تأثير والمارت

dive-life.jpgوالمارت شركة مبيعات تجزئة أمريكية كبيرة ومعروفة لها تأثير على أي مكان تصل له، افتتاح متجر والمارت في أي مدينة أو بلدة أمريكية يعني صنع وظائف للعديد من الناس في هذه البلدة وكذلك تهديد المحلات والمتاجر الصغيرة، لأن والمارت كالحوت في بحيرة صغيرة؛ سيأكل كل شيء ويترك القليل للبقية.

وصول والمارت لأي بلدة يجعل الناس يقبلون على والمارت ويتركون مناطق التسوق المحلية الموجودة قبل والمارت، ولأن والمارت قادر على تخفيض الأسعار فهذا يجعله تهديداً مباشراً للأعمال الصغيرة والمتاجر في البلدة، وعندما تغلق المحلات والشركات الصغيرة أبوابها ويجد الناس أنفسهم بلا وظائف يكون والمارت الخيار الوحيد لكنه يقدم رواتب أقل من أعمالهم السابقة.

الأسوأ من كل هذا هو إغلاق والمارت لمتجرها ورحيلها من البلدة بعد تدمير الاقتصاد المحلي، بعض البلدات لم تستطع العودة لسابق عهدها وبعضها احتاج لسنوات لسد الفارغ الذي تركه والمارت.

فايسبوك، غوغل، أمازون وتويتر، هذه الشركات هي والمارت الإنترنت.

أمازون تشبه كثيراً والمارت وتأثيرها عالمي، فايسبوك هو والمارت المحتوى، بتضخمه أكل انتباه الناس وزياراتهم والمواقع والمدونات تجد زيارات أقل وتفاعلاً أقل، غوغل ليس لديها شبكة اجتماعية لكن تأثيرها كبير من خلال نظام آندرويد وأجهزتها ومحرك بحثها، تويتر أثره أقل من هذه الشركات لكنه أصبح  مهماً لدرجة أنه يؤثر على الأوضاع السياسية لبعض البلدان.

مشكلة هذه الشركات هو حجمها الكبير وأثرها الأكبر، ولذلك يشتكي البعض من تراجع التدوين وتراجع المواقع الشخصية وظهور كثير من المحتوى التجاري الرخيص الذي يسعى لشد الانتباه أكثر من أي شيء آخر ويستغل الشبكات الاجتماعية لفعل ذلك وروابط أمازون لكسب بعض الأرباح.

هذه الشركات يصعب تجاهلها ويصعب التعامل مع أثرها، لذلك تجد بعض المواقع تنتقد بشدة هذه الشركات وهي تعتمد عليها لكسب الأرباح في نفس الوقت، هذا تناقض لكنهم مضطرون لذلك.

السؤال هنا: كيف يمكن التغلب على تأثير والمارت؟

5 أفكار على ”تأثير والمارت

  1. الاتقان والإبداع قد يكون الحل، فعندما تبحث في مدينة معينة وتجد محلًا مختصًا بسلعةٍ ما أو بتقديم خدمةٍ ما بشكلٍ مميز، فإنه يستطيع تقديمها وبسعر أغلى ربما من ذلك الذي تقدمه الحيتان الإلكترونية الكبيرة!

    Liked by 1 person

  2. المشكلة الأكبر في شركات مثل الفيسبوك إنها لا توظف الكثير رغم المليارات التي تدخل إليها .. مقارنة مع والمارت مثلاً.

    إعجاب

  3. أعتقد الحصرية والإتقان كما ذكر الزميل فرزت في تعليقه، على سبيل المثال: في مدينتي هناك مطعم فلافل متواضع جدًا لكن لديه حصرية في خلطة الفلافل الخاصة به ناهيك رغم بساطة المطعم النظافة والتعامل مع الزبون برقي هم رقم ١ بعدها الحصرية في مكونات الفلافل، رغم إن جواره بأمتار مطعم أفضل من حيث الإمكانات والتفاصيل ورغم وجود مطاعم أرخص منه لكن يظل هو رقم ١ في مدينتي وتأتيه الزبائن من كل مكان.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.