الحاسوب كدراجة هوائية لعقلك

صنع الأدوات أو التقنية شيء يميزنا عن باقي المخلوقات وإن كان بعضها يستخدم الأدوات، التقنية هي أدوات تزيد فعاليتنا وتمكننا من توفير الوقت أو الجهد أو كلاهما، ستيف جوبز في الفيديو يذكر مقالة قرأها تقارن بين الناس ومخلوقات أخرى وتبين أن طائر الكندور أكثر المخلوقات فعالية من ناحية استهلاك أقل طاقة لقطع أطول مسافة والناس جاءوا في ذيل المنافسة.

لكن الناس عندما يستخدمون دراجة هوائية فهم أكثر فعالية من طائر الكندور، وجوبز يرى الحاسوب كدراجة هوائية للعقل، لكن هذا ستيف جوبز قبل 1997 وقبل أن يعود لأبل ويصبح مديرها مرة أخرى ويحولها لشركة منتجات مستهلكين دون أن تتخلى تماماً عن تاريخها كشركة حاسوب، حتى اسمها تغير وحذفت كلمة “كمبيوتر” من اسمها لتصبح فقط شركة أبل في 2007، وهو العام الذي طرحت فيه أبل جهاز آيفون.

فكرة الحاسوب كجهاز لرفع قدرات العقل تعود لستينات وحتى هذه الفكرة تعتمد على مقال نشر في 1945 بعنوان As We May Think أو بترجمة حرفية: كما يمكن أن نفكر، في المقال يصف فانفار بوش فكرة جهاز يساعد الباحث على الوصول لمعلومات كثيرة وربط هذه المعلومات ببعضها البعض.

هناك مستويات عدة لاستخدام الحاسوب كأداة تفكير وتعليم، منها أن يستخدم الحاسوب لقراءة ومشاهدة المحتوى في الشبكة وهذا ما نفعله يومياً، نقرأ المقالات والكتب ونشاهد الفيديو والأفلام والبرامج الوثائقية، وهذا لا يختلف كثيراً عن استخدام وسائل الإعلام الأخرى لكن الحاسوب المتصل بالشبكة يقدم كماً هائلاً من المحتويات المفيدة وغير المفيدة ويمكن استخدامه كوسيلة تواصل كذلك.

استهلاك المحتوى يشمل قراءة الدروس والمشاركة في المؤتمرات الإلكترونية والدورات التعليمية وبعض الناس يحصلون على شهادات مختلفة ويصبح الحاسوب أو الهاتف مدرستهم وجامعتهم، هناك كثير من الخبراء والمعلمين في الشبكة ومن مختلف الشعوب والثقافات.

برمجة الحاسوب وسيلة أخرى لتحويلها لأداة ترفع مستوى العقل، البرمجة هي ما تميز الحاسوب عن باقي التقنيات، وقد ظهرت أفكار عدة حول البرمجة وكيف سيستخدمها الناس، هناك مثلاً تصور بأن الأطفال سيستخدمون حواسيب تتصل ببعضها البعض لا سلكياً ويبرمج الأطفال نماذج محاكاة لما حولهم كوسيلة لفهم العالم، المحاكاة تتطلب أن يشاهد الفرد الأشياء ويحاول فهمها ثم محاكاتها وتصحيح أي خطأ في المحاكاة.

المحاكاة قد تكون لقوانين الفيزياء وكيف تتحرك الأشياء أو لنموذج اقتصادي وكيف تتغير ثروات الدول بحسب ظروفها، أو لبيئة طبيعية وكيف تتأثر بالتلوث، أو لسيارة وكيف تتأثر بعوامل مثل الانسيابية وقوة المحرك، ألعاب الفيديو للسيارات ما هي إلا نموذج محاكاة مسلي.

البرمجة لها مستويات مختلفة، عندما أقول بأن الناس عليهم تعلم البرمجة فلا يعني هذا أن عليهم تعلم البرمجة كما يفعل المحترفون، هايبركارد مثال ممتاز على ذلك، بيئة برمجة مناسبة للمبتدئين والمحترفين واستخدمت لصنع أعمال فنية جميلة وكذلك لإدارة شركات ومكاتب أعمال.

الجداول الممتدة نوع من البرمجة كذلك، وهي وسيلة يستخدمها كثيرون حول العالم لإدارة شؤونهم المالية والشخصية وبعضهم يستخدمها لأغراض فنية.

التفكير والبحث باستخدام الحاسوب وسيلة أخرى، وقد كانت الفكرة في الماضي أن يكون الحاسوب وسيلة لتخزين الوثائق والبحث فيها والربط بينها وفعل ذلك على مستوى الفرد وعلى مستوى فريق من الناس ويمكنهم التواصل ببعضهم البعض بالصوت والصورة وهذا ما حدث فعلاً في 1968، لكن فكرة النص المترابط لم تجد حقها إلى اليوم وحتى شبكة الويب تعتبر أفقر وأبسط تقنية نص مترابط.

الذكاء الاصطناعي فكرة أخرى قديمة كذلك وهي اليوم جزء من واقع الناس حول العالم لكنها تستخدم من قبل الشركات والحكومات، لا أظن أن هناك محرك ذكاء اصطناعي صمم ليخدم الفرد، في الماضي كانت الفكرة أن الحاسوب سيفكر نيابة عنا ويعطينا النتائج ويقرر الفرد بعد ذلك، وكان هناك تنافس بين فكرة الذكاء الاصطناعي واستخدام الحاسوب كأداة بحث حيث يمارس الفرد التفكير وليس الحاسوب.

هذه نظرة عامة وسريعة عن فكرة استخدام الحاسوب كأداة لرفع قدرات العقل، جزء منها تحقق وجزء مهم منها ما زال ينتظر من يحوله لواقع، الحاسوب كدراجة هوائية للعقل فكرة تحتاج من يدفعها ويجعلها واقعاً مكتملاً، الفكرة الآن ما زالت ناقصة.

فكرة واحدة على ”الحاسوب كدراجة هوائية لعقلك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.