نظرة على تقنيات تخزين مختلفة

original_diskمقطع فيديو آخر يفترض أن أضعه في موضوع الروابط الأسبوعي لكن لدي قائمة طويلة من الروابط لمقاطع فيديو وبعضها لن يرى النور إلا بعد أشهر، لذلك أكتب مثل هذه المواضيع خصوصاً لمقاطع فيديو تعجبني حقاً.

الرجل في الفيديو صاحب قناة تستحق المتابعة إن كنت مهتماً بتقنيات الماضي، ويستعرض في الفيديو العديد من تقنيات التخزين الرقمية وغير الرقمية، ولأنه يعرض الكثير منها فهو فقط يعرض كل واحد منها لثوان قليلة، مع ذلك الفيديو يعجبني وليس من المعقول طلب شرح مطول لكل واحدة من هذه التقنيات، هذا يمكن أن يكون موضوع قناة يوتيوب متخصصة فقط في تقنيات التخزين.

تقنيات التخزين اليوم مملة لأنها كبيرة الحجم وبعيدة عنك أو لا تحتاج لتغييرها، الأقراص الصلبة بمساحات هائلة وخدمات كثيرة في الشبكة تقدم مساحات كبيرة فما الحاجة لوجود تقنية تستخدم الأقراص الضوئية أو المرنة؟ مع ذلك أود لو أن هناك تقنية حديثة للأقراص المرنة وبسعة كبيرة، يمكن استخدامها للأرشفة كما أرى.

3 أفكار على ”نظرة على تقنيات تخزين مختلفة

  1. بالرغم من التطور الهائل لسرعات وأحجام وسائط التخزين إلا أنها أصبحت محدودة هذه الأيام وقليلة التنوع لحد كبير .. وسائط التخزين السحابية مفيدة إن كنت تملك أكثر من جهاز وتريد الوصول الى ملفاتك في أي وقت .. ولكن بالنتيجة أنت لا تخزن ملفاتك في مكان يخصك وستكتشف فداحة ذلك عند أول قطع لخدمة النت ..
    وسائط التخزين القديمة كانت تشكل جزءاً من التراث الشخصي .. البرامج والألعاب وغيرها التي كانت تأتي بقرص ليزري محفوظ بعلبة بتصميم جميل .. تشعر أنك تمتلكه فعلاً وليس مجرد إشتراك شهري ستفقده لو لم تجدد الإشتراك لوقت إضافي .. الحقيقة أننا لم نعد نمتلك شيئاً للأسف .

    إعجاب

    • هذه نقطة مهمة حقاً، أن الاعتماد على خدمات في الشبكة يعني أننا لا نملك بياناتنا 100% بل يشاركنا آخرون في امتلاكها، ما تقوله عن التراث الشخصي يستحق مقالاً، وهو ما حدث ويحدث مع أشياء أخرى مثل ألعاب الفيديو والكتب، فقد كانت هذه الأشياء في مكتباتنا ثم أصبحت شيئاً رقمياً غير ملموس.

      Liked by 1 person

التعليقات مغلقة.