في رسم 170 ألف دائرة

شاهدت فيديو عن رسم الدوائر ورأيت أنها فكرة جيدة، ارسم دوائر فقط وبلا هدف، المهم أن ترسم، هكذا فكرت وهكذا عزمت على أن أرسم دوائر على صفحة خالية، لدي أقلام ملونة، لدي دفتر للرسم، يمكنني فعل ذلك، الفيديو نشر في 18 من أغسطس وهذا يعني قبل شهرين وقد شاهدته في ذلك اليوم، وبالأمس فقط رسمت الدوائر! هذا يوضح لك جانباً مني، الأقلام اشتريتها قبل سنوات عدة ولم أستخدمها بجدية إلا بالأمس وكذلك الحال مع الدفتر، الدفتر فيه رسم واحد يعود لسنوات عدة.

من السهل أن أبدأ عشر أفكار في نفس الوقت ومن السهل أن أنساها كلها لأنني بدأت عشر أفكار أخرى، البحث عن الجديد والمثير للحماس سهل ويمكن تكراره مرة بعد مرة، أجدني أتذكر ما قاله الأخ عصام حمود عن مهارة إنجاز الأشياء، مهارة إن بدأت شيئاً فلا تتركه حتى تنجزه، وقد وافقته في ذلك الوقت ولا زلت، هذه مهارة نادرة ومهمة حقاً وأنا لا أملكها، كنت في الماضي أكثر قدرة على إنجاز الأشياء.

أذكر عندما كنت في العشرينات من العمر ولدي من الطاقة والحماس ما يجعلني أفعل الكثير وأنجز الكثير وأقرأ وأمارس الرياضة والوقت يبدو فيه متسع لكل شيء، أذكر أنني كنت أرى الكبار يتوقفون عن التعلم وعن الإنجاز وأقول لنفسي “لن أكون مثلهم” لأصبح مثلهم تماماً، أكتب هذه الكلمات لكل شاب لديه طاقة وحماس ووقت، التقدم في العمر يغير الناس بلا شك ولست أقول أن التغير إلى الأسوأ هو أمر حتمي بل يمكن تجنبه لكن عليك أن تعي ذلك.

إن كنت تمارس عادات جيدة فلا تتراخى في ممارستها، ولست أعني أن تكون منتجاً في عملك وتقدم شيئاً للآخرين بل أتحدث عن عادات تمارسها لنفسك، أن تتناول طعاماً صحياً، أن تمارس الرياضة، أن تخصص وقتاً للقراءة، أن تخرج من المنزل لتمشي في حديقة أو تذهب في نهاية الأسبوع لمكان بعيد وترى الطبيعة في بلدك، أن تزور مكتبة أو متحفاً، أن تزور قريباً أو صديقاً، كل هذا وغيره عادات إن كنت تفعل شيئاً منها فتمسك بها ولا تتركها تذهب عنك بالتكاسل والغفلة.

بالنسبة لي لدي أشياء كثيرة تذكرني ببدايات كثيرة تحتاج أن أقرر هل سأنهيها أم أتركها بلا نهاية وأقرر حذفها، الدفتر الذي رسمت فيه رسم واحداً في 2016 كان الهدف منه أن أرسم عليه حتى ينتهي ثم أشتري غيره، وقد اشتريت معه ألواناً خشبية وكتاباً عن الرسم، كل هذا لشيء لم أفعله إلا مرة، هذا نوع من التعقيد وعلي ممارسة التبسيط، أن تجعل مكاناً ما بسيطاً هو أمر سهل، أن تجعل حياتك بسيطة؟ هذا صعب ويحتاج لجهد مستمر طوال حياتك.

أفكر بصوت عال في هذا الموضوع، أتمنى أن يكون هذا التفكير مفيداً لأي شخص.

5 أفكار على ”في رسم 170 ألف دائرة

  1. مُفيد جدًا👌
    بالرغم من أنني شخصية من الصعب أن تترك الأشياء دون إنجازها و لو بطريقة خطأ!، إلا أنني أيضًا متساهلة في الاستمرارية، متساهلة جدًا، و حديثك غَربَل شيء من أفكاري، لقد وهبتني الفكرة و أنا أمحِّصها، سلمتَ أستاذ عبدالله💐

    على فكرة، رسمة الدوائر.. بدَت لي عميقة حقًا بدقَّتها!

    إعجاب

  2. نعم لابد من اكتساب مهارة إنجاز اﻷشياء وإتمامها، بعض الناس يميلون لإتمام مهمة واحدة فقط حتى يتقنوها، وبعضهم يستطيع عمل أكثر من مهمة في نفس الوقت. أنا شخصياً كُنت من النوع اﻷول حتى اشتهرت بهذه الطريقة في العمل، اﻵن أصبحت أميل للنوع الثاني وذلك لأني أفوض غيري في بعض المهام، لكن المشكلة التحول من مهمة إلى مهمة أخرى أمر مزعج. لذلك أنصح بالطريقة اﻷولى، أن تنشغل في عمل واحد وتنهيه وتجني ثمرته ثم تنتقل إلى اﻵخر. أما بداية عمل والتوقف في منتصفه أو بدايته فهذه مشكلة تحتاج إلى حل، إما المشكلة في اختيار نوعية تلك الأعمال غير المناسبة أو ليس فيها رغبة، أو مشكلة في الشخص نفسه

    إعجاب

    • كل ما أبدأه هو أشياء أريد فعلها ولدي رغبة فيها فلن أبدأ شيئاً أكرهه إلا كان شيئاً مفيداً لا تحبه النفس كالرياضة مثلاً، المشكلة عدم الإنجاز وهذه عادة سيئة بدأت منذ سنوات عدة وأحتاج لوقت لكي أتوقف عن ممارستها.

      Liked by 1 person

  3. الرياضة هذه بالذات أشاركك نفس المشكلة فيها، وأظن كثير من الناس لديهم هذه المشكلة، ما إن نبدأ حتى نتوقف بعد فترة.
    لكن ما أقصده المشروعات التي لها مدة نهاية، مثلاً قراءة كتاب، أو كتابة كتاب أو مقالة، أو كتابة برنامج، أي شئ له نهاية محدودة فقط يتطلب صبر، بعض الناس لا يصبرون على إنهاء ما بدأوه

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.