نقابة … شيء ما!

Jan_de_Bray_002

هذه فكرة جديدة قديمة، نعلم أن بعض الدول فيها نقابات لمهن محددة، على المستوى العربي أعرف أن مصر لديها نقابة للمحامين والصحفيين والممثلين وهذا ما أذكره من التلفاز، لا أدري عن وضع النقابات في بقية الدول العربية أو حتى ما هي وظيفة هذه النقابات، ما أعرفه أنها مؤسسات تجمع أناس يشتركون في مهنة واحدة.

النقابة بالإنجليزية تترجم إلى Guild، والنقابات كان لها دور كبير في تاريخ أوروبا وهو موضوع أود لو أقرأ عنه وقد حفظت عناوين كتب عنه ولم أقتنيها بعد، على أي حال، هذه الكلمة انتقلت إلى ألعاب الفيديو الشبكية فهي تعطي اللاعبين فرصة إنشاء نقابة تجمع بينهم وتجعلهم يعملون لتحقيق أهداف مشتركة.

بعض هذه النقابات التي تبدأ في لعبة فيديو تنتقل إلى خارج ألعاب الفيديو ليتواصل أعضائها من خلال وسيلة تواصل يتفقون عليها مثل غرفة دردشة خاصة أو منتدى أو أي وسيلة أخرى متوفرة في الشبكة، لم تعد لعبة الفيديو وسيلة للتواصل لكنها نقطة البداية، ويزداد عدد أعضاء هذه النقابات أو يبقى كما هو دون إضافة أعضاء جدد إلا القليل، وتبقى هذه النقابات صغيرة الحجم نسبياً لأن أعضاءها لا يودون التوسع في قبول أعضاء جدد.

النقابة لا تفرض على الأعضاء ألعاباً محددة بل يتفق بعضهم على لعبة ما ومجموعة أخرى تتفق على أن تلعب لعبة أخرى وبعضهم قد لا يلعب أي لعبة لكنه يقضي بعض وقته في التواصل مع بقية الأعضاء.

هذا ما أعرف أنه يحدث لأنني أتابع عالم ألعاب الفيديو الشبكية، وفكرة النقابة هذه أراها تستحق التطبيق، سمها نقابة أو مجموعة أو أي شيء آخر، اجمع أعضاء وليكن الهدف هو التواصل والعمل على إنجاز مشاريع مشتركة لكن لا تفرض المجموعة العمل على الجميع بل من يحب المشاركة فقط، يمكن للمجموعة أن تتواصل من خلال منتدى خاص أو حتى مدونة مشتركة، هكذا يمكن للأعضاء التواصل بعيداً عن الشبكات الاجتماعية وسلبياتها ويمكنهم العمل على إنجاز مشاريع مختلفة وهذا يخلق صلات أوثق بين الأعضاء، فهم في مكان واحد يخصهم وليس شبكة اجتماعية يمكن للجميع حول العالم الانضمام لها.

الانضمام لهذه النقابة أو المجموعة لا يعني الخروج من شبكات التواصل الأخرى بل يعني أن تكون المجموعة أولى بوقتك من وسائل التواصل الأخرى، والمجموعة نفسها يجب ألا تفترض أن أعضاءها لديهم دائماً وقت لها بل تراعي أن الناس مشغولون ومن يتبرع بوقته وجهده لإنجاز مشروع جماعي فهذا أمر يحسب له ويشكر عليه.

هذه هي الفكرة، إنشاء مجموعة تواصل تجمع الناس لأهداف مشتركة وتكون مرنة، هذه شبكة اجتماعية مصغرة وأكثر فائدة، المجموعة ليست مكاناً للنقاش بل للتواصل، المجموعة ليست منتدى وإن كان بإمكانها أن تستخدم منتدى كوسيلة تواصل، لكن المنتدى نفسه ليس الهدف.

هذا يذكرني بأيام المنتديات العربية التي كانت بعضها نشطاً وينظم أعضائها مشاريع مختلفة، أفتقد هذه المنتديات.

4 أفكار على ”نقابة … شيء ما!

  1. هذه النقابات في مصر تستحدث تخصصات بداخلها لتشمل المهن المتقاربة، نقابة المهن العلمية تضم تخصصات مثل الفيزياء والأحياء بالإضافة إلى تخصص الحاسبات، الوضع القانوني معقد للغاية ويوجد جدل بين خريجي الجامعات والنقابات المهنية حول المسمى المهني وشروط العضوية وغير ذلك، كنت في السابق أحب تخصص إدارة النظم مثل خادوم لينكس وغير ذلك، أردت أن أثبت تخصصي وفقاً للقانون، فوجدت أن النقابة لا تقبل غير خريجي الجامعات وتصفهم بأنهم (أدعياء) 1 على المهنة، وصف قاسي مثل هذا من مؤسسة رسمية جعلني أصاب بإحباط من الاستمرار نحو هدفي، يوجد حاليا تداعيات متزايدة لفرض مزيداً من القيود على العضوية بالمقارنة مع النقابات القوية قانونياً في مصر مثل قابة المهندسين حيث لا يمكن أن يدعي أحداً أنه مهندس دون الشهادة الجامعية، وبناءاً على ذلك يمكن أن يطالب خريجي التخصصات الأخرى بالمعاملة بالمثل، القانون في مصر هو لغز كبير بالنسبة لي.

    (1) https://web.archive.org/web/20190405021803/http://www.esspegypt.com/

    إعجاب

    • شكراً على الرد والتوضيح، ما تصفينه يحدث في مؤسسات عدة، الأعضاء القدامى يتقدمون في العمر ولا يتقبلون التغيير مع أن المجتمع حولهم يتغير لذلك التغيير في مثل هذه المؤسسات القديمة يكون صعباً وبطيئاً، مثلاً طلب الشهادة الجامعية يبدو لي الآن عائق كسول وضع دون تفكير لأن الشباب اليوم بإمكانهم تعلم الكثير واكتساب خبرة دون تعليم رسمي ومن الخسارة منعهم من الانضمام لأنهم لا يملكون شهادة، يمكن للنقابة أن تضع اختبار قبول ومن يتجاوزه يصبح عضواً.

      إعجاب

  2. النقابات هي تجمعات لنفس المهنة كما تفضلت هدفها الرئيسي الدفاع عن مصالح أصحاب المهنة. العادة ترفع من شأن الجميع في المطالبة بالمزيد من المصالح .. لكن هذا غالباً ما يؤدي إلى أن يستفيد الحسن و السيء .. لذلك هي نادرة في أمريكا حيث إن الفصل سريع و الفردانية أهم .. أما في أوربا فهي مشهورة.

    إعجاب

    • في أمريكا لديهم اتحادات (union) على مستوى بعض المؤسسات، مثل اتحاد شركة فورد أو جي أم، ومؤخراً في الأخبار تكرر الحديث عن اتحادات الشرطة الأمريكية في كل مدينة فهي عائق رئيسي أمام تغيير سياسات الشرطة.

      إعجاب

التعليقات مغلقة.