أفكار صغيرة في الملاحظات

في هذه المدونة كتبت مواضيع عدة عن برامج وأدوات تنظيم الملاحظات وقد تظن أن لدي الكثير من الملاحظات لكن هذا غير صحيح، لدي القليل فقد تعلمت أن حفظ الملاحظات وعدم استخدامها لا يختلف كثيراً عن عدم حفظها، مثل شخص يكنز المال ثم لا يستخدمه، ضاعت ملاحظات أو حذفتها عند الانتقال من برنامج لآخر أو من حاسوب لآخر، لكن وجدت فائدة لكتابة الملاحظات حتى مع عدم حفظها أو تنظيمها، في هذا الموضوع أتحدث عن أفكار عامة حول كتابة الملاحظات.

كتابة الملاحظات أهم من تنظيمها، الكتابة نفسها هي الهدف لأنها ترسخ الفكرة أو المعلومة في ذهنك، عندما تقرأ وأنت ترغب في كتابة الملاحظات أو انتقاء الاقتباسات فأنت تنتبه أكثر لما تقرأ وستربط ما تقرأه بما تعرفه وتضع في ذهنك روابط بين القديم والجديد، هذا هو التعليم الذاتي، أن تنتبه لما تقرأ أو تشاهد أو تفعل وتحاول تعلم أي شيء منه.

كنت في الماضي أكتب الملاحظات على ورق منفصل لكي لا أكتب على الكتب ووجدت ذلك أمراً متعباً ثم فكرت بالأمر، النسخة التي اشتريتها من أي كتاب حديث هي في الغالب نسخة من آلاف النسخ، إبقاءها نظيفة لن يخدمني بشيء، بدأت أكتب على الكتب بقلم رصاص أولاً والآن بقلم حبر، الورق صمم لتكتب عليه، نسخة الكتاب في مكتبتك لن يكون مختلفاً عن أي نسخة أخرى حتى تبدأ بالكتابة عليها، ولست أقول بأن عليك فعل ذلك في كل صفحة أو حتى لكل كتاب، الروايات مثلاً لا أكتب عليها شيئاً، الكتب الأخرى؟ أكتب بحسب الحاجة، أحياناً أسئلة لأشياء لم أفهمها أو أجدها غير منطقية، أحياناً خط أسفل كلمة أريد البحث عنها، أحياناً ملخص لفقرة في جملة قصيرة.

عملية كتابة الملاحظات عشوائية ومن الصعب تنظيمها، أعني المرحلة الأولى من كتابة الملاحظات، عندما تقرأ أو تشاهد شيئاً وتكتب ملاحظاتك على أي وسيلة، أو عندما تخطر في ذهنك فكرة فتدونها بسرعة لكي لا تنساها، هذه المرحلة عشوائية ولا بأس بذلك، عندما حاولت تنظيم هذه المرحلة توقفت عن تدوين الملاحظات لأنني أحاول تنظيم شيء لا يحتاج لذلك.

لذلك الآن افصل بين جمع الملاحظات وتنظيمها، التنظيم قد يعني إعادة كتابة الملاحظات لتصبح شيئاً مفيداً، أو جمعها في مكان واحد وتنظيمها بحسب الموضوع.

أكتب الملاحظات بكلماتك، افصل بين ما تنسخه من كلام الآخرين وكلامك، أعد كتابة الأفكار التي تقرأها بكلماتك كأنك تشرحها لشخص آخر، مجرد نسخ الأسطر والكلمات لا يكفي، لكي تستوعب أي شيء وتحفظه عليك أن تكتبها بأسلوبك.

المدونة أفضل وسيلة لتدوين الملاحظات، انتبهت لهذا مؤخراً فأنا أعود لمدوناتي السابقة وأبحث فيها عن أفكار ومعلومات محددة وهذا يساعدني على كتابة مواضيع في هذه المدونة، كل ما كتبته في المدونات محفوظ والأفضل من ذلك أن المدونات متاحة للجميع، يمكن لأي شخص أن يعود لها ويتصفحها وقد يجد فائدة.

لا أحد سعيد ببرامج تنظيم الملاحظات، مما قرأته من نقاشات حول هذه البرامج، قلة من الناس راضون بما لديهم والأغلبية يبحثون عن ذلك الحل الذي يناسبهم، كثير منهم يرون أن برنامجاً ما يقدم كل شيء إلا خاصية أو اثنتان، هناك أناس يأسوا من البرامج واعتمدوا على نظام خاص بهم من الملفات النصية.

إن كنت تتنقل بين البرامج ولا تجد ما يعجبك فلا بأس بذلك، عليك فقط أن تدرك بأن الحل المثالي غير موجود وأن الحل الذي يقترب كثيراً مما تريده هو أفضل خيار.

4 أفكار على ”أفكار صغيرة في الملاحظات

  1. تدوينة رائعة، أحييك على كتابتها
    بالنسبة لي كنت أكتب القصص او الخواطر على النوتباد، وعندما خرب الهاتف مرة تندمت أنني لم أحفظها على أي دفتر، كتبت ملاحظاتي على قصاصات ورق، على دفاتر وكلما قمت بعملية جرد لأغراضي نسيت لماذا كتبت هذا، وآراءي في الكتب كنت أنسى أن اضع اسم الكتاب فتتيه مع غيرها من القصاصات التي لم أفهم لم كتبتها.
    عندما بدأت بالتدوين على الأجندة ساعدتني كثيرا وخاصة عندما كنت اسجل اسماء الكتب والمدة التي قرأتها فيها، ومع حذفي لحساباتي على مواقع القراءة، ساعدتني الأجندة أكثر من غيرها، ولكنني أيضا شخصية تمل بسرعة فاذا تسرب الملل الي اتوقف عن الكتابة، لهذا اتفق تماما ان المدونة نسجل عليها ملاحظات افضل من غيرها، ساعدتني كثيرا في حفظ المعلومات، المواقع، المدونات، والأفكار أكثر من عمل bookmark لأي صفحة.

    إعجاب

  2. شكرًا على الزبدة من أهمية توثيق الملاحظات، أعجبتني الأفكار كثيرًا، كنت ومازالت أعتمد على تطبيق Notes الافتراضي مع نظام macOS وهو يكفيني ويدعم اللغة العربية ولكن أهملته مؤخرًا، وبسبب تدويناتك سوف اعتمد عليه مجددًا، شكرًا مرّة أخرى

    إعجاب

    • أي نظام للملاحظات لا يختلف كثيراً عن قائمة المهام، عليك أن تستخدمه دائماً ليبقى مفيداً، لا بأس بالانقطاع فترة لكن من تجربة إن تركته لفترة طويلة فقد تحتاج وقتاً للعودة له والاستفادة منه.

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.