منتج آخر من غوغل يرحل

غوغل بلس هذه المرة، محاولة غوغل للدخول في الشبكات الاجتماعية لم تنجح، وجزء مني سعيد بذلك! غوغل قتلت منتجات عدة في الماضي وبعضها أوقف لشبكة غوغل بلس، والآن غوغل تعترف بفشلها، ما زلت أشعر بالسخط كلما تذكرت آي غوغل وقارئ غوغل، كلاهما كانا منتجين رائعين وكلاهما كان بالإمكان تطويرهما وإبقائهما يعملان، بعض الشركات التقنية لا تؤمن بالاستثمار في خدماتها لذلك قتل الخدمة سهل لأنها ستبدأ من جديد بطريقة مختلفة، ولهذا السبب لم يعد لدي أي ثقة بأي منتج تقني … شكراً غوغل!

أذكر محاولات غوغل لربط حسابات يوتيوب بحسابات غوغل بلس، وقد اعترض الناس على ذلك بشدة ودون فائدة، جربت غوغل حيلاً لتخدع الناس وتجعلهم يسجلون في غوغل بلس، استخدمت ما يسمى (dark patterns) أو الأنماط المظلمة وهي حيل في التصميم هدفها أن تخدعك وتجعلك تفعل شيئاً لم ترغب في فعله، غوغل بالمناسبة نجحت في ذلك وجعلتني أشارك في غوغل بلس دون إرادة مني، ضغطة واحدة وكلام مبهم يكفيان لخداع الكثيرين وقد كنت واحداً منهم.

مرة زرت غوغل بلس فقط للتجربة وخلال ثوان وصلني كلام من شخص لم أتواصل معه منذ ما يزيد عن عشر سنوات! هذا شيء لم أكن أرغب به لكن خاصية الدردشة كانت تعمل لسبب ما وظهر له أنني سجلت دخولي وكنت متضايقاً حقاً من ذلك.

نعم، أنا سعيد بأن غوغل بلس سيرحل، ولن أستغرب أن تقتل غوغل منتجات وخدمات أخرى، أذكر أنني قرأت بأن سبب ذلك هو طريقة عمل غوغل نفسها، موظف يظهر بفكرة لمشروع ويخرج المشروع للناس ثم يرحل صاحب الفكرة ولا يجد المشروع من يديره أو يهتم ولهذا يقتل.

ولكي أكون أكثر دقة، غوغل لن تقتل بلس تماماً، الشبكة ستتوقف عن العمل لعامة الناس، لكن الخدمة ستبقى للشركات.

حلمي أن تفصل غوغل بين خدماتها أو توفر هذا الخيار، سأفصل بلوغر لحساب خاص، يوتيوب سيكون له حساب خاص ولن يبقى لدي سبب لإبقاء حسابي في غوغل، أو على الأقل لن أستخدمه.

8 أفكار على ”منتج آخر من غوغل يرحل

  1. أتمنى أن لا يأتي الدور على بلوغر يومًا ما! أحيانا أتسائل ما الذعي يجعلني أضع ثقني بأي خدمة أو منصة لا أضمن استمراريتها في المستقبل القريب وأستخدمها في حفظ المحتوى. العشر سنوات الأخيرة شهدت تقدم في التكنولوجيا في جميع الجوانب بصورة أسية سريعة ومريبة في ذات الوقت ماتت خدمات وظهرت أخرى واشتدت سلطة البعض ونفوذه، لذلك لا أحد يستطيع أن يعطي ضمانات على استمرارية وجود أي شيء بالمرة أو حتى ثباته على حاله. حضرت آي غوغل قبل رحيله وكنت معجب بهذه الخدمة بحق، أعتمد على جوجل بنسبة 50% من استخدامي للأنترنت، كمحرك بحث وبريد ومنصة بلوجر، ولا زلت أستخدم بلوجر وأفضله على ووردبريس رغم أن الأخير لا يقارن في الأصل ببدائية بلوجر، لكنّي أفضل بلوجر لأنه بسيط وليس ممتليء بالتعقيدات التي لا أستخدمها كمدوّن نصوص خفيفة ولست صاحب مجلة أو منصة كبيرة تعتمد على النشر والمشاركة.
    سؤال:
    ألم يظهر بديل لـ آي غوغل يستحق التجربة طول تلك الفترة منذ أن رحل عن عالمنا؟

    إعجاب

    • لاحظ أن المنتجات الناجحة المستمرة من غوغل هي منتجات اشترتها غوغل، بلوغر واحد منها وأقدمها، يوتيوب وآندرويد كلاهما منتج اشترته غوغل وفي الغالب ما تشتريه يكون بنية إدارته واستمراريته لأن شراء الخدمات من شركات أخرى يكلف الكثير.

      بخصوص محرك البحث، جرب DuckDuckGo، شخصياً استخدمه بدلاً من غوغل ويعطيني نتائج جيدة معظم الوقت، بالكاد أعود لغوغل.

      هناك بديل لآي غوغل، NetVibes واحد منها وفي الغالب أفضلها، هناك أيضاً igHome، شخصياً جربت كل البدائل ثم توقفت، ما يعجبني في آي غوغل شيء لم أجده في أي خدمة أخرى، كنت معجباً بشركة غوغل نفسها.

      إعجاب

    • بعد قراءة ردود فعل الناس، الأكثرية لا يهتمون وهناك من هم مثلي سعيدون بذلك بسبب سخطهم على غوغل لقتلها خدمات أخرى، وهناك فئات كانت تستخدم غوغل بلس يومياً، العجيب أنه مشهور بين مستخدمي لينكس لسبب ما.

      إعجاب

  2. و أنا أيضا سعيد لانه قوقا بلس برأيي هو أحد منتجات قوقل الفاشلة والتي لا تستطيع أن تنافس بها منصات التواصل الاجتماعية المعروفة مثل تويتر والفيس بوك.. قرار تأخر كثيرا

    إعجاب

  3. شخصيا بالنسبة لي لا أستخدم شبكة جوجل+
    لكن صدقا جوجل لم تمنح الإهتمام الكافي لشبكتها ولو أنها حظيت بنفس الإهتمام الذي يحظى به يوتيوب مثلا لكانت الشبكة تنافس فايسبوك وتويتر.
    فجوجل + كفكرة هي فكرة ناجحة لكن عندما أطلقتها جوجل كانت تنتظر أن تنتشر الشبكة من تلقاء نفسها. ولعل غياب التطويرات والتحديثات للمنصة كانت وجها من أوجه إهمال جوجل للشبكة منذ البداية وبالتالي إعلان وفاتها من مدة طويلة.

    إعجاب

    • هو كما وصفت وقلت، الأكثر من ذلك أنها حذفت أو نقلت بعض خصائص الخدمة لخدمات أخرى، مثل الدردشة بالفيديو وقد رأيت من يستخدمها بكثافة في أيامها الأولى، غوغل لم تستثمر في هذا النجاح وأهملت الموقع.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.