في دفتر أصغر

لدي دفاتر كبيرة الحجم وتعلمت بسرعة أنها غير عملية للكتابة اليومية حتى على المكتب، الدفتر الكبير مناسب عند الحاجة لمساحة أكبر للرسم والتخطيط والكتابة بدون قالب محدد، مناسب للتفكير ووضع خطوط  عامة أو تفاصيل كثيرة ثم نقل هذه الأفكار إلى دفتر آخر بطريقة مرتبة، مناسبة كذلك لتسجيل الملاحظات عند الحاجة، عندما يكون هناك مقطع فيديو أركز عليه أو لعبة فيديو تحتاج كتابة ملاحظات أو رسم شيء ما لحل الأحجية.

لكنني بحاجة لدفتر أصغر لكي أكتب عليه يومياً دون أي عائق وهذا ما فعلته للتو، ذهبت لمكتبة المطبوعات هنا في أبوظبي ومباشرة إلى قسم الدفاتر وقضيت وقتاً لا بأس به في البحث عن دفتر مناسب، عدد أوراق يزيد عن 150، أوراق بجودة جيدة فلست أبحث عن أفضل الورق، وأريد دفتراً يبقى مسطحاً ومفتوحاً دون أن أجبره على ذلك، ويهمني أن يكون السعر رخيصاً وقد وجدت دفاتر عديدة وكثير منها بأسعار مبالغ فيها، ربما علي الشراء من الشبكة، المهم وجدت واحداً يلبي كل ما أريد وبسعر جيد، لم أشتري أي شيء آخر!

لماذا الدفتر؟ سبق أن كتبت عما تعلمته عن التخطيط وهو موضوع مهم حقاً، أريد منك الآن أن ترسله لشخص ما تعرفه، أو على الأقل ترسله في شبكة اجتماعية، لأنه خلاصة تجربة طويلة.

على أي حال، أود فعل أمرين، الأول كتابة قائمة يومية بما أنجزته لكي لا أنسى أنني أنجزت حتى لو كانت القائمة لأمور صغيرة، أن أكتب مقالاً مثلاً هو إنجاز يجب أن أحتفل به والاحتفال هنا لا يزيد عن كتابة نقطة في قائمة، كذلك أود أن أعود للتخطيط مرة أخرى بدلاً من ترك حياتي تسير دون هدف، قلت في موضوع التخطيط أن الهدف من الخطط ليس الكمال بل أن تكون خطوطاً عامة تحدد سيرك ولا بأس إن أنجزت القليل من خططك لأن هذا خير من عدم إنجاز شيء وخير من السير بلا هدى.

في نهاية هذا الشهر سأكتب عن تجربتي مع كتابة القوائم، سواء فعلتها أم لم أفعلها سأكتب، هذا وعد مني ويمكنك تذكيري به في نهاية الشهر إن لم أكتب الموضوع 😅

3 أفكار على ”في دفتر أصغر

  1. نعم الدفتر والقلم مهمان للتخطيط، ومع أن مجالنا في التقنية إلا أن هذه التقنية البسيطة مفضلة لدي عن التقنية الحديثة في عمل مسودات للخطط ورسم مخططات البرامج.
    لدي دفتران واحد في المكتب وآخر في المنزل. لم أنتبه لميزة أن يبقى الدفتر مفتوحاً إلا عندما قرأت تدونتك، فعلاً الدفاتر التي لا تبقي مفتوحة لحالها غير مريحة في الاستخدام. كذلك لاحظت أني أجعل الدفاتر مفتوحة خصوصاً في المنزل وفيها قلم في آخر صفحة كنت اكتب فيها.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.