خمس وسائل لأرشفة المدونات

7996819390_9b38acb6d4_wفي موضوع سابق سألت كيف يمكن أن نحفظ المدونات من الضياع ووجد السؤال إجابات عدة، شكراً لكل من شارك، في هذا الموضوع أجمع المقترحات وأدوات يمكن استخدامها لحفظ المدونات أو أي موقع حتى لو لم يكن موقعك، ولدي ملاحظات حول عملية حفظ المواقع وأرشفتها سأضعها في آخر الموضوع.

1) استخدام أرشيف الإنترنت، يمكنك إضافة أي موقع لأرشيف الإنترنت والأرشيف في الغالب سيحفظ نسخة من أي موقع بدون حتى أن تطلب منه فعل ذلك، ميزة أرشيف الإنترنت أنه مؤسسة لا ربحية صممت وتعمل على أساس الاستمرار لوقت طويل، المؤسسة تخطط وتعمل على أن يحفظ كل المحتوى لعقود وخططها ليست قصيرة المدى، لذلك يمكن الثقة بالمحتوى المحفوظ بأنه سيبقى.

2) تحويل المدونة إلى كتاب، هذه النقطة بحاجة لموضوع منفصل لأن هناك أدوات عديدة لفعل ذلك، هناك مواقع مخصصة لهذا الغرض، هناك مواقع تطبع المدونات، وهناك أدوات في نظام لينكس وأنظمة أخرى تجعل عملية تنزيل الموقع وتحويله لكتاب عملية سهلة، مشروع Pandoc، يمكن استخدامه لتحويل صفحات الموقع إلى كتاب بصيغ مختلفة مثل PDF وepub

3) استخدام خدمات مجانية، نسخ المدونة إلى وورد بريس وبلوغر وGithub pages، كل من وورد بريس وبلوغر يوفران طريقة لتصدير المدونة بأكملها في ملف واحد ويمكن رفع هذا الملف لخدمة أخرى، هذا ما فعلته لأرشفة مدونة سردال.

4) استخدام أداة Wget، هذه الأداة متوفرة في أنظمة لينكس ويمكن تثبيتها في ويندوز وماك، يمكن استخدام هذه الأداة لتنزيل موقع بأكمله وتحويل روابطه لتصبح روابط محلية، بمعنى أن الموقع يمكن تصفحه بالكامل وهو في حاسوبك، ويمكن بعد ذلك استخدام أداة مثل wkhtmltopdf لتحويل الصفحات إلى كتاب، وهناك أدوات أخرى.

5) توفير نسخ مطبوعة من الموقع، إن كان هناك كتاب إلكتروني فيمكن تعديله ليصبح مناسباً للطباعة والتوزيع، الكتب المطبوعة يمكنها أن تضمن بقاء المحتوى لفترة طويل.

كل وسيلة ذكرتها أعلاه تحتاج لموضوع خاص بها وكل موضوع يحتاج لتفاصيل كثيرة، أنا لا أستطيع الكتابة عنها كلها فليس لدي الخبرة الكافية، لذلك أرجو من أي شخص يقرأ هذه الكلمات ولديه خبرة أن يأخذ وسيلة واحدة ويكتب عنها في مدونته.

ملاحظات:

  • ليس هناك حل كامل لأرشفة المواقع، كل حل له مشكلة وعيب وهذا أمر بديهي، لذلك ليس هناك طريقة واحدة صحيحة لحفظ أي موقع بل الطريقة الصحيحة لأرشفة أي موقع هي باستخدام تقنيات عديدة ونسخ الموقع لعدة أماكن.
  • عند أرشفة المدونات والمواقع يجب تجاهل موضوع الحقوق، سواء كان الموقع مشاعاً عاماً أو محفوظ الحقوق، الأرشفة لا تحتمل التأخير والتردد، والأرشفة لا تعني بالضرورة نشر الموقع مرة أخرى بل حفظه من الضياع.
  • الأرشفة تحتاج لصيانة أو متابعة، هذه المتابعة قد تكون بسيطة وهي التأكد أن الملفات متوفرة ويمكن الوصول لها، لكن بمجرد توقف الصيانة والمتابعة قد تضيع الملفات وهذا قد يكون مصير كثير من المحتوى الذي قد يضيع بعد عقد أو عقدين، لذلك جهود الأرشفة يجب أن تستمر عبر الأجيال.

فكرتان اثنتان على ”خمس وسائل لأرشفة المدونات

التعليقات مغلقة.