نظرة مصورة على إنكارتا 99

عندما أبحث عن الحواسيب القديمة وألعابها أجد الكثير من المقالات والمصادر التي يمكن الاعتماد عليها، هذا الجانب وجد حقه من التغطية لأن هناك أفراد ومؤسسات تعمل على حفظ تاريخ الحواسيب وألعاب الفيديو، هذا جانب ممتع من الحواسيب وفي المقابل هناك الجانب الآخر الذي قد يعتبره البعض مملاً وهو برامج الحواسيب مثل معالج الكلمات أو برنامج قواعد بيانات أو موسوعات وسائط متعددة، هذا الجانب لا يجد حقه من التغطية وبالكاد أستطيع أن أجد مقالاً عن بعض هذه البرامج.

في هذا الموضوع سأتحدث عن موسوعة إنكارتا وبالتحديد إصدارها رقم 99، الموسوعة نفسها منذ بدايتها وحتى نهايتها تستحق مقالة مفصلة لكن سأترك ذلك لوقت لاحق.

مايكروسوفت إنكارتا (Encarta) هي موسوعة إلكترونية تحوي وسائط متعددة (أي صور وصوتيات وفيديو) وكانت تأتي في صندوق يمكن شراءه من محلات الحاسوب وتأتي في قرص ضوئي، عندما بدأت الموسوعة لم تكن هناك موسوعات إلكترونية يمكن الوصول لها بسهولة من خلال الشبكة، موسوعات الويب بدأت في 1998 واحتاجت عدة سنوات لتصبح منافساً لموسوعات الأقراص الضوئية، الآن ومع وجود اتصال سريع بالشبكة ومع وجود ويكيبيديا لم تعد هناك حاجة لموسوعات خاصة مثل إنكارتا.

تثبيت إنكارتا على ويندوز 98 كان سريعاً فالموسوعة لا تنسخ كل شيء إلى القرص الصلب بل جزء صغير والمحتوى يبقى في القرص الضوئي، مساحات الأقراص الصلبة في ذلك الوقت كانت محدودة، مايكروسوفت وضعت برنامج إنكارتا في مجموعة سمتها مراجع مايكروسوفت، أتوقع أنني لو ثبت برامج أخرى مماثلة سأجدها في نفس المجلد، عندما شغلت الموسوعة ظهرت هذه الشاشة الرئيسية:

هناك قائمة علوية توفر نظام تصفح وهي تظهر دائماً في كل الصفحات، واجهة الموسوعة تبدو كموقع لكن تفاعلي أكثر، ولأنني أجرب الموسوعة على حاسوب افتراضي يعمل على جهاز حديث فسرعة استجابة الواجهة كانت فورية، أخمن بأنني لو شغلتها على حاسوب خاص من فترة التسعينات ستكون أبطأ.

عندما تختار موضوعاً عاماً سترى قائمة محتوى للموضوع ومقالات مرتبطة به وروابط للويب، في هذه النسخة بدأت مايكروسوفت بوضع روابط للويب وخاصية تحديث الموسوعة من خلال الاتصال بالشبكة.

عندما تنقر على الرابط تنتقل لصفحة المقالة الرئيسية والتي تحوي وسائط متعددة ويمكن نسخها وطباعتها، أذكر حديث بعض المواقع عن مشكلة نسخ الطلاب لمقالات إنكارتا لحل الواجبات المدرسية، هذا ما زال يحدث إلى اليوم ومع مصادر أكثر.

إنكارتا تقدم مجموعة أنشطة تعليمية مسلية وهذه واحدة منها.

يمكن تصفح الموسوعة من خلال الموضوعات أو بالبحث أو من خلال الخط الزمني كما في الصورة أعلاه، أداة رائعة حقاً لتصفح التاريخ.

ما الذي يميز إنكارتا عن ويكيبيديا؟ هذه صفحة الخط الزمني للتاريخ الطبيعي في ويكيبيديا، هي صفحة نصية خالية من الصور والرسومات، ولا بأس بذلك، ليس من واجب ويكيبيديا أن تضع الرسومات في كل صفحة، من ناحية أخرى تصميم إنكارتا اعتمد كثيراً على الوسائط المتعددة وقد كانت لفترة شيئاً جديداً على الناس، مشغل القرص الضوئي كان شيئاً جديداً في بدايات التسعينات، هذا شيء يميز إنكارتا عن ويكيبيديا وإلى اليوم.

لدي يقين أن هناك مكان لموسوعات مماثلة اليوم لكن ليس موسوعات عامة بل متخصصة في مجال ما وتعتمد على الوسائط المتعددة وهناك من يفعل ذلك، مثلاً Touch Press Media لديه برامج لآيباد عن العلوم والتاريخ وكل برنامج متخصص في مجال محدد، لكن هذا المثال الوحيد الذي أعرفه وأتمنى معرفة إن كان هناك مزيد من الأعمال.

وجود موسوعة في الحاسوب لا تحتاج لاتصال بالشبكة أمر مهم كذلك في حال انقطاع الشبكة أو سفر الفرد لمكان لا يحوي اتصالاً، أو حتى رغبة الشخص أن يكون لديه حاسوب لا يتصل بالشبكة، هناك برنامج ينزل صفحات ويكيبيديا لتصفحها بدون اتصال، ومن تصفحي لمواقع أفراد هناك اهتمام يزداد بتوفير مصادر لاستخدامها بعيداً عن الشبكة وبدون الحاجة لها.

الآن تصور لو أنك تستطيع أن تطلب موسوعة تلبي احتيجاتك وستظهر لك هكذا من العدم، ما موضوع الموسوعة؟ شخصياً أود أن أرى موسوعة عن تاريخ الحضارات القديمة في المنطقة العربية وتشمل برامج وثائقية وكتباً ومقالات يكتبها خبراء في هذا المجال.

فكرتان اثنتان على ”نظرة مصورة على إنكارتا 99

التعليقات مغلقة.