الشرف الآسيوية في أفلام هوليود

كيف تعرض أفلام هوليود ثقافات أخرى؟ هذا سؤال أجاب عليه عدة باحثون كتبوا عنه كتباً ومقالات، مقطع الفيديو أعلاه يتحدث فيه شخص آسيوي عن الأفلام الغربية وكيف تصور ثقافة الشرق، قيمة الشرف والكرامة تتكرر كثيراً في أفلام هوليود في حين أن أفلام الشرق من الصين واليابان لا تكرر ذلك كثيراً، أفلام الغرب تختزل الثقافة الشرقية في أفكار وقيم قليلة ولا تعطي الثقافة حقها من الاهتمام.

الأمر يتكرر كذلك مع ثقافتنا كعرب وكمسلمين، صورة العربي في كثير من أفلام هوليود ليست إيجابية إلا استثناءات قليلة.

4 أفكار على ”الشرف الآسيوية في أفلام هوليود

  1. أتفق إن لها تأثير مذهل .. هناك كتاب وثق الصورة النمطية للعرب في هولوود إسمه “العرب الأشرار” و هناك برامج وثائقية تقصت ذلك.
    كيف أعرف مثلاً إن التأثير مذهل؟ لأني أحياناً إذا كان الفلم يغطي جانب صراع بين العرب و غيرهم لكن المنتج كان يريد أن يظهر العرب بصورة مشينه فإني أندمج معه للأسف هذا و أنا أحد العرب كيف بالغير عربي!

    مرة كنت أحدثت موظفة أمريكية عن أمر ما ثقافي لديهم و قد يعتقد معظم الناس إنه أمر مفروغ منه في الثقافه الأمريكية .. فضحكت الأمريكية و قالت .. يبدو إنك تشاهد الكثير من الأفلام الأمريكية .. الواقع ليس كذلك!

    إعجاب

    • ذكرتني بفيلم The Passion of the Christ، أخبرني صديق عن صديقه الذي تأثر به، الأفلام قصص مصورة يمكن للشخص أن يعيشها بلا تفكير ناقد ويتأثر بها، ويمكنها أن تكون مفتاحاً لفهم ثقافات أخرى، الصين، إيران، نيجيريا وبلدان كثيرة تصنع الأفلام لكنها لا تجد حقها من الاهتمام، وهي بلدان تصنع أفلاماً جيدة.

      إعجاب

  2. على نطاق محلي هذا ما يحدث لدينا في الأفلام التي تعرض ثقافة الصعيد في (جنوب مصر) وكيف أنّ جلّ الشعب الشعب في هذه المنطقة اهتمامته الثأر والسلاح والمخدرات، ناهيك عن السخرية وتقديم الشخص الذي يعتبر صعيدي بأنه لا يفهم ومتأخر في النمو الذاتي والمهارات الحياتية وهذا غير صحيح بالمرّة، الوجه الآخر للشاشة مؤذي للبشرية إلى حدّ كبير.

    إعجاب

    • تأثير هذه الأفلام وصل كذلك للبلدان العربية، الصورة السلبية للصعيد كانت شيئاً مألوفاً لنا في طفولتنا وقد كانت موضوع نكت كثيرة، مع التقدم في العمر فهمنا أن هذا سخرية لا يرضها أحد وهي عنصرية كذلك، الآن بحمد الله أصبح هذا شيء من الماضي ولم أعد أسمع أي شيء منه.

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.