حتى سيارتك ستجمع بياناتك

مدير شركة فورد يعترف بأن مستقبل السيارات سيكون في جمع بيانات الناس، بمعنى أن كل قطاع صناعي أو خدمي الآن يمكنه أن يتوجه نحو جمع بيانات الناس وبمعنى آخر بعض المجتمعات “الحديثة” لن يعيش فيها أحد بدون أن تجمع بيانات عنه في أي مؤسسة خاصة أو حكومية، هذا يحدث فعلاً لكن صورة المستقبل القريب ستكون كالتالي: حياتك داخل المنزل وخارجه مراقبة من الكل الزوايا وبكل الوسائل المتاحة والهدف بيعك سهولة الاستخدام مقابل جمع بياناتك.

إن كنت لا ترى مشكلة في كل هذا فأنت جزء من المشكلة، ولا أظن أنني أستطيع تغيير رأيك.

كثير من الناس يتذكرون الماضي غير البعيد، عندما كان الفرد منا يعيش يومه دون أن يتلصص عليه جهاز أو تراقبه كاميرا، الأجيال القادمة لن تعرف مثل هذا الواقع بل ستقرأ عنه فقط لأن الشركات الكبرى ستفرض على الجميع اقتصاد الرقابة والتتبع وسيكون لهذا الاقتصاد عواقب وخيمة على حرية الفرد.

أنا متفائل بطبعي لكن هذا الموضوع يقلقني كثيراً ويجعلني أتصور مستقبلاً مظلماً ينتظرنا، هل يمكن للفرد فعل شيء؟ نعم يمكن ولن يكون ذلك سهلاً، هل يمكن للمجتمعات فعل شيء؟ نعم ويجب أن تفعل شيئاً بالأمس وليس اليوم، الشركات التقنية تحتاج من يسيطر عليها بالقانون كما فعلت أوروبا لحماية خصوصية مواطنيها، المستقبل المظلم ليس حتمي إلا إن أعلن الجميع انهزامهم.

فكرة واحدة على ”حتى سيارتك ستجمع بياناتك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.