مزرعة القدم المربع

منوعات أخرى، في أنظمة التشغيل والوثائق والزراعة!

(1)
كنت في الماضي أهتم كثيراً بموضوع أنظمة التشغيل وأقرأ عنها وأتابع أخبارها لكن الموقع الذي كان يغطي أخبار هذه الأنظمة بدأ بالتحول تدريجياً لتغطية أخبار أخرى وخف اهتمامي، لكن ما زلت أقرأ عنها بين حين وآخر.

علي أولاً أن أنوه بأنها أنظمة تشغيل يصنعها الهواة وليست أنظمة لتشغيل الهواة، هذا فرق مهم جداً 😂

في موقع Github هناك 46 مشروعاً تحت تصنيف أنظمة تشغيل الهواة، وفي قائمة ويكيبيديا لأنظمة التشغيل هناك 14 عشر نظاماً تحت هذا التصنيف، إن زرت أحد هذه المشاريع فقد تجد بعضها لم يحصل على تحديث خلال الأشهر القليلة الماضية ولا بأس في ذلك، طبيعة هذه المشاريع تجعل التحديثات قليلة في كل عام وقد يمر أكثر من عام قبل أن يحصل المشروع على تحديث.

DiyOS، هذا نظام صمم كما يبدو ليكون تجريبياً وتعليمياً وقد وصل لمرحلة صنع واجهة تشغيل رسومية وهذا مثير للإعجاب، آخر تحديث له كان في بداية هذا العام ويمكنك تشغيله على محاك مثل QEMU، مما فهمته يبدو أن النظام يحاول محاكاة يونكس أو بالأحرى مواصفات POSIX، وأضاف خصائص مثل إدارة الذاكرة وإمكانية إعادة تشغيل النظام أو إغلاق الحاسوب وهو نظام متعدد المهام.

MikeOS، هذا نظام قديم هدفه صنع نظام 16 بت ليكون تعليمياً لمن يريد تعلم صنع أنظمة تشغيل، النظام يحوي لغة البرمجة بيسك ومحرر نصي ومدير ملفات، وعلى أساسه صنع آخرون أنظمة أخرى، إن كنت تريد خوض تجربة صنع نظام فهذا نظام قد يساعدك على فعل ذلك.

TempleOS، هذا نظام غريب لأن من طوره لم يكن بكامل صحته العقلية والنفسية، للأسف مات مطوره في حادث قطار وهذا النظام وصاحبه سيبقى مثيراً للجدل، من ناحية تقنية النظام يدعم 64 بت ويمكنه العمل على أحدث الحواسيب لكن واجهته نصية بدقة لا تزيد عن دقة شاشات دوس في الماضي، النظام قابل للبرمجة والتحديث دون إعادة تشغيله وإن انهار فيمكن إعادة تشغيله في ثوان قليلة لأن حجمه صغير حقاً.

هذه أمثلة قليلة من أنظمة طورها هواة، تطوير نظام تشغيل هو موضوع مهم كتطوير لغة برمجة أو مترجم للغات البرمجة، تطوير أي من هذه البرامج وسيلة جيدة لفهم الحاسوب بعمق وفهم هذا النوع من البرامج، وعندما يسأل أحدهم عن صنع هذه البرامج فمن المفترض أن ندله على المصادر ونتركه يعمل، ما يحدث في عدة نقاشات هو تكرار قول بأنه لا فائدة من صنع هذه البرامج أو لماذا تفعل ذلك وهناك نواة لينكس؟ وهذه ردة فعل سلبية في رأيي، وجود نواة لينكس ولغات البرمجة لم يمنع العديد من الناس من تطوير أنظمة تشغيل لمنصات عدة ولا زالوا إلى اليوم.

(2)
بالأمس كنت أبحث عن برنامج جداول ممتد وقد وجدت واحداً جيداً، المشكلة أنني أبحث عن برنامج غير متوفر في الحاسوب والخيار الوحيد هو موقع Notion لأنه يوفر طريقة لصنع وثائق تحوي أكثر من شيء واحد، جدول وقاعدة بيانات وقوائم وغير ذلك، أظن أن فكرة الوثائق كنوع واحد من المحتوى أصبحت قديمة حقاً والعالم بحاجة للانتقال إلى الوثيقة التي يمكن أن تحوي أي شيء.

هذا لا يعني أن المؤسسات سترسل لبعضها البعض خطابات رسمية تحوي صور GIF طريفة للقطط مثلاً! المؤسسات ستبقي الخطابات الرسمية المملة … مملة ونصية والصور تستخدم فقط عند الحاجة للتوضيح، ولا بأس بذلك.

من ناحية أخرى الأوراق العلمية والتقارير الرسمية وغيرها من الوثائق تحوي معلومات وبيانات كثيرة وسيكون من المفيد تضمين هذه البيانات في الوثيقة وعرضها بطريقة تفاعلية، الوثيقة الرقمية يمكنها فعل ذلك ويمكنها أن تحوي شروحات بالفيديو أو تطبيقات مصغرة.

