ملاحظات عن باسكال والواجهة النصية الرسومية

LeanSoftware

أجرب تضمين ملف PDF في موضوع، ويبدو أن وردبريس يضع الملف كرابط فقط، ولا بأس بذلك، مصدر الملف هو موقع لعالم حاسوب سويسري، مطور لغة باسكال ونظام أوبيرون، أفكاره حول البرامج وتبسيطها وتبسيط الحاسوب تعجبني.

لماذا أنا مهتم بنظام أوبيرون؟ بسبب محرر نصي يسمى ACME، كلاهما يعمل بواجهة رسومية نصية، محرر ACME (هل تنطق أكمي؟) يختلف عن إيماكس وفيم (Vim) بأنه يعتمد على الواجهة الرسومية ويستخدم الفأرة لإنجاز أوامر مختلفة، مثلاً الضغط على كل من الزر الأيسر والأيمن، أو الأيسر أولاً  ثم الأيمن أو العكس، الضغط على الزر الأوسط والأيمن .. إلخ، كل واحد ينجز شيئاً مختلفاً، ثم المحرر يركز أكثر على الكتابة بدلاً من تصفح النص وتحريره.

محرر ACME كذلك يوفر واجهة أراها مناسبة للمستخدمين المحترفين ويمكن أن يكون الواجهة الوحيدة التي يحتاجونها، وهذا ما يوافق عليه كثير من مستخدمي لينكس الذين يستخدمون مدير نوافذ من نوع tiling window manager، مدير النوافذ من هذا النوع لا يسمح للنوافذ بأن تظهر فوق بعضها البعض، بل يرتبها في مساحات بحيث يمكن للمستخدم أن يراها جميعاً في نفس الوقت.

محرر ACME وكذلك نظام أوبيرون يقدمان شيئاً أكثر من هذا، كلاهما يقدم بيئة تفاعلية يمكن فيها لأي  مساحة أو نافذة أن تتفاعل مع وتؤثر على أي نافذة أخرى، يمكن استخدام برنامج في نافذة لينجز عملاً في نافذة أخرى، هذا مفيد لتشغيل سكربت أو بريمج صغير لإنجاز شيء في نافذة رئيسية.

نظام أوبيرون يقدم نفس الميزة لكن مع استخدام لغة واحدة بسيطة مطورة من باسكال.

تزداد قناعتي بأن واجهة واحدة للوصول لكل المعلومات والمحتويات وكتابة الملاحظات هو أمر عملي ومفيد وأبسط من التعامل مع برامج كثيرة، حتى لو كنت تعمل مع برنامج واحد مثل متصفح ويب فأنت تتنقل بين مواقع مختلفة، كذلك قناعتي تزداد بأن منصات الحاسوب اليوم معقدة أكثر من اللازم وأن هذا التعقيد غير ضروري ويمكن للمنصات أن تكون أبسط وأخف وزناً دون أن تفقد شيئاً من إمكانياتها وخصائصها، هذا قد يتطلب التخلص من إرث الماضي وهذا قد يكون أصعب شيء يمكن فعله.

هذه ملاحظات عشوائية وعينة مما أكتبه في في أوراق، القراءة والفهم عملية عشوائية وقد تتطلب سنوات عدة لكي أفهم بعض الأفكار.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.