أفكار في الحياة البسيطة

كنت أقرأ مقال في مدونة يتحدث عن الحياة البسيطة ومن رابط لآخر وصلت لمدونة تكتبها امرأة تتحدث عن تجربتها مع الحياة على النمط القديم، تعيش كما لو أنها في الخمسينات من القرن الماضي، هناك أناس يفعلون ذلك بمستويات مختلفة، البعض يكتفي بأن يلبس ملابس قديمة أو يقود سيارة قديمة، هذه المرأة تفعل ذلك في كل شيء، بالكاد تستخدم الكهرباء، تستخدم الشموع لإضاءة بعض غرف المنزل بدلاً من المصابيح، لديها حديقة تزرع فيها الأعشاب والخضار، تغسل الملابس يدوياً، تعمل على حفظ الخضار وتعليبها لتبقى حتى أشهر الشتاء.

هذا اختيارها، هذا بالنسبة لها حياة بسيطة، كل يوم هناك الكثير من العمل في المنزل، تنظيف المنزل وإعداد الطعام وغسل الملابس والعناية بالحديقة وقطف الثمار والأعشاب، هذا عمل شاق لكن مرة أخرى هذا اختيارها وهذا ما يعنيه لها أن تكون حياتها بسيطة.

وأنا أتنقل بين المدونات قرأت في واحدة منها موضوعاً يعرض للقارئ أدوات رخيصة يمكن شرائها وستبسط حياة الفرد، الكاتب يقول بأن دعوته لشراء أشياء تذهب عكس نصيحته بتبسيط الحياة مع ذلك ليس كل ما تشتريه يجعل حياتك معقدة، هناك فرق بين أن تشتري شيء ليحل لك مشكلة وأن تشتري شيئاً على أمل أن يجعلك سعيداً، ما يحل لك مشكلة سيخدمك ويبقى مفيداً ما دمت تستخدمه وقد وضع في القائمة أشياء لا يزيد سعرها عن عشر دولارات وكلها أدوات تبسط عملية التنظيم والتنظيف.

في حين أن شراء شيء على أمل أن يجعلك سعيداً في الغالب لن يفعل ذلك دائماً، قد يسعدك مؤقتاً وبعد ذلك عليك أن تجد شيئاً آخر يسعدك، كالطفل الذي يلعب بلعبة جديدة لساعتين ثم يطلب واحدة أخرى، ولو وجد لعبة كلما طلب واحدة فلن يبقى في البيت مساحة لا تغطيها الألعاب.

الكبار يفعلون نفس الشيء أو بعضهم يفعل ذلك وألعاب الكبار تختلف في أنواعها لكنها تتشابه في سبب شرائها، ولست أقول أن شراء أي شيء هو أمر خطأ وسلبي، الأمر يعتمد على نية المشتري، مثلاً أفكر في شراء مذياع مع أن الحاسوب والهاتف يقدمان إمكانية الاستماع للإذاعات، لكن المذياع ليس حاسوباً وبالتالي الاستماع له لا يحتاج للاتصال بالشبكة ولن يلهيني بأي شيء آخر، هذا نوع من التبسيط، شخص آخر قد يرى ذلك تعقيداً لأنه شراء شيء آخر ويعرف التبسيط بأنه التخلص من كل شيء لا يحتاجه.

وأنا أقرأ في المدونات تذكرت تضايقي من كلمة التقليلية (Minimalism) وهي كلمة تضايقني عندما تستخدم للحديث عن تبسيط الحياة، لأنه تجعل البعض يظنون أن التبسيط هو نمط للفن والتصميم الداخلي للمنازل ويبدو شيء مثل هذه الصورة:

المصدر: Haus Rüscher

يمكنني وضع عشرات الصور الأخرى التي تعرض تصاميم داخلية لمنازل خالية من التفاصيل ويغلب عليها اللون الأبيض وبالكاد تحوي أي شيء، هذا نوع من التبسيط لكنه للمظهر ولن أنكر أنني كنت أعرض مثل هذه الصور وأتحدث عن هذا النمط من التصميم، لكن لم أفكر يوماً بأن هذا هو النوع الوحيد من التبسيط بل هناك أنواع كثيرة، يمكن للتبسيط أن يكون بأي شكل، يمكن للغرفة أو المنزل أن يحوي الكثير من التفاصيل والديكور والأثاث والأشياء.

ما هو نوع التبسيط الذي تفضله؟

أن تنمي مهاراتك وتمارس التقشف وتجري أعمال صيانة مختلفة في المنزل وتعتمد على نفسك في شؤون المنزل المختلفة، كل هذا يتطلب أدوات مختلفة ومهارات تكتسبها بالممارسة، هذا نوع من التبسيط، هناك أناس لديهم ما يكفي من المال لعدم فعل أي شيء من ذلك، يمكنهم الاعتماد على خدمات ومنتجات الآخرين.