بالطبع هذا مجرد تخيلات الآن وقد يصفها البعض بغير العملية أو غير الضرورية إلى أن يأتي يوم تصبح الفكرة واقعاً وتصبح ضرورة ويفرض على الناس تبنيها وتعلمها وإلا “سيتأخرون” عن الركب.

(3)

134462309_0636d566db_w
المصدر: Rex Hammock

اليوم تذكرت فكرة الزراعة في القدم المربع بعد أن رأيت مشروع الزراعة في المتر المربع، الفكرة هي صنع صندوق بحجم محدد لزراعته بالخضروات أو الأعشاب ويمكن صنع عدة صناديق مماثلة ووضعها في أماكن مختلفة من المنزل، وهذا يعني إمكانية ممارسة الزراعة حتى لو لم يكن هناك مساحة مخصصة لذلك، يمكن أن توضع الصناديق على سطح المنزل أو في شرفة.

هناك كتاب عن الموضوع وبلا شك كثير من المصادر الأخرى في الشبكة، الصندوق نفسه ليس مهماً بل الفكرة، أن تزرع في أوعية وصناديق صغيرة قابلة للنقل ووضعها في أماكن كنت تظن أنها ليست مناسبة للزراعة.

أذكر من كان يشتكي لي بأن سعر البصل ارتفع، أخبرته مرة بعد مرة أن يزرعه في منزله فلديه مساحة لكن لم يفعل ذلك، الزراعة يفترض أن تكون شيئاً سهلاً يمكنك أن تبدأه بدون أدوات كثيرة أو حتى أي إعداد، أذكر مرة أنني زرعت بطاطا بتقطيع واحدة لعدة قطع ووضعها في الأرض في مكان يصله الماء دائماً ولم أحتج لفعل شيء آخر سوى الانتظار، لكن لكي أكون صريحاً فقد فعلت ذلك في بيت الجيران 😂 ولم أهتم بها بعد أن رأيتها تنبت وتظهر أوراقها، لا أدري ماذا حدث لها بعد ذلك، أخي كرر التجربة في المنزل ومع البطاطة الحلوة التي كان لها ثمار وأكل منها أخي وأهله كذلك.

ما أريد أن أقوله باختصار هو أن الزراعة بحجم صغير له فوائد لأي منزل، خصوصاً الأعشاب وبعض الخضار التي يمكن أن تزرع في أي مناخ.

6 أفكار على ”مزرعة القدم المربع

  1. أمس عندما عدت من المنزل وجدت أبنائي قد حفروا جزء من حوش المنزل ليزرعوا فيه، لكنهم اقتلعوا البلاط أو الطوب ليزرعوا في التراب الذي تحته، وترقبوا ردة فعلي عندما عدت من العمل، فقلت لهم سوف تواجهنا مشكلة في الخريف سوف تمتلئ هذه الحفرة بمياه اﻷمطار وتموت الزراعة التي فيها، المشكلة الثانية هي الشمس الحارقة، يحتاجون إلى عمل مظلة أشبه بالبيت المحمي حتى لا تحرقها الشمس، لكن فكرة الصناديق هذه أظنها أفضل في هذه الحال خصوصاً إذا امكن نقلها إلى مكان ظليل أيام الصيف. ليس الهدف منها سد النقص في المنتجات الزراعية وقت أزمة كورونا 🙂 لكن يمكن أن يكون الهدف سد أزمة اﻹجازة القسرية لهم بأن يتعلموا شيئاً مفيداً

    إعجاب

    • أعانك الله أخي الكريم 😅 الزراعة فكرة جيدة لقضاء الوقت وثبت أنها مفيدة للصحة النفسية لكل الناس، وإن لم تكن هناك حاجة لسد نقص في المنتجات الزراعية فهناك فرصة لزراعة الأزهار ونباتات الزينة على اختلافها.

      إعجاب

  2. من فترة وانا افكر بصنع حوض للزراعة من مجموعة خشب موجود لدي لكن احتاج الى إرادة لأن ابدأ بتحويل الفكرة الى انجاز …نحاول

    إعجاب

  3. تعجبني جداً فكرة البرامج مفتوحة المصدر. قبل أيام سمعنا خبر من أن شركة Medtronic أتاحت تصميم اجهزة التنفس الصناعي للجميع لتتمكن المصانع من صنع أجهزة تنفس صناعي وتساهم في مواجهة جائحة كورونا وهذا تصرف نبيل منهم.
    كم أتمنى أن تعمم على جميع المجالات لنرى سيارة مفتوحة المصدر، جوالات مفتوحة المصدر بيوت مفتوحة المصدر(كتبت عنها في مدونتي الجديدة)
    https://bitspages.wordpress.com/

    إعجاب

التعليقات مغلقة.