لك, بالفعل, قد نجرب برنامجا معينا وتبقى فائدته منحصرة في استخدامنا الشخصي, هكذا ستنعرف على برامج جديدة قد تكون مفيدة للبعض كهذا البرنامج
    سؤال: هل من طريقة لمشاركتك هذه التدوينات؟ (قد تكون نواة لمدونة جديدة!)

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.