هواتف قابلة للطي والوضع المظلم

inteldualscreen

منذ سنوات والهواتف الذكية مملة حقاً، هواتف أنحف أو هواتف بشاشات تغطي كامل وجه الهاتف وبعضها حذف منفذ السماعة أو أضاف الشحن اللاسلكي … كل هذا ممل حقاً، الشحن اللاسلكي خاصية جيدة لن أنكر ذلك لكنني أريد شيئاً مختلفاً إما في الواجهة والبرامج أو في الأجهزة وقد ظننت أن الأجهزة لم يعد هناك مجال للإبداع فيها.

سامسونج أخيراً عرضت هاتفها القابل للطي مع وعد بمنتج يعتمد على الفكرة في 2019، هذه فكرة رائعة وأتمنى وصولها في أسرع وقت وطريقة عمل هاتف سامسونج أفضل من منتج آخر أعلن عنه قبل أيام، أن تكون الأول إلى السوق لا يهم حقاً، المهم هو الخروج بمنتج جيد يمكن للناس استخدامه وأظن أن سامسونج ستفعل ذلك قبل الجميع، هذه فكرة تثير حماسي.

من ناحية أخرى فكرة الهاتف بشاشتين أو الحاسوب النقال بشاشتين تثير حماسي كذلك، الفكرتان تشتركان في خاصية الحجم الأصغر عند الطي أو إغلاق الجهاز، وهذا يعني حاسوب يمكن وضعه في الجيب لكنه يقدم مساحة أكبر للشاشة من أي هاتف في السوق اليوم، أضف إلى ذلك القلم وواجهة تعتمد على القلم وسيكون الجهاز شبه مثالي.

البرامج والواجهات بالطبع مشكلة، لأن الخيار الوحيد لفكرة حواسيب الشاشتين هو نظام ويندوز وواجهته، واجهات الحاسوب للقلم ليس موضوعاً جديداً بل هو قديم ودرس وطورت منتجات كثيرة تعتمد على القلم كوسيلة تحكم أساسية، لكن أنظمة اليوم تطور أولاً للحواسيب المكتبية أو الهواتف التي تعمل بشاشات اللمس ثم يضاف القلم كخاصية إضافية وليست أساسية.


الوضع المظلم (Dark Mode) بدأ بالانتشار، أبل طبقت الفكرة ومايكروسوفت ستفعل ذلك قريباً وغوغل أيضاً، الوضع المظلم يوفر طاقة البطارية كما تقول غوغل أو لأكون أكثر دقة الوضع المظلم يستهلك طاقة أقل من استخدام اللون الأبيض طوال الوقت، مع ذلك غوغل تمارس عنادها باستخدام اللون الأبيض في جميع تطبيقاتها، أذكر أنني اشتكيت لحسابهم في تويتر عندما أعلنوا عن التصميم الجديد لغوغل درايف وقد كان ساطعاً ومؤلماً وما زال، ولم أكن الوحيد الذي يشتكي من ذلك فآخرون أبدوا استيائهم من اللون الأبيض.

ليس جريمة أن تستخدم التصاميم ألواناً مختلفة بل هذا ما يجب أن تفعله لكن بعض المصممين لديهم ما يشبه الإديولوجية ويصرون على أن هناك طريقة واحدة لتصميم أي شيء، هذا ما أشعر به عندما أستخدم بعض المواقع، التصميم المسطح بالتحديد وصل لمرحلة يجعل استخدام بعض المواقع والتطبيقات أصعب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.