برنامج calibre لإدارة المكتبة الإلكترونية

640px-Calibre-2.12-en

هذا برنامج قديم ومعروف وأكتب عنه لعل شخصاً لا يعرفه، calibre يساعدك على إدارة مكتبتك الإلكترونية وهو برنامج متقدم يوفر كثيراً من الخصائص، البرنامج يعمل على لينكس وماك وويندوز ويدعم أجهزة القارئ الإلكتروني على اختلافها وكذلك أجهزة التابلت والهواتف الذكية، ليس كل الأجهزة لكن يقدم دعماً للعديد منها.

إن كنت تستخدم جهازاً مثل أمازون كندل فأنت في الغالب تدير مكتبتك من خلال الجهاز أو برامج تقدمها أمازون، فلم ستحتاج لبرنامج آخر؟ هناك فائدة في فعل ذلك، منها أن الشبكة تقدم العديد من الكتب المجانية وغير المجانية، أرشيف الإنترنت يحوي مكتبات مختلفة من الكتب والمجلات والأبحاث، ويمكن لهذا البرنامج أن يقدم واجهة واحدة لإدارة كل المحتويات على اختلاف أنواعها.

الأمر الآخر هو مشكلة القيود الرقمية أو ما يسمى اختصاراً DRM، عندما تشتري كتاباً من أمازون أو أبل أو متاجر أخرى فأنت فعلياً لا تملك الكتاب، يمكن لهذه الشركات أن تحذف الكتب من مكتبتك ولأي سبب وقد حدث هذا لبعض الناس، يمكن كذلك أن تغلق الشركة مزوداً وتصبح كل مكتبتك غير قابلة للوصول، الكتب الإلكترونية يمكن أن تتعطل!

دعني أكرر الجملة الأخيرة لأنها غريبة حقاً: الكتب الإلكترونية يمكن أن تتعطل!

برنامج calbire يمكنه من خلال إضافات أن يساعدك على امتلاك كتبك الإلكترونية بإزالة القيود الرقمية من خلال إضافات.

هذه جولة في البرنامج:

فكرة واحدة على ”برنامج calibre لإدارة المكتبة الإلكترونية

  1. السلام عليكم.. برنامج رائع، ألا قل لي بارك الله فيك هل تعلم موقعا آخر غير (هنداوي) يوفر كتب epub بالعربية ؟.. كانت ثمة مكتبة الكندل العربي وأغلق على حد علمي..

    إعجاب

التعليقات مغلقة.