برنامج Zim

globeبحثت في كل الأدوات والبرامج التي كتبت عنها في هذا الموقع ووجدت أنني لم أكتب عن Zim، لا أستخدم أكثر الأدوات التي عرضتها في الماضي لكن Zim مختلف لأنني أعتمد عليه كثيراً وبدأت مؤخراً في الاعتماد عليه أكثر من قبل.

برنامج Zim هو ويكي لسطح المكتب كما يقول موقعه، البرنامج يقدم محرراً نصياً يمكنه أن يعرض النص بأحجام وألوان مختلفة ويمكنه أن يضع روابط في النص لصفحات أخرى ولمصادر أخرى خارج البرنامج سواء كانت ملفات في حاسوبك أو روابط في الشبكة، البرنامج بسيط من ناحية أن خصائصه الأساسية سهلة الفهم والاستخدام لكنه يقدم خصائص متقدمة كذلك.

مثلاً إن وضعت علامتي [] في أول السطر ستصبح مربعاً فارغاً ويمكنك أن تصنع قائمة مهام مثلاً، وإن وضعت علامة نجمة * ستتحول إلى نقطة ويمكنك صنع قائمة أخرى، البرنامج يتيح لك ترتيب الصفحات كما تشاء، إن أردت وضع صفحة لتكون فرعية من صفحة أخرى يمكنك أن تضع علامة + قبل اسم الصفحة ثم تضغط على زر الإدخال وستتحول الكلمة إلى رابط لصفحة فرعية.

مثلاً صفحة عن البلدان العربية تحوي داخلها قائمة لكل بلد عربي، القائمة ستكون بهذا الشكل:

+عمان
+مصر
+تونس
+….

إلى آخر القائمة، كل نقطة في القائمة ستصبح رابطاً لصفحة فرعية.

يمكن من خلال البرنامج إنشاء دفتر مفكرة وينظم البرنامج ذلك تلقائياً بحسب العام ثم الشهر ثم اليوم، لا تحتاج لفعل ذلك بنفسك فقط اختر اليوم من الروزنامة:

zim1

يمكن كذلك ومن خلال إضافة أن تبحث عن كل المهام في دفتر واحد (الدفتر يضم كل الصفحات):

zim2

هذه بعض من خصائص البرنامج، أراه يستحق التجربة ويستحق حتى أن تتعمق في تعلم كل خصائصه لتستفيد منه أكثر، يمكنك إنشاء مواقع من خلاله، يمكنه أن يصبح مزود ويب كذلك، كل هذا وغيره في برنامج صغير الحجم ولا يأخذ كثيراً من الذاكرة أو القرص الصلب وهذه إيجابية.

البرنامج حر ومجاني ويعمل على لينكس وماك وويندوز، زر موقعه: zim-wiki.org

فكرتان اثنتان على ”برنامج Zim

  1. تبرجمت على أن لا أستخدم محرر نصي غير متصل بسحابه .. قووقل كيب مثلاً .. رغم إنه لم يحدث معي أن تعطل الحاسب بالكامل (ربما أكثر من عقد من الزمان) و مع بداخلي قلق من حدوث شيء مشابه خاصة و إن غذيته بالكثير من الأشياء.

    إعجاب

    • هناك حلول مثل دروب بوكس، أي ملف تضعه في مجلد محدد سينسخ مباشرة إلى المزود، هكذا تكون الملفات في مكانين ويكون لديك كامل الحرية في وضع ما تشاء من الملفات واستخدام ما تشاء من البرامج، وهذا ما أفعله شخصياً

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.