جافا بدأت بفكرة لا علاقة لها بجافا!

من عنوان الفيديو قد تظن بأن جافا لم تعد تستخدم لكن اللغة ما زالت تستخدم لتطوير تطبيقات وماينكرافت تستخدم جافا كذلك وآندرويد يعتمد عليها، هذا يعني أن الملايين من الناس حول العالم يستخدمون جافا حتى لو لم يعرفوا ذلك، اللغة تستخدم أيضاً في مجالات علمية وفي عالم الأعمال، ببساطة اللغة لم تمت، ربما تراجعت أو أصبحت مألوفة ولم يعد أحد يتحدث عنها كما كانوا يفعلون في الماضي، أذكر مجلات الحاسوب وكيف كان تتحدث عن جافا وكأنها المعجزة التقنية القادمة.

ما لم تعد جافا تفعله هو تشغيل تطبيقات على المواقع أو في المتصفح، الفيديو ذكرني بمتصفح HotJava الذي صمم ليشغل تطبيقات جافا، ذكرني الفيديو كذلك بأن جافاسكربت كانت بدايتها مرتبطة بجافا وكان الأمر محيراً حقاً في ذلك الوقت بسبب تشابه الاسم، جافاسكربت كان يفترض أن تسمى موكا (Mocha).

1 thought on “جافا بدأت بفكرة لا علاقة لها بجافا!

  1. نعم لغة جافا بدأت تخبو، لكنها ما زالت تُستخدم في عدة مجالات منها مجال الإتصالات، ملايين اﻷسطر في البرامج مكتوبة بها، لا يمكن تحويلها إلى لغة ثانية بسهولة.
    نحن في شركتنا قررنا عدم كتابة برنامج جديد بلغة جافا، وحولنا بعض البرامج القديمة التي بها مشاكل في الأداء أو كثرة استهلاك الموارد مثل الذاكرة، استبدلناها بلغة Go وتقنية NodeJS المبنية على لغة جافا اسكريبت

Comments are closed.