لوحات المفاتيح الميكانيكية (4)

ماذا عن الحروف العربية على لوحات المفاتيح الميكانيكية؟ الخيارات المتوفرة قليلة بل نادرة، لوحة المفاتيح التي أستخدمها لا تحوي حروفاً عربية ولا بأس بذلك لأنني لا أشاهد اللوحة وأنا أكتب بل أراقب ما أكتب على الشاشة وأجد أماكن المفاتيح بسهولة، شيء يفترض أن يتعلمه كل شخص يتعامل مع الحاسوب.

مع ذلك لا يمكن إنكار أن وجود الحروف مفيد لتعلم أماكنها، فما هي الخيارات المتوفرة للعربية؟

شركة WASD Keyboards تقدم قالب للطباعة على الحروف، يمكنك تعديل الملف ووضع حروف عربية فيه، عند شرائك لوحة مفاتيح يمكنك رفع الملف بصيغة svg وفيه حروف عربية تطبع على الأزرار، لكن هذا محدود ببعض لوحات المفاتيح، ومن تجربة الطباعة تختفي بعد مدة، مثلاً مفتاحي CTRL على جانبي اللوحة يتلاشيان ببطء، كذلك مفتاح حرف “ص” أو W.

شركة Unicomp تتيح اختيار اللغة، العربية تكلف 5 دولارات إضافية لسبب ما، مع العلم بأن هذه الشركة تبيع لوحات مفاتيح ميكانيكية بتقنية مختلفة عن شيري، وهي تقنية كانت تستخدمها آي بي أم في حواسيبها الشخصية القديمة.

أذكر بعض محلات الحاسوب تبيع ملصقات عربية للمفاتيح، ابحث عