تثبيت ويندوز 98 في ويندوز 10

باستخدام برنامج محاكاة يمكنك صنع حواسيب افتراضية تثبت عليها أنظمة تشغيل مختلفة، هكذا يمكنك مثلاً تجربة برنامج ما لا يعمل إلا في نظام واحد أو تجربة برنامج قديم لا يعمل على نظام حديث، هناك أناس يستفيدون من ذلك لإبقاء برامج قديمة تعمل، بعض المؤسسات والمصانع ليس لديها رغبة في التخلي عن قديم برامجها وهي تعمل بكفاءة لكن الأجهزة القديمة تتعطل وليس هناك بديل لذلك المحاكاة قد تكون الخيار الأفضل.

في هذا الموضوع سأتحدث عن برنامج المحاكاة VirtualBox وتثبيت نظام ويندوز 98 عليه، حاسوبي يعمل بنظام ويندوز 10 لكن إن كنت تستخدم ماك ولينكس يمكنك فعل نفس الشيء، بعض التفاصيل ستختلف مثل أماكن الملفات، سأضع روابط لموقع آخر يقدم دروس بالتفصيل وقد تعلمت منه تصحيح مشكلة في ويندوز 98 متعلقة بدقة الشاشة وألوانها.

تثبيت VirtualBox

اذهب لصفحة تنزيل برنامج VirtualBox، اختر Windows Hosts لتنزيل نسخة نظام ويندوز، لنظام لينكس قد تجد البرنامج في مستودع البرامج الخاصة بالتوزيعة، عملية تثبيت البرنامج على ويندوز بسيطة وليس هناك ما تحتاج لفعله سوى أن تنقر على زر “التالي” أو Next وثبت البرنامج، عند تشغيل البرنامج ستظهر لك هذه النافذة:

الآن تحتاج لنظام ويندوز 98، النظام غير متوفر للبيع إلا في متاجر المستعمل ومايكروسوفت توقفت عن دعمه منذ سنوات لذلك لا أجد مشكلة في تنزيل نسخة مقرصنة منه، يمكنك أن تجد نسخة مقرصنة هنا ولا تنسى أن تنسخ الرقم الخاص به، ستجد قائمة طويلة من نسخ ويندوز، أنصح بتنزيل Windows 98 Second Edition (OEM Full)، بعد ذلك ستحتاج لتنزيل برنامج آخر وهو Scitech Display Doctor، هذا ضروري لكي يستطيع ويندوز 98 دعم شاشة بدقة أكبر وألوان أكثر.

تثبيت ويندوز

– في برنامج VirtualBox إضغط على زر New الذي يحوي إيقونة زرقاء، ستظهر لك نافذة الإعدادات لإنشاء حاسوب افتراضي، اختر الاسم وليكن Windows 98، اختر ويندوز لنوع النظام وويندوز 98 للإصدار، واختر المكان الذي تريد حفظ الملف فيه، هذه نافذة الإعدادات في حاسوبي، الاختلاف لديك سيكون في مكان الملف:

– انقر على زر التالي وسترى نافذة لاختيار حجم الذاكرة، 1 غيغابايت ستكون كافية أو 1024 ميغابايت، لماذا 1024 وليس 1000؟ هذا سؤال لموضوع آخر لكن فكر في مضاعفات الرقم اثنين.

– انقر على زر التالي، سترى نافذة لاختيار مساحة القرص الصلب، الخيار الافتراضي هنا مناسب، لا تحتاج لفعل شيء، انقر على زر إنشاء (Create).

– سترى نافذة لنوع مساحة القرص الصلب، الخيار الافتراضي سيكون الأول من بين الثلاثة (VDI)، انقر على زر التالي.

– نافذة أخرى، اختر Fixed size وانقر زر التالي.

– نافذة أخيرة، في الغالب لن تحتاج لتغيير أي شيء، اضغط على زر إنشاء.

– لديك الآن حاسوب افتراضي يمكن تثبيت ويندوز 98 عليه.