بصراحة لا أدري ما الذي أريد قوله هنا، أحاول جمع شتات أفكار مختلفة، سيكون لي مواضيع أخرى حول الحياة البسيطة … ولاحظ؛ البسيطة وليس التقليلية!

8 أفكار على ”أفكار في الحياة البسيطة

  1. أحد أنواع التبسيط الذي أتبعه هو ثبات نوع الملابس .. نفس اللبس نفس اللون لكن ٧ كميات (أعرف إن هذا لا يمكن أن يمشي مع الجميع بالذات النساء إلا لو اختاروا العباءة)
    و مثلاً في العشاء .. دائماً نفس الخيار كل يوم (وجبة أصنعها بنفسي تكون غنية بأهم العناصر الغذائية لكنها تتكرر كل مساء إلا يوم واحد أكسر فيه الروتين .. و لا هذا النوع المتكرر لا يحرمني من المعادن و الفيتامينات أولاً لأنه متنوع أصلاً و ثانياً لأني أفحص باستمرار و أعرف إنه يعمل و ثالثاً لأن الغداء يختلف كل يوم.
    هذا أحد أنواع التبسيط التي أمارسها.

    إعجاب

  2. بالنسبة لي التقليلية بالسياق المادّي هو عدم اكتناز الأشياء التي لا أحتاجها ولا تجعل حياتي أسهل وأن أقوم بالشراء بوعي ولا أنجرف وراء الإعلانات ولا أتابعها حتى.. فبالنسبة لي الكهرباء والأثاث ليس أمرًا أحتاج أن أتخفف منه.. ولكن أجد أن حياة المرأة التي ذكرتها مثيرة للإهتمام وأحب أن أجربها فقط لفترة قصيرة 🙂
    الحياة البسيطة برأيي هي الحياة الخالية من اللّهث المادي والمعنوي، حياة برتمٍ يتسق مع صوتي الداخلي، حياة فيها مساحة كافية للاحتفاء بكل نعم الله، حياة لا أقوم بها بفعل أمر لأنه من المتوقع مني فعله ولا أحصل على شيء لإن على الجميع ذلك.

    Liked by 1 person

  3. موضوع شيق حقا.
    في الواقع لم أشعر سوى بالنفور من هذا الاتجاه الجديد لأنه يركز على الجانب المادي و الاستهلاكي للفرد، فيما ما نحتاجه اليوم هو التركيز على الجانب المعنوي و الذي -و لابد- ستظهر نتائجه مع الوقت على الجانب المادي. فالحياة البسيطة في نظري يجب أن يكون مصدرها الفكر و جوهر الإنسان فيتبنى أفكارا و مبادئ و قيما حياتية تسمح له بالعيش دون قلق و تقوده نحو هدوء النفس و راحة البال، و سيكون تأثير هذه المبادئ واضحا في الجانب المادي من حياته حتما حيث سيكون أكثر وعيا بما يفيده و ما يهمه و أكثر استقلالية عن الثقافة المنتشرة في المجتمع و بذلك أهدأ بالا.

    Liked by 1 person

    • الجانب المعني هو ما أود أن أكتب عنه لاحقاً لأن التركيز على الجانب المادي وعلى عدد ما يملكه الفرد يلغي الجانب الروحي والمعنوي وهو أكثر أهمية، تعليقك أيضاً يستحق أن يكون موضوعاً ينشر في مدونة 🙂

      Liked by 1 person

  4. أريد أن أضيف أن معظم من يتكلمون أو يتجهون إلى الحياة البسيطة هم أناس يستطيعوا الحياة برفاهية أو بتكلفة أكثر، لكنهم اختاروا هذا التبسيط لجعل باقي الناس يحذو حذوهم ويقللوا من الحياة الاستهلاكية ويكون لديهم دور في هذا التحول.
    لكن هُناك كثير من الناس من يعيش حياة بسيطة رغماً عنه وهو لا يعرف أن هناك أناس هدفهم أن يعيشوا مثلهم ولو لفترة بسيطة

    إعجاب

    • معك في ما تقول، لذلك تحدثت عن تجربة المرأة التي تريد أن تعيش حياة كما في الماضي، لأنها ليست غنية بل هي عجوز متقاعدة مع زوجها، التوجه نحو التبسيط بالنسبة لها يساعدها على تقليل التكاليف والاعتماد على الذات، في موضوع لاحق أود أن أكتب عن نوع مختلف من التبسيط الذي يمكن للجميع أن يمارسه ولا يشمل ذلك ما تراه في الصورة أعلاه.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.