التبسيط الإجباري

لم أكن أنوي كتابة هذا الموضوع لكن وجدت أنه يعود لي بأشكال مختلفة وعلي الحديث عنه، عند الحديث عن التبسيط لا بد أن أجد من يذكر بأنه يعيش تبسيطاً إجبارياً بسبب ظروفه، لأنه لا يملك الكثير فهو يمارس التبسيط بدون إرادة، وقد قرأت تعليقات مختلفة في الشبكة تذكر ذلك، وهذه رؤية للتبسيط تركز على الجانب المادي منها ولن أقلل من شأن ذلك، نعمة كبيرة أن يكون الإنسان غير قلق على رزقه وأين سينام الليلة، وكما قال عليه أفضل الصلاة والسلام: من أصبح منكم آمناً في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها.

أجد حاجة للحديث عن السياق التاريخي لفكرة التبسيط لأنها فكرة قديمة وقد تحدث عنها فلاسفة الإغريق وقد اختار بعضهم الفقر وكان بإمكانهم العيش في نعمة، وعلى مر التاريخ تكررت فكرة التبسيط بأشكال مختلفة، النساك كانوا وما زال بعضهم يعيش اليوم بعيداً عن الناس للتفرغ للعبادة أو ببساطة للابتعاد عن الناس وملهيات المدينة، وحتى في الإسلام هناك حث على التواضيع والعيش البسيط والاكتفاء بالقليل والرضى بما قسمه الله علينا، هذا كله يمكن أن يكون موضوع كتاب ولا يكفيه فقرات قليلة في مقال.

عندما أتحدث عن التبسيط فلا تظن أنني لا أدرك تفاوت مستويات المعيشة بين الناس، أدرك ذلك وأفهمه وأراه كذلك في بعض الناس حولي، زرت الهند ورأيت مستويات من الغنى والفقر، وفي الهند كذلك رأيت من اختار الفقر والعيش البسيط، في الهند ظهرت مذاهب وأديان مختلفة وبعضها يحث على العيش البسيط ونبذ الرغبة في أي شيء.

مع ذلك لا يمكنني الحديث عن ظروف كل الناس وكيف يمكنهم ممارسة التبسيط، لذا دعوت وسأدعوا الجميع مرة أخرى للكتابة عن تجاربهم وحياتهم، لا أستطيع أن أكتب بصوتك، يجب عليك أن تتحدث وتخبرني والآخرين عن أوضاعك وعن رأيك في التبسيط لكي أسمعك وأفهمك.

الحياة البسيطة موضوع تحدث عنه الفلاسفة في عبر التاريخ بعدما رأوا الترف يفسد الناس، وفي عالم اليوم هناك أكثرية تعيش في المدن التي تشجع الاستهلاكية وتجعل الحياة دائرة لا تتوقف من العمل لكسب المال ثم إنفاق المال على غير الضروري إلى أن يموت الإنسان ولا تتوقف الدائرة بموته لأن غيره يكمل السير في نفس الدائرة، لذلك الحديث عن التبسيط أمر ضروري لكي نكسر الدائرة.

مرة أخرى: أسمعني صوتك، إن كنت تملك مدونة فاكتب موضوعاً وضع رابطاً لهذا الموضوع لكي أنتبه لما كتبته.

4 أفكار على ”التبسيط الإجباري

  1. شكرا على هذه التدوينة البسيطة. في الواقع لقد حفزتني لكتابة تدوينة حول هذا الموضوع الذي يثير اهتمامي كثيرا

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.