تثبيت ويندوز 98

  • انقر على زر الإعدادات (Settings)
  • اختر مساحة التخزين (Storage) من القائمة على يسار النافذة.
  • اختر صورة القرص الضوئي التي تقول Empty.
  • على اليمين سترى Optical Drive، اضغط على القرص الضوئي الأزر على اليمين.
  • اختر Choose a disk file.
  • ستظر لك نافذة اختيار ملف، اختر ملف نظام ويندوز 98 الذي يجب أن يكون نوعه iso.
  • اضغط على زر Ok.

الآن عندما تشغل الحاسوب الافتراضي سيشغل القرص الضوئي الافتراضي والذي يحوي ويندوز 98.

اضغط على زر Start لتشغل الحاسوب، ستظهر نافذة تطلب منك اختيار قرص لبدء تشغيل الحاسوب، إن فعلت كل شيء كما يجب لن تحتاج لفعل شيء في هذه النافذة سوى الضغط على زر البداية (Start).

الآن تبدأ عملية تثبيت ويندوز 98 أخيراً، اختر الإقلاع من القرص الضوئي، ومن هنا يجب أن تعرف كيف تثبت ويندوز 98 بنفسك، العملية سهلة، لكن إن أردت درساً فهذا درس مفصل ومصور لكل الخطوات، عندما تضغط على نافذة الحاسوب الافتراضي ستلاحظ أن مؤشر الفأرة لا يمكن أن يخرج عن النافذة، لكي تحرر المؤشر من سجن الحاسوب الافتراضي إضغط على زر CTRL الأيمن في لوحة المفاتيح.

حسناً هذا لم يكن درساً كاملاً لتثبيت ويندوز، لم أرغب في شرح كل شيء لأنني أتوقع أن بعض زوار هذه المدونة لم يجربوا ويندوز 98 وأول نظام ويندوز لهم كان ربما ويندوز 7، إن كنت أحد هؤلاء فجرب أن تثبت النظام بنفسك والعملية سهلة، فقط تحتاج منك أن تنتبه لما يعرض في الشاشة وتقرأه قبل أن تفعل أي شيء.

تثبيت Scitech Display Doctor

بعد تثبيت ويندوز سترى أن حجم شاشة ويندوز صغيرة ولا تدعم كثيراً من الألوان، لذلك تحتاج لتثبيت برنامج آخر، وهذا درس آخر يشرح كل شيء بالتفصيل، تثبيت ويندوز نفسه كان بسيطاً بالنسبة لي ولم أحتج لأي درس لكن تغيير دقة شاشاته احتاج لحل ولذلك أضع رابط الحل بدلاً من أن أكتب درساً هنا.

ماذا بعد ذلك؟

الآن لديك نظام تشغيل من التسعينات وقد يكون أقدم منك، يمكنك الآن تشغيل برامج وألعاب من الماضي عليه، يمكنك استكشاف النظام نفسه وأدواته وما يقدمه.

في المواضيع القادمة سأكتب فقط عن ويندوز 98 وأجرب عليه بعض البرامج، هل لديك أي برامج أو ألعاب تود مني أن أكتب عنها؟ شارك بها في تعليق.

5 أفكار على ”تثبيت ويندوز 98 في ويندوز 10

  1. في الواقع، نعم.. لديّ ما أودّ من سمّوك الكتابة عنه، لكنني لا أذكر اسمها!
    هي لعبة تقمص أدوار RPG، بطلها فارس يحارب هياكل عظمية باستخدام السيف والنشاب داخل قلعة، لكن ما يميزها عن غيرها هو دمويتها!
    حيث تتضمن تلك القلعة العديد من الأعمدة الخشبية المعلقة في السقف، والتي تسحق كل يمرّ تحتها (ويرى اللاعب عظام الشخصية/الأعداء وهي تتناثر!).
    اللعبة من منظور اللاعب الثالث، وكانت لا تعمل سوى على ويندوز 98.
    ستكون قد أسديت ليّ خدمة العمر إن عرفتها.😭

    إعجاب

      • يسعدني اهتمامك بالأمر. للأسف ليست أيًا منهما.
        ربما أخطأت في تصنيف اللعبة، فالبطل في اللعبة المذكورة هو شخصية واحدة لا تتغير، يخوض المراحل بمفرده، ولا يمتلك قوى يمكنه تطويرها.

        Liked by 1 person

التعليقات مغلقة.