أين روابطكم؟

أكرر ما قلته في موضوع سابق لأنني أريد أن أرى نتائج ولا أدري كيف أفعل ذلك إلا بتكرار الكلام، موضوع الروابط هذا بدأته منذ بدايات المدونة ولم يكن منظماً في البداية لأنني كنت أنشر عدة مواضيع في الأسبوع ثم جعلته موضوعاً أسبوعياً، هذا الموضوع لا يأخذ كثيراً من وقتي:

  1. طوال الأسبوع أجد روابط وأنا أتصفح الشبكة أو أتابع توتير.
  2. أنسخ الروابط لملف نصي مفتوح طوال الوقت.
  3. في يوم الخميس أكتب موضوع الروابط، أختار عشوائياً من الملف وأضع مقدمة قصيرة وتعليق صغير على بعض الروابط.
  4. انقر زر النشر!

هذا كل شيء، العملية كلها لا تأخذ نصف ساعة، بعض المواضيع أنجزها في أقل من عشر دقائق، أقول ذلك لأنني أريد أن أرى مواضيع روابط في مدونات عربية، تصفحت العديد من المدونات العربية ووجدت كثيراً منها مات أو يكاد، موضوع أسبوعي تلتزم به مثل هذا سيقدم فائدة وسيجعلك تدون كل أسبوع.

مقابلة مع مؤسس ومدير شركة أوتوماتك، الشركة القائمة على وورد بريس واللقاء حول تمبلر.

هل حان الوقت لننسى القنبلة الذرية؟ مقال قديم يطرح فكرة إمكانية أن ينسى الناس كيف يصنعون أسلحة الدمار الشامل.

كيف تمنع هاتفك من تتبع مكانك؟

مفاتيح الإبهام، نقاش قديم حول فائدة أن تكون هناك مفاتيح أسفل مفتاح المسافة، هذا المكان هو الأفضل لوضع مفاتيح مثل CTRL وALT وربما مفتاح ثالث بدلاً من وضعها على طرفي لوحة المفاتيح.

صنع حاسوب لحوي باستخدام رازبيري باي، مشروع آخر وهذا يبدو أفضل من غيره.

أورانج باي زيرو، هناك أجهزة كثيرة تحاكي رازبري باي، هذا واحد منها.

الهاتف الذكي … الأرضي، كانت هناك فكرة لصنع هواتف ذكية لخطوط الهاتف القديمة، الفكرة لم تجد نجاحاً لأسباب عدة وفي الغالب لن تستمر لأن الهواتف النقالة ستأخذ مكانها.

صور ولوحة فنية جميلة للشمس والكسوف

أخيراً استطاعت الصين صنع قلم حبر بالكامل، لوقت طويل كانت الصين تصنع كل شيء إلا رأس القلم لأنه يتطلب دقة عالية ومهارة لصنعه.

تاريخ البرامج التجريبية، التسعينات كان عقد البرامج التجريبية، كان الناس يصنعون برامج يمكن تجربتها واستخدامها مجاناً ويمكن للمستخدم شراءها إن أراد، هذا النوع من البرامج لم يجد حقه من التغطية وبالكاد أجد مصادر حوله.

بيوت نحيفة، عندما تكون قطعة الأرض صغيرة فالحل الوحيد هو أن يرتفع البناء

موقع OSDisc.com توقف، واحد من المصادر لشراء نسخ لينكس في الماضي، لم يكن من السهل تنزيل نسخ لينكس من الشبكة لكثير من الناس حول العالم.

ميني تكلف 110 ألف دولار، تكلفة عالية لسيارة يفترض أن تكون رخيصة، النتيجة سيارة جميلة.

لماذا تشتري متاجر في العراق حلويات من اسكتلندا؟

تجربة استخدام خدمة لتصميم المنزل من الداخل

خمس أغذية معالجة

قصة لغة بايثون

تخلص من الصور المزعجة للفيديو في يوتيوب، الصور المصغرة هدفها جذب انتباهك وهي مزعجة حقاً

38 اسماً للسكر، في الطعام المصنع تجد بعض المنتجات تحوي أنواع مختلفة من السكر وبعضها يقول 100% بدون سكر!

سلسلة تغريدات حول تقييد فوائد القراءة

شاهد:

4 أفكار على ”أين روابطكم؟

  1. عندما بدأت المدونة قبل عدة أعوام كنت أدون ثلاث مرات في اﻹسبوع تقريباً وكنت أتكلم عن أخبار تقنية وبرامج في بعض اﻷحيان. وأذكر أني كتبت مرة عن إصدار نُسخة جديدة من نظام التشغيل لينكس منت، فقال لي أحد الزملاء -وهو متابع لمدونتي- أنه يتوقع في المدونة تجارب شخصية وأخبار عني وليس أخبار عامة يمكن أن يجدها في النت، ومنذ ذلك الحين تركت اﻷخبار التقنية وركزت على تجاربي الخاصة وأن يكون المحتوى جديد ومتفرّد لأن المتابعين كانوا معظمهم زملائي وأشخاص لديهم نفس التخصص في كافة العالم العربي. لكن بعد فترة اتجهت للمقالات العامة التي تهم طيف أوسع من التخصصات – خصوصاً بعد موضوع تربية اﻷطفال في البيت بكل الوسائل- لكن مع الحفاظ على أن المحتوى جديد ويُعبر عن تجربة شخصية.
    أما الجانب اﻵخر الذي يمنعني من عمل مواضيع للروابط هي أن المواقع أو الصفحات التي أزورها هي صفحات متخصصة في مجالي البرمجي ربما لا تفيد حتى المبرمجين، أي أنها مواضيع خاصة بمشروعات أعمل عليها. المواضيع العامة والهوايات أبحث عنها في يوتيوب غالباً، لكن للاسف اليوتيوب لا نستطيع عرض كل محتوياته بما يحتويه من أشياء تتعارض مع قيمنا حتى لو كانت بسيطة فإن الدلالة عليها ربما تجعلنا مشاركين في اﻹثم.
    سبب آخر هو أن الجزء اﻵخر غير المتخصص والذي أبحث عنه في النت يعبّر عن هوايات شخصية ربما لا يهم كل الناس. أحياناً أُفكر بالعكس أنه يجب أن أتكلم عن هذه الهوايات والتي لا تهم كل الناس لسببين : أولهما لتشجيع بعض الزوار على هذه الهوايات وتعريف بها، والسبب الثاني لأجد من يُشاركني هذه الهوايات لمساعدتي في تكملة ما ينقصني.
    لكن مع كل هذا احتاج أن أفكر في الموضوع وأعرف كيف يمكن أن أعرض روابط لأشياء مفيدة للكل، كل فترة بطريقة تتناسب مع توجه مدونتي الشخصية.

    Liked by 1 person

    • كتبت في مدونتي السابقة أن من يحدد أهمية ما تكتب هو القارئ وليس كاتب المدونة، اكتب عن هواياتك لأسباب التي ذكرتها، أما كتابة موضوع الروابط فلست أدعوا لتقليد ما أفعله في مدونتي، كل فرد وله أسلوبه وذوقه وعليه اختيار ما يناسبه.

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.