هل يمكن صنع حاسوب بدون معالج؟

بين حين وآخر أجد في الويب ما يشبه الهدية الرائعة لمحبي التقنية، ليس كل محبي التقنية فهناك أنواع منهم، ما أعنيه هؤلاء الذين يحبون الجانب النظري من الحوسبة وكيف يعمل الحاسوب وكيف يمكن تصميم حواسيب بمعماريات مختلفة، مشروع MyNOR يقدم فكرة جديدة، فهو حاسوب يعمل بدون معالج وبدون وحدة حسابات ومنطق (ALU) وهذا يبدو تصميم مستحيل لكن من الفيديو أدناه يمكن أن ترى بأن الحاسوب يعمل ويمكن برمجته.

المشروع مفتوح المصدر ويمكنك إنشاء واحد مماثل إن أردت.

4 أفكار على ”هل يمكن صنع حاسوب بدون معالج؟

  1. لابد أن يكون هُناك معالج وإلا لن نستطيع تسميته حاسوب.
    اعتقد أنه استبدل المعالج CPU بمتحكم دقيق micro-controller ليعمل ومعه بعض القطع اﻷخرى كبديل للمعالج العادي للحاسوب، فهو بذلك صنع المعالج بطريقة أخرى
    يوجد فرق بين تسمية الجهاز الذي يحتوي على micro-controller و processor مثلاً اﻷردوينو من النوع اﻷول والراسبري باي من النوع الثاني.
    السيارات مثلاً تحتوي على micro-controller وبعض الناس تسميها خطأ كمبيوتر، أنا أقصد السيارات المصنوعة منذ التسعينيات فهي تستخدم هذا النوع، اﻷحدث ربما تستخدم معالج أكثر تقدماً.
    بعض الـ micro-contollers أصبحت لديها إمكانات أكبر فسموها micro-processor
    ميزة الـ micro-controller أنك تحمّل فيه البرنامج المكتوب بلغة اﻷسمبلي أو لغة سي مباشرة (بعد ترجمتها إلى لغة اﻵلة) ولا يحتاج لنظام تشغيل، ويؤدي مهمة واحدة فقط لذلك يُمسى النظام في هذه الحالة نظام مُدمج Embedded system

    إعجاب

  2. يعتمد مصمم هذا الحاسوب على برنامج microcode مخزن في ذاكرة ROM لأداء العمليات الحسابية. جميع هذه العمليات تنفذ من خلال مجموعة من بوابات NOR. نلاحظ بطء في تنفيذ العمليات بسبب اعتماد التصميم على إجراء كل العمليات من خلال برنامج. نلاحظ في معالجات إنتل للحواسيب فائقة الأداء (الخوادم و محطات العمل) وجود تعليمات AVX512 و التي يمكن من خلالها إجراء مجموعة عمليات حسابية على مصفوفة من الأعداد. يمكن برمجياً تطبيق تلك العمليات الحسابية دون الاعتماد على AVX512، لكن وجود تعليمات مخصصة في المعالج يسرع تنفيذ العمليات بشكل ملحوظ.

    إعجاب

التعليقات مغلقة.