روابط: هل يمكن إصلاح فايسبوك؟

6e2c6a2837d3c782f1b3181d56a694e2_originalوصلت لقناعة أن الشبكات الاجتماعية لا يمكن إصلاحها وأعني بالتحديد فايسبوك وتويتر، هي تعتمد على المشاكل التي خلقتها، تعتمد على استهلاك انتباه الناس وتوجيهه نحو ما يغضبهم ويحزنهم، الشركات التي تقف خلف هذه المنصات تعتمد على الخوارزميات لتقترح محتويات للناس وليس من المستغرب أن تركز هذه الخوارزميات على المحتوى المثير للانتباه حتى لو كان سيئاً لأن هذا يعني زيادة عدد الصفحات التي يمر عليها الناس وبالتالي جمع مزيد من المعلومات عنهم وعرض مزيد من الإعلانات عليهم، ولأن الناس يزورون هذا المحتوى الرديء يظن الموقع أنهم يريدون المزيد منه.

قد أكون مخطئاً في رأيي هذا، لكن الآن الشبكات الاجتماعية تثبت صحة ما أقوله، وإن كان الفرد يريد المفيد من هذه الشبكات ويترك غير المفيد فعليه فعل الكثير لكي يتجنب غير المفيد، كمن يغوص في بحيرة وسخة ويريد حماية نفسه لأن هناك درهم في قاع البحيرة.

شبكة الويب فيها الكثير من الممتع والمفيد، لذلك هذه بعض الروابط، سيكون هذا آخر موضوع روابط هذا العام والعودة في 2019 إن شاء الله، لذلك هناك كثير من الروابط اليوم.

مدينة مارسيليا الخجولة

أزرار حروف عربية، للوحات المفاتيح الميكانيكية، أضع هذه الجملة باللون الأحمر لكي ينتبه لها من سألني عن حروف عربية.

41 ألف حالة حصبة في أوروبا هذا العام، و40 وفاة بسبب المرض، ظننت أن الأمريكان فقط لديهم موضة عدم التطعيم لكن الآن أرى ذلك في أوروبا كذلك، وبالمناسبة هناك عرب يؤمنون بفكرة أن التطعيم خطر، ابحث عنهم وستجدهم بسهولة.

نظرة على لوبنتو، توزيعة مبنية على أوبونتو وهدفها أن تكون خفيفة الوزن لكنها انتقلت من مجموعة برامج إلى أخرى وازداد حجمها وهذا ربما قد لا يعجب المستخدمين لكنها ما زالت صغيرة مقارنة بتوزيعات أخرى.

جهاز تقويم للعادات اليومية، التكلفة عالية لكن معجب جداً بالفكرة والتصميم.

نهاية التيليسكوب كبلر، قمر صناعي وظيفته البحث عن كواكب خارج المجموعة الشمسية، وجد الكثير منها لكن نهايته تقترب.

طباعة لعبة قديمة، لعبة منطق تثير فضولي

تصاميم الويب في المستقبل القريب، لفترة طويلة ومصممي الويب يصنعون مواقع يصعب التفريق بينها لأنها تتشابه في كل شيء تقريباً، لكن يمكن ببعض التغيير أن تظهر المواقع بتصاميم مختلفة.

تكلفة إبقاء سنغافورة نظيفة، هذه الدولة الصغيرة مشهورة بالنظافة وتبدو مكاناً رائعاً لزيارته.

أعجبني تصميم هذا البيت، الألوان الداخلية بسيطة وتعجبني كثيراً، هذا التصميم يمكنه أن يعيش لعقود دون أن يبدو قديماً.

الخطئية الأولى لثقافة الإنترنت، كثيرون ممن بشروا بخيرات الشبكة لم يفكروا بأن الناس لن يتغيروا بمجرد اتصالهم بالشبكة، الناس سيأتي منهم الخير والشر والشبكة ستعمل كمكبر صوت لكل هذا.

إعادة استخدام الحواسيب القديمة، في البيت هناك حاسوب قديم أريد إعادة استخدامه لكن التكلفة مشكلة هنا، إن بدأت في العمل عليه سأكتب عنه.

 حاسوب نقال صغير، شاشة 7 إنش، هل يصلح هذا كحاسوب للكتابة؟

هاتف بشاشة مرنة، لا زلت أنتظر ما ستفعله سامسونج، الجهاز يحوي شاشة 7.8 إنش يمكن طيها، الفكرة رائعة لكن ما زالت تحتاج لتحسينات ليقبلها الناس.

