لماذا نحب صنع الأشياء بأنفسنا؟

arab-knife-grinderجائني هذا السؤال في تويتر من الأخ محب روفائيل وفي وقتها رأيت أن الإجابة لا تصلح لتويتر، لذلك أجيب هنا، ثقافة أو حركة اصنعها بنفسك (DIY) قديمة ولها أشكال عديدة، من الطعام إلى الفنون وحتى السيارات، كل شيء تقريباً يمكن للفرد صنعه بنفسه إن كان لديه عزم وقدرة والمهارة لفعل ذلك، حتى لو كان ينقصك شيء في البداية فقد تجده إن بدأت السعي له.

في هذه المدونة وضعت روابط عديدة لمشاريع يصنعها الناس بأنفسهم لأنني أحب ذلك وأرغب في الترويج له، شخصياً لم أمارس صنع الأشياء بنفسي كثيراً وأرى أن هذا خطأ يجب تصحيحه، تركيب أثاث إيكيا لا يكفي 😂

لماذا يجب الناس صنع الأشياء بأنفسهم؟ الجانب النفسي مهم هنا أكثر من الجانب العملي أو الاقتصادي، لأن في صنع الأشياء منفذ وفرصة للإبداع والمرء منا يحتاج لأن يصنع الأشياء ويبدع، هذه وظيفة الفن بالمناسبة، كثير من الناس يمارسون الفنون على أنواعها لأنها تعطيهم فرصة للإبداع وهي رغبة في نفس كل فرد فينا، حتى الناس في عصور مضت مارسوا الإبداع بالرسم على الكهوف والصخور وبقيت رسوماتهم شاهداً على وجودهم إلى اليوم.

عندما يصنع أحدنا شيئاً عملياً ومفيداً فهذا يعطيه شعوراً بالفخر والرضى لأنه قادر على الاعتماد على نفسه ولا يحتاج لشراء شيء مماثل من السوق، وكل ما زادت مهارة الفرد واعتمد أكثر على نفسه زادت ثقته بمهاراته وبنفسه وهذا يعطيه شيئاً من الأمان لأنه يستطيع فعل شيء تجاه الأشياء التي تحدث حوله بدلاً من الاعتماد على الآخرين، مثلاً البعض يتقن صيانة أنابيب المياه وإن حدثت مشكلة في البيت فلن يقف عاجزاً وينتظر وصول عامل لمعالجة المشكلة.

علي أن أنوه بأن الاعتماد على خدمات الآخرين ليست مشكلة وليست عيباً، الفرد منا يقرر ما يناسبه ويتوافق مع ظروفه.

وفي العصر الحديث صنع الأشياء بأنفسنا وخصوصاً الأشياء التي تحتاج منا الابتعاد عن شاشات الحواسيب تعطينا فرصة لكي نبتعد عن العالم الرقمي ونحرك أجسامنا ونبذل جهداً لصنع شيء وهذا يعطينا شعوراً إيجابياً لا أعرف كيف أصفه، هناك شيء رائع في أن تزرع حديقة أو تصنع طاولة أو حتى أن تعد مناقيش بالزعتر … لماذا دائماً أكتب ما يشعرني بالجوع؟!

هل هذه إجابة كافية أخي محب؟ 😅

9 أفكار على ”لماذا نحب صنع الأشياء بأنفسنا؟

  1. أنا شخصياً أحب صيانة اﻷشياء في البيت، ابتداءً من اﻷدوات الكهربائية، كهرباء البيت البسيطة مثل تغير مقبس أو مفتاح مصباح وتوصيلات الموتور، ومروراً بتوصيلات المياه البسيطة، وانتهاءً بالسيارة، ولا أنسى الكمبيوتر وعمل شبكة محلية. نعم فيها متعة كبيرة وتكسب زمن كبير بدلاً من الانتظار إلى الغد لإيجاد عامل، حيث إن معظم الأشياء تتعطل بالمساء أو وقت متأخر من اليوم، لا أدري لماذا

    Liked by 2 people

    • نعم، الأشياء تتعطل في المساء! هذا ما يحدث في المنزل مرات عدة، الأمر بسيط غالباً مثل تعطل مكيف لكن يحتاج منا الانتظار إلى الغد لإحضار عامل الصيانة، الاعتماد على النفس أمر جميل وكثير من الأعمال المنزلية بسيطة أو ليست صعبة حقاً هي فقط تحتاج مجهود وشيء من التجربة والتعلم.

      إعجاب

  2. أنا من المهووسين جدا بصناعة وعمل الأشياء خاصة اليدوية مثل الدهان والنجارة وتجميع الحواسيب لكن الوقت لا يسعفني بعملها كلها. لان أطمح لتجميع هاتف ممكن هذا الفكرة صعبة قليل لعدم توفر القطع اللازمة لفعل ذلك وأيضا وصغر حجم القطع يحتاج دقة في التركيب ليس كالحواسيب

    Liked by 1 person

  3. رد مقنع فعلا، ومنطقي جدا، سأكتب رد هناك يشير للمقال هنان حتى يستفيد زوار الموقع من ردك يا أستاذنا..

    وشكرا على قضاء الوقت في الإجابة على تساؤلي..

    إعجاب

  4. صناعة الأشياء بأنفسنا أمر تعرفه كبار الشركات .. هذا مثلاً مبدأ ايكيا. ممكن يبيعونك جاهز لكن التركيب الأخير يوقعك بحب المنتج. أذكر قرأت عن شركة كعك جاهز عملت خلطة جاهزة ما عليك إلا أن تضيف ماء .. لم يتقبلها الكثير .. ثم قامت بإزالة البيض من الخلطة و صار يجب على المستهلك إضافته فصار إقبال كبير عليها.
    المبدأ معروف في علم الاقتصاد السلوكي , نحن نعطي قيمة أكبر للأشياء التي نصنعها بأنفسنا. تجد الأمر بدرجة واضحة عندما تجد الصغار يحاولون بيعك أشياء صنعوها , الأمر مسلي و مضحك لكنه تطبيق عملي.

    إعجاب

    • أذكر قصة حذف البيض من الخلطة، وأذكر كيف كنت أستغرب هذا في ذلك الوقت، قرأتها في الغالب في كتاب عن الإدارة، الآن الخلطات كما رأيت تختلف، بعضها يطلب الماء فقط وبعضها يطلب الحليب أو البيض، لكن أرى أن الفرد عليه أن يصنع الكعك بنفسه ويجرب لأن صنعه ليس صعباً، اتبع التعليمات وستصل لنتيجة جيدة.

      إعجاب

التعليقات مغلقة.