روابط: أبل تريد منك شراء واحد جديد

20181011linksشاهدت تقريراً عن طريقة تعامل أبل مع صيانة أجهزتها، في التقرير هناك حاسوب نقال من أبل لا تعمل شاشته وموظف أبل اقترح استبدال قطع في الجهاز وستكون تكلفتها 1200 دولار أمريكي، هذا مبلغ كاف لشراء حاسوب جديد جيد من شركات أخرى، المذيع ذهب بالجهاز لمحل صيانة في نيويورك ومحل الصيانة تمكن من إصلاح الجهاز خلال أقل من دقيقتين وبدون تكلفة، ينصح صاحب المحل أن تستبدل قطعة لضمان عدم تعطلها مرة أخرى وقد تكلف ما بين 75 إلى 150 دولاراً.

أبل تريد التحكم بكل شيء حتى طريقة صيانة أجهزتها وهي تبالغ في ذلك، لو كانت أجهزة رخيصة لهان الأمر لكنها أجهزة غالية وصيانتها في أبل تكلف الكثير، لذلك أنصح بالابتعاد عن منتجات أبل … لكن نقطة مهمة هنا: هذه ليست مشكلة أبل فقط، حق الصيانة كان شيئاً مألوفاً قبل ثلاثين عاماً ثم تراجع وأصبحت الشركات تصمم منتجات استبدالها أرخص من صيانتها.

ثلاث أعوام من استخدام قرص SSD، الأخ أبو إياس يتحدث عن تجربته.

مفتاح يو أس بي للأمن الرقمي، لا أعرف كيف تعمل مثل هذه التقنية لكن أرى أنها أفضل من الاعتماد الكلي على كلمات السر، أذكر أنني قرأت خبراً يقول بأن غوغل تستخدم هذه الفكرة لموظفيها.

أثر التقنية على أدمغتنا عند القراءة، الشاشات والقراءة من الأجهزة عموماً يجعلنا نقرأ بسطحية وليس هذا بالضرورة مشكلة، لكنه سيكون مشكلة عندما تحاول قراءة كتاب وتفهمه بعمق، الأمر سيتطلب منك بعض الوقت لكي تغير طريقة قراءتك.

صور من الصحراء

لغة برمجة بأمر واحد ونظام تشغيل مبني عليها، تعجبني مثل هذه الأفكار وإن كانت غير عملية لأكثر الناس.

Briliant، موقع تعليمي متخصص في العلوم والهندسة

هل التخلص من منفذ السماعات فكرة جيدة؟

بروجكتر باستخدام رزبيري باي، حجمع صغير حقاً

عندما يقرر الحاسوب بدلاً من الناس، ستزداد هذه الظاهرة في المستقبل القريب، الحاسوب سيقرر مصائر الناس لأشياء صغيرة وكبيرة وبسبب عدم مرونة البرامج وعدم الاعتماد على الناس في اتخاذ القرارات سيكون من الصعب مواجهة هذه الظاهرة، لكي تصحح خطأ أو تجد خدمة ستضطر للمشي في جحيم من الاتصالات والحديث مع أناس لا يمكنهم اتخاذ قرارات … هذا ما حدث لي في الماضي القريب فكيف بالمستقبل؟!

هل 640 كيلوبايت من الذاكرة تكفي؟ مقال عن نظام دوس، أما 640 كيلوبايت من الذاكرة فهذه مقولة تنسب لبيل غيتس وتذكر إلى اليوم للسخرية، وحقيقة يغضبني ذلك، لأنه بيل غيتس ربما لم يقل هذا الكلام، ثم لكل مقولة وقت وسياق، اقتطاع الجملة من سياقها  واستخدامها للسخرية وسيلة يستخدمها كثيرون للهجوم على آخرين، هذا سلاح يستخدمه الغوغاء في القضايا المهمة وصغائر الأمور وبلا شك مقولة بيل غيتس واحدة من صغائر الأمور لكن أراها بين حين وآخر في نقاشات تقنية كثيرة.

مثل النكتة السمجة الغليظة، قد تضحك منها مرة أو مرتين ثم تصبح مزعجة.

متحف تصاميم الويب، عد لتصاميم الويب في الماضي، بعضها كان رائعاً وحقيقة أفتقد كثيراً من هذه التصاميم، كانت متخمة بالمعلومات.

Turing Tumble، لعبة حاسوبية، تعجبني الفكرة

صور من مشروع سوفيتي أهمل منذ وقت طويل

صور كواكب خيالية، طريقة صنع هذه الصور مثيرة للإعجاب، بسيطة وجميلة.

طابعة طعام! هذه فكرة قديمة جديدة، في يوم ما سيتمكن شخص ما من تصميم طابعة طعام عملية.

ألعاب فيديو برمجية، إن كنت تريد تعلم البرمجة للمتعة فهناك ألعاب فيديو تقدم ذلك.

جامعة البامبو، دورة في استخدام البامبو للبناء، هل ينموا البامبو في بعض البلدان العربية؟ وكيف يمكن استخدام الأشجار في بيئتنا كوسيلة للبناء؟ النخيل كان يستخدم لذلك في الماضي.

شاهد:

4 أفكار على ”روابط: أبل تريد منك شراء واحد جديد

  1. أعجبني متجر صيانة اﻷجهزة في فيديو تقرير صيانة أبل، وما يمتلكه هذا الشخص من خبرة وأدوات خصوصاً الميكروسكوب.
    والصيانة عموماً اعجب بها لأن تجمع عدة أشياء: أولها تقليل التكلفة مما يؤثر على الاقتصاد الفردي واقتصاد الدولة، وتوفير سوق عمل جديد، كذلك فهي فن لا يقل عن الصناعة كثيراً، بل يمكن أن يكون أعقد في بعض اﻷحيان.
    أنا شخصياً أميل لصيانة اﻷجهزة الكهربائية بنفسي عندما تتوفر لي اﻷدوات والخبرة، وألاحظ أن معظم اﻷجهزة الكهربائية ذات العلامة التجارية المشهورة تكون بها نقطة ضعف مثلاً قطعة بلاستيكية لا يعمل الجهاز دونها، وتكون هذه القطعة من مادة غير متينة تتلف بسرعة في حين أن باقي الجهاز مازال بحالة جيدة، في معظم الأحيان أجد حل لعلاجها حتى دون البحث عن قطعة بديلة من المتجر

    إعجاب

    • هناك حراك عالمي نحو الصيانة وبعض الحكومات بدأت تضغط بالقوانين لكي تجبر المصنعين على صنع منتجات قابلة للصيانة أو على الأقل لا تسمح للمصنعين بمضايقة الناس عندما يحاولون صيانة الأشياء بأنفسهم، مثلاً بعض المصنعين يريدون منع أي طرف ثالث من صيانة المنتجات أو منع أي طرف ثالث من بيع قطع غيار.

      هناك أيضاً حراك بين الناس في بعض الدول، هل سمعت بمقهى صيانة الأشياء؟ فكرة بدأت في هولندا كما أذكر وبدأت تنتشر في الغرب ببطء، أناس ينظمون مهرجاناً لصيانة الأشياء ويجتمع الناس والخبراء لصيانة الأشياء مجاناً أو على الأقل استخدامها لأغراض أخرى بدلاً من رميها.

      الصيانة موضوع مهم على كل المستويات، لذلك يعجبني أي جهد فردي أو جماعي لدعم الصيانة

      إعجاب

  2. لفت انتباهي تقنية USB Security Token لأني لم أسمع بها قبلاً، و ما أثار انتباهي لها هو أنها من Purism نفس الشركة التي تحاول صنه هاتف لينكس، و أقصد توزيعة لينكس مثل بقية التوزيعات و ليس مثل أندرويد.
    بخصوص السماعات، لم يتطرق المقال لسماعات USB-C بصفتها البديل لسماعات AUX. أهم ما يميز منفذ USB-C أنه منفذ رقمي، و يمكن من خلاله إضافة ميزات برمجياً مثل تخفيف الضجيج Noise Reduction دون الحاجة لتقنيات خاصة بالسماعة، و هذا يفيد في تقليل سعر السماعة نفسها.
    أما ذاكرة 640kB و سخرية الآخرين، يذكرني الأمر عندما طرحت أبل آيباد مع قلم على أنه يعارض تصريحات سابقة بعدم جدوى القلم، مع أن الواقع لا ينفي ذلك. في الماضي كان القلم أداة أساسية للتحكم بالجهاز، أما الآن استخدام القلم في الأجهزة الحديثة محصور في كتابة الملاحظات و الرسم، حتى أن الأجهزة التي بها قلم معدودة و لا تعد قاعدة و هي تحديداً فئة Galaxy Note و بعض أجهزة iPad.
    على ذكر أنظمة التشغيل، صدر مؤخراً MidnightBSD، أحد أنظمة BSD الحديثة و موجه للمستخدمين. من الجيد لو تكتب عنه.

    إعجاب

    • غوغل كما أذكر تستخدم هذا المنتج أو ربما منتج خاص لكن بنفس التصميم:
      https://en.wikipedia.org/wiki/YubiKey

      شكراً على معلومة السماعات، هذا شيء لم أعرفه من قبل، بخصوص السخرية، الشركات لا تهمني، يمكن لأي فرد أن يسخر من أي شركة، المشكلة في السخرية من الأفراد، ما قاله بيل غيتس (إن قاله) كان في الثمانينات وفي أيام دوس … سألقي نظرة على MidnightBSD، شكراً.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s