عدد من مجلة وموضوع العدد دبي، يمكنك شراء هذا العدد من موقع المجلة.

آيفون صعب الاستخدام، على كل ما تقوله أبل عن البساطة وسهولة الاستخدام هناك أناس يواجهون صعوبة في استخدام آيفون، خصائص مخفية لن تعرف عنها ما لم يخبرك أحدهم عنها أو تقرأ دليل استخدام، وبالمناسبة: هل هناك دليل استخدام في آيفون؟ حواسيب ماك؟ نظام ويندوز؟

روبوت يصنع مصباحاً، تصميم جميل

صور رائعة من طائرة، شاهد فقط

نظرة على متصفح فيفالدي، يحوي خصائص كثيرة، علي تجربته لكن بصراحة أخشى أن يخيب أملي.

لماذا انهارت هذه المدينة الأثرية؟

وضع الخضروات والفواكه في مقدمة المتاجر يرفع مبيعاتها، هذا أمر متوقع لأن سهولة الوصول للشيء ترفع احتمالية أن يشتريه الفرد، لذلك ربما على الحكومات أن تجبر المحلات على تقديم الصحي وتأخير غير الصحي.

مراهق يطور لعبة تحاكي ألعاب التسعينات، معجب بجهوده وما صنعه، لعبة تبدو متقنة الصنع، مع أنها لعبة عنيفة وأنا لم أعد أطيق هذا النوع من الألعاب لكن لا بد من الإشارة له، بكثير من الجهد والتعلم والتجربة يمكن صنع شيء رائع.

حواسيب سبكتروم، بعد ظهور حاسوب زد أكس سبكتروم ظهرت حواسيب كثيرة حول العالم تقلده وكانت هذه الحواسيب هي أول حاسوب يمكن للكثيرين شراءه في الثمانينات وجزء لا بأس به من التسعينات وخصوصاً في الدول الشيوعية سابقاً، لذلك أجد هذه الصفحة مصدراً رائعاً للبحث في تاريخ هذه الأجهزة.

Sailfish 3، إصدار جديد من نظام تشغيل الهواتف، ربما يكون هذا بديلاً مناسباً لكل من آيفون وآندرويد.

أشياء مزعجة متعلقة بالناس والتقنية، أوافق كثير من هذه النقاط.

صندوق وجبة الغداء الياباني، فكرة تستحق المحاكاة في كل مكان.

أنظمة وليس برامج، مقال مهم ويؤيد ما أقوله عن الأدوات والبرامج، واجهات الاستخدام يفترض أن تقدم أدوات بدلاً من برامج.

بيت مطبوع، لدي شك بفائدة طباعة البيوت لكن هناك محاولات تجعلني أعيد التفكير بذلك، وأنا أشجع أي محاولة لتخفيض تكلفة امتلاك منزل في أي مكان في العالم.

5 أو 10 أو 15 دقيقة للتنظيف والتنظيم

جافاسكربت

تعليق في موضوع الأسبوع الماضي طلب مني الحديث عن جافاسكربت، لكن خبرتي في الموضوع لا تؤهلني لذلك، كل ما لدي أنني أرى جافاسكربت غير ضرورية للكثير من المواقع، لذلك هذه بضع روابط تقدم أفكاراً ونقداً أفضل.

الويب للكوارث، عندما تكون هناك كارثة طبيعية والناس يعتمدون على المعلومات للنجاة فمن الأفضل حذف كل شيء غير ضروري وبما في ذلك جافاسكربت والصور وحتى سي أس أس، الويب كانت وما زالت تقنية نصية والنص بسيط ويمكن لأي موقع أن يوفر نسخة نصية منه تعمل في أي متصفح قديم أو جديد.

نقد للإفراط في استخدام الجافاسكربت

سمنة الويب، محاضرة عن ازدياد حجم صفحات الويب وجزء كبير من السبب يكمن في جافاسكربت.

قانون أوروبا للخصوصية يغير المواقع، القانون أجبر المطورين على تنظيف مواقعهم والنتيجة أن بعض المواقع أصبحت أسرع أو وفرت نسخة سريعة للأوروبيين.

شاهد

3 أفكار على ”روابط: هل يمكن إصلاح فايسبوك؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.