بدايات ويندوز سي إي

5449745651_00d63e0f40_c
المصدر: Masaru Kamikura

مايكروسوفت حاولت صنع أنواع مختلفة من الحواسيب في فترة مضت ما بين التسعينات والعقد الذي يليها، الشركة لم تكن تصنع الحواسيب بل تصنع أنظمة لها وتضع مواصفات لها بالتعاون مع شركات الحاسوب، في 1996 أعلنت مايكروسوفت عن مواصفات حواسيب محمولة باليد (Handheld PC) أو اختصاراً HPC لكن هذا الاختصار قد يعني كذلك الحواسيب عالية الأداء، مايكروسوفت صنعت نظام ويندوز سي إي (Windows CE) ووضعت مواصفات لهذه الحواسيب ومنها:

  • أن يعمل بنظام ويندوز سي إي … بالطبع!
  • الشاشة تكون بدقة 480 × 240 بكسل على الأقل.
  • أن يحوي لوحة مفاتيح.
  • أن يحوي منفذاً للأشعة تحت الحمراء.
  • أن يحوي منفذ بطاقات

هذه المواصفات تغيرت مع الوقت والمصنعون أنفسهم لم يلتزموا بها لذلك ظهرت منتجات مختلفة في أحجامها، بعضها يبدو كحاسوب محمول بلوحة مفاتيح كبيرة، وبعضها التزم بالحجم الصغير مع محاولة وضع لوحة مفاتيح جيدة.

قبل محاولة مايكروسوفت كانت هناك حواسيب من هذا النوع تعمل بنظام دوس، فكرة وضع حاسوب كامل في حجم صغير ليست جديدة في ذلك الوقت ولا زالت معنا إلى اليوم، هناك شركات متخصصة في صنع حواسيب صغيرة مثل GPD وOne-Notebook، لأن فكرة الحاسوب الصغير تستحق أن تهتم بها الشركات.

اليوم الحاسوب المحمول يتوقع منه أداء عالياً وأن يكون بديلاً لسطح المكتب وهذا ما تقدمه عدة شركات، في رأيي الحاسوب المحمول يجب أن يكون صغيراً وخفيف الوزن ويقدم من الخصائص ما يحتاجه الفرد أثناء تنقله.

4 أفكار على ”بدايات ويندوز سي إي

  1. مازال هذا النظام مستخدم في بعض اجهزة القارى اليدوي (اجهزة الباركود) مثل جهاز Intermec CK71 وهي اجهزة مخصصة في العادة لغرض واحد فقط كا تتبع الشحنات كما هو يحدث في شركات الشحن، لكن الذي يعيب في هذا النظام من واقع تجربتي بها صعوبة التعامل معه من ناحية الصيانة و التحديث قليلا مقارنة بالاجهرة الحديثة مثل الاندرويد و اي او اس

    إعجاب

    • كنت أظن أن مايكروسوفت توقفت عن دعمه لكن كما يبدو ما زال منتجاً رسمياً، رأيت عمال التوصيل يعتمدون على أجهزة آندرويد للطباعة وتسجيل البيانات، ظننت أن المؤسسات انتقلت لآندرويد.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.