البحث عن حاسوب خاصة للأطفال

سألت في موضوع عما يمكن وضعه في حاسوب فارغ، وفي موضوع آخر ذكرت ما وضعته في الحاسوب، والآن انتهيت من العمل عليه ويمكنني الحديث عن الحواسيب والأطفال وواجهات الاستخدام.

الحاسوب لن يتصل بالإنترنت لأنه لا يوجد اتصال بالإنترنت لدى من سيستخدم الجهاز، هذا يحل مشاكل عديدة لأنه لا حاجة للقلق من وصول الأطفال لمحتويات غير لائقة، وهذا يعني أن الأطفال سيجدون فقط ما أضعه لهم، من ناحية أخرى لن يكون هناك من يخبر الأطفال ببعض البرامج وكيف يستخدمونها وبالتالي اعتمد على فضولهم ورغبتهم في الاستكشاف على أمل أن يجدوا بعض البرامج مسلية وإن لم تصمم للتسلية، مثل لغة بيسك التي تحتاج من الطفل أن يقرأ عن اللغة أولاً.

ما أزعجني وأنا أعمل على الحاسوب هو ويندوز نفسه ولن يختلف الأمر لو كنت أعمل على نظام ماك أو لينكس، لأن واجهة سطح المكتب صممت لتخدم جميع أنواع الناس وتلبي احتياجاتهم وبالتالي فيها الكثير من الخصائص، لكن أنا أجهز حاسوباً لأطفال وأود لو أن الواجهة تكون أبسط، ليس لدي أي شك أن الأطفال قادرون على التعامل مع واجهة سطح المكتب لكن تبقى هناك فائدة في تصميم واجهة مناسبة لهم.

الواجهة الموجهة للأطفال يمكنها كذلك أن تعمل لمن يريد واجهة مبسطة لا تفعل الكثير، عندما أقول واجهة مصممة للأطفال فلا تظن أنني أتحدث عن ألوان باهرة وبراقة ورسومات جميلة، يمكن أن يكون هذا جزء من التصور، ما أتحدث عنه هو طريقة عمل الواجهة، أردت للشاشة الرئيسية أو لسطح المكتب أن يكون عبارة عن إيقونات كبيرة يمكن النقر عليها للوصول لبرنامج أو كتاب أو لعبة.

ما فعلته هو إنشاء مجلدات على سطح المكتب وفي كل مجلد نوع من المحتوى، ألعاب وبرامج ومقاطع فيديو، هذا كل شيء، هناك برنامج مكتبة calibre الذي وضعت فيه مجموعة كتب للأطفال وغيرت الإعدادات فيه ليعرض أغلفة الكتب بدلاً من عرض استخدام قائمة لعرض أسماء الكتب.

مايكروسوفت حاولت في الماضي تصميم واجهة مبسطة سمتها بوب وهي محاولة لم تنجح لأسباب عدة، وفي فترة مضت كانت بعض الشركات توفر واجهات خاصة لويندوز مثل هذه الواجهة:

المصدر: toastytech

وهناك واجهات أخرى حاولت فعل نفس الشيء بتصاميم مختلفة، وشركات قليلة حاولت تصميم حاسوب كامل ليكون بسيطاً ويعمل بواجهة بسيطة مثل جهاز أمستراد PcW16:

أنا معجب حقاً بهذا الجهاز وبواجهته، للأسف مثل هذا الجهاز والواجهات المصممة لجمهور محدد لا تجد نجاحاً يضمن لها الاستمرار، لذلك يضطر الناس لاستخدام ما هو متوفر مع الأجهزة من أنظمة مثل ويندوز أو في حال الحواسيب اللوحية نظام آيباد أو آندرويد.

يبقى أن أذكر بأن لينكس متوفر بتوزيعات مخصصة للأطفال وهناك العديد منها، ربما هذه التوزيعات هي الخيار الأفضل لمن يريد واجهة خاصة للأطفال.