روابط: الحاسوب كرافعة للذكاء

هناك الكثير مما يكتب عن الذكاء الاصطناعي ومحاولة تطويره ومحاولة معرفة نتائجه وعواقبه، لكن ماذا عن تطوير ذكاء الناس؟ في وقت مضى كانت هناك مدرستان لتطوير الحاسوب في الستينات، واحدة ترى أن الذكاء الاصطناعي هو المستقبل وبالتالي يرون أن الآلة ستعطي الناس مستوى آخر من الذكاء، والمدرسة الثانية ترى أن الآلة ستكون مجرد وسيلة لرفع ذكاء الناس بطرق مختلفة.

مصطلح تضخيم الذكاء (Intelligence amplification) يفترض أن يجد حقه من النقاش، لأنه اتجاه آخر ومختلف عن الذكاء الاصطناعي، بعض رواد الذكاء الاصطناعي يتحدثون عن استبدال الناس بالآلات في حين أن مدرسة تضخيم أو رفع الذكاء ترى الناس أكثر أهمية والحاسوب مجرد وسيلة وليس بديلاً.

مقال ناقد للبرامج اليوم، أحجام البرامج تزداد وتعقيدها يزداد كذلك في حين أن ما تقدمه لا يختلف كثيراً عما تقدمه البرامج في الماضي، وكثير من الناس لا يحتاجون أو يريدون خصائص كثيرة، لكن الشركات لا تعرف كيف تطور البرامج بدون إضافة مزيد من الخصائص.

النسخة الثانية من هذا الهاتف، يدعم شبكة هاتف من الجيل الرابع.

الحوسبة قبل الحاسوب، كتاب إلكتروني.

نظام بطاقات الفهرس للمكتبات، كتاب إلكتروني، وموضوع يزداد اهتمامي به، إدارة المعلومات قبل الحاسوب.

شارع الطاقة الشمسية ينتج نصف الطاقة المتوقعة، الفكرة من البداية انتقدت كثيراً وعلى أسس هندسية، والواقع الآن يثبت صحة حساباتهم.

بدائل جيميل، إن كنت ترغب في الخروج من فقاعة غوغل.

لعبة هندسية جميلة

الأشياء من الداخل، كتاب عن قطع أشياء لرؤيتها من الداخل.

شبكة باث ستغلق أبوابها، شبكة اجتماعية قديمة (نسبياً) ومختلفة في كونها خاصة وليست عامة، يمكنك التواصل مع الأصدقاء بعيداً عن فضول الغرباء.

كرسي جديد من هرمان ملر، يبدو رائعاً وغالي السعر.

مستر روجر ونظرتها لفكرة الأبطال الخارقين، مقال رائع ورجل يعرف كيف يتعامل مع الأطفال.

كيف تطور موقعاً حديثاً للويب؟ نصائح رائعة يجب أن تتبع حرفياً.

ماذا حدث للويب المنطقية؟ أو ما يسمى Semantic web

شاهد:

فكرتان اثنتان على ”روابط: الحاسوب كرافعة للذكاء

  1. أحب أن أضيف مدرسة ثالثة أنتمي إليها: وهي تعتقد أن الحاسوب لا علاقة له بالذكاء، إنما هو مجرد أداة لتساعد اﻹنسان على المهام التي لا تحتاج ذكاء والمعتمدة على التكرار والحفظ وغيرها

    إعجاب

    • هذا بالضبط ما تراه المدرسة الثانية، لكن رواد هذه الفكرة يرون في الحاسوب القدرة على مساعدتنا في فهم العالم واتخاذ قرارات أفضل، ولا أتحدث على المستوى الشخصي فقط بل على مستوى المؤسسات، أفكار العمل التعاوني باستخدام الحاسوب لم تجد بعد حقها من التطوير وكثير من هذه الأفكار يعتمد كثيراً على واجهات استخدام مختلفة عن المألوف اليوم، لكن ببطء تقنيات الحاسوب ستصل إلى هذه الفكرة.

      دوغلاس إنجلبارت له أفكار عديدة ومؤسف أن يتذكره العالم كمخترع للفأرة، في حين أنه يرى أن اختراعه هذا أقل أهمية من أفكاره الأخرى التي عرضها لجمهور في مسرح في 1968.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s