مشروع مئة كوب

IMG_1788مرة بعد مرة أرى أناساً يريدون تعلم شيء فيبدأون مشروع صنع ذلك الشيء لأيام عديدة، هذا مشروع صنع مئة كوب، الهدف ليس صنع مئة كوب مختلف بل صنع مئة قبضة للكوب، ولا يهم إن كان التصميم عملياً أم لا، المهم صنعه، صاحبة المشروع لديها متجر لبيع الأكواب ومشروعها هذا وفر لها مجموعة من الأكواب ستبيعها في موقعها.

في مدونتي السابقة وضعت روابط لمشاريع مماثلة:

هذه المشاريع تجبر أصحابها على الإنجاز ومحاولة تنويع ما ينتجونه ودفعهم لصنع أشياء قد تبدو مجنونة أو غير عملية لكن هذا لا يهم، المهم هو الإنجاز نفسه، بتكرار فعل ذلك يتعلم الفرد من عملية الصنع، إن كنت تريد تعلم أي شيء فعليك ممارسته، لن تتعلم أي شيء بدون الممارسة حتى لو قرأت ألف مقال، لذلك النصيحة الأفضل هي: ابدأ إن لم تبدأ.

8 أفكار على ”مشروع مئة كوب

  1. تبدو مثل فكرة التحدي، في مشوار القراءة، كان اشتراكي بتحديات القراءة هو ما دفعني للاستمرارية وتجاوز مراحل الملل وخمول القراءة.
    اهلا وسهلا بك من جديد، والف سلامة

    إعجاب

  2. أعجبني جدًا الحكمة من تلك المشاريع والتي ذكرتها في نهاية التدوينة اتفق معك تمامًا، في تخصصي الجديد لم أكن اقرأ أو اطلع على مساقات فقط
    كنت اطّبق ما تعلمته بشكل شخصي واطبقه في عمل على مشروع ما وأقوم بتوثيق ما تعلمته في تدوينات تفصيلية عن المجال بسبب ندرة المحتوى العربي فيه.
    شكرًا جدًا على التدوينة

    إعجاب

    • مستويات تعلم أي شيء قد تبدأ بسماع معلومة أو فكرة وهذه لن ترسخ، ثم قرائتها وهذه قد يكون لها أثر لكن التجربة سيكون لها أثر طويل وقد لا ينساها الفرد بقية حياته.

      ما تفعله بالتوثيق هو وسيلة رائعة للتعلم كذلك تعليم الآخرين طريقة رائعة لتعليم الذات 🙂

      إعجاب

  3. تدوينه كل يوم\ مذكره شخصيه كل يوم\ بوش اب كل يوم. كلها تحديات وضعتها لنفسي. الافكار ليست المشكله، بل هي المشكله الازليه: الاستمرار! محاولات و محاولات في ايجاد افضل استراتيجيه للاستمرار، لكنها بائت بالفشل.

    إعجاب

    • بالفعل الاستمرار صعب وتكرار عدم الالتزام محبط لذلك الفرد منا قد يتوقف عن المحاولة وهذه مشكلة، لذلك أرى الاستمرار في المحاولة أفضل من التوقف، حاول بطريقة أخرى، إن كان بالإمكان الاستعانة بقريب أو صديق يسألك كل يوم عما فعلت فهذا قد يساعدك، قد يساعدك كذلك أن تفكر بحجم صغير، ثلاث أيام فقط بدلاً من 100 يوم، ثم أضف يوماً واحداً ثم آخر وهكذا بدلاً من التفكير في رقم كبير.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.