نظرة على بعض مشغلات MP3

هل تذكر مشغلات MP3؟ في الماضي القريب مشغل أم بي 3 كان في الغالب يعني آيبود وأبل أعلنت في منتصف العام الماضي إيقاف منتجات آيبود، وحده آيبود تتش ما زال يباع وهذا لا يمكن اعتباره مشغل أم بي 3 كمنتجات آيبود التي توقفت أبل عن صنعها وبيعها لأنه عبارة عن هاتف آيفون لكن مع حذف خصائص الاتصال بشبكة الهاتف، وهو بالمناسبة في طريقه إلى خط النهاية، يبدو أن أبل غير مهتمة في تقديم نسخة جديدة منه وهذا أمر مؤسف.

لماذا أكتب عن هذه المشغلات؟ لأنني أريد فعل ذلك وأجد متعة في الكتابة عن أجهزة مختلفة، هذا كل شيء، لكن إن أردت سبباً أهم فهناك فائدة في وجود أجهزة تقدم وظيفة واحدة وقد ذكرت ذلك في موضوع حواسيب الكتابة، الهاتف متصل بشبكة الهاتف والإنترنت والتطبيقات على اختلافها، مشغل الصوتيات يقدم فقط وظيفة تشغيل الصوتيات، إن كنت تمارس شيئاً ما كثيراً كالتصوير مثلاً أو الاستماع للصوتيات فربما تحتاج لجهاز مخصص لذلك.

ماذا حدث بعد تراجع آي بود؟ سوق الصوتيات انقسم إلى سوقين كما أرى، واحد يقدم أجهزة رخيصة ورديئة الصنع وبعضها جيد الصنع، وسوق يقدم أجهزة غالية وبخصائص متقدمة، لنلقي نظرة على بعضها.

20170725143612_0614

Shanling شركة صينية تصنع عدة مشغلات صوتية ومنتجات أخرى، يعجبني منها المشغل الصغير M1 الذي تراه في الصورة أعلاه، في أمازون سعر المنتج 129 دولاراً، وأسعار المنتجات الأخرى تتراوح ما بين 109 و279 دولاراً، وهذه أسعار رخيصة مقارنة ببعض المنتجات الأخرى من شركات أخرى، تصميم الأجهزة وواجهاتها تبدو رائعة ومن بعض مقاطع الفيديو تبد الواجهة رائعة وبسيطة.

هذه الأجهزة تعمل بشاشة لمس مع وجود عجلة صغيرة لتشغيل الجهاز والتحكم بمستوى الصوت، هناك دعم بلوتوث وليس هناك مساحة داخلية في جهاز M1 بل عليك شراء بطاقة MicroSD وهذا أمر إيجابي في رأيي، المستخدم يمكنه التحكم مباشرة بما يضعه في البطاقة بدلاً من الاعتماد على برامج مثل آيتونز.

61k0qOn+whL._SL1000_سوني لديها مشغلات عديدة وهي شركة أثق بجودة منتجاتها، لكن أسعار بعض منتجاتها مرتفع حقاً، مثلاً المشغل على اليسار سعره في أمازون 660 دولاراً وهذا رخيص مقارنة بمنتج آخر يصل سعره إلى 1200 دولاراً، بالطبع هناك منتج رخيص لا يزيد سعره عن 75 دولاراً وهذا في الغالب يكفي أغلبية الناس.

الجهاز بشاشة لمس بقياس 3.1 إنش، يدعم بلوتوث ويدعم صيغ ملفات كثيرة، وهناك دعم لما ترجمته إلى الصوتيات عالية الدقة، لا أعرف عن هذه التقنية أي شيء، كما ترى سميت الموضوع “نظرة” لأنني أنظر حقاً وبسرعة إلى ما هو متوفر في السوق، بعض هذه الأجهزة موجه للمحترفين أو الناس الراغبين في أعلى أداء ولا يهمهم السعر ومعرفتي بما تحويه بعض هذه الأجهزة من خصائص محدودة أو معدومة.

من ناحية أخرى هناك أجهزة من شركات أخرى تعجبني كثيراً وأود امتلاكها.

overview_01

كوون (COWON) شركة كورية ولديها مشغلات كثيرة حقاً، ما يعجبني منها هو X9، جهاز وسائط متعددة  بشاشة لمس 4.3 إنش ويمكنه تشغيل الصوتيات والفيديو وعرض الصور والوثائق، وله واحدة من أجمل الواجهات التي رأيتها في أي جهاز، يدعم موجات الراديو FM ويحوي سماعة، هناك تطبيقات بسيطة مثل الملاحظات، آلة حاسبة، ساعة توقيت وحتى لعبة بتقنية فلاش!

مثل هذا الجهاز يجعلني أتمنى لو أن مصنعي الأجهزة يهتمون قليلاً بالبرامج وتطويرها، تصور لو أن الشركة أتاحت للناس تطوير برامج للجهاز ووفرت لهم أدوات تساعدهم على ذلك، الجهاز في النهاية حاسوب يمكن برمجته ومن الخسارة عدم فعل ذلك، صحيح أنني أقول بأن مشغلات الصوتيات مفيدة لأنها تقدم شيئاً واحداً، لكن في حالة هذا الجهاز أجد أن ميزته الأساسية هو عدم كونه هاتفاً، بالتالي يتجنب كثيراً من مشاكل الهواتف.

هذه نظرة سريعة على القليل من الكثير المتوفر في أسواق مختلفة، أكثر هذه الأجهزة يمكن شراءها بسهولة من مواقع عديدة، وأنا عرضت هنا ثلاث شركات فقط، لكن هناك الكثير من الشركات التي وجدت لها مكاناً بعد خروج أبل من السوق أو حتى قبل ذلك، وبعض هذه الشركات تبيع مشغلات تصل أسعارها لأكثر من 3000 دولار! أترك هذه المعلومة بلا تعليق.

فكرتان اثنتان على ”نظرة على بعض مشغلات MP3

  1. كان لدي جهاز MP3 به قرآن، في السفر مثلاً أقوم بالاستماع له إلى أن تخلص بطاريته، اﻵن لا استطيع أن أفعل هذا وأنا مسافر مع الهاتف، لأني احتاج للاتصال، وهذه فائدة بأن يكون كل جهاز مستقل بذاته فإذا توقف تتوقف خدمة واحدة بدل هاتف به عدة ميزات وتتعطل ميزته اﻷساسية وهي الاتصال بسبب الاستماع إلى راديو أو تصفح الإنترنت

    إعجاب

    • فائدة أخرى أن بطاريات هذه الأجهزة تدوم لوقت طويل، بعد الشحن يمكن تشغيلها لأيام، لا أقصد أيام كاملة لكن بضع ساعات كل يوم، مثلاً X9 يعمل 110 ساعة عند تشغيل الصوتيات فقط، هذا وقت طويل حقاً مقارنة بأي هاتف ذكي.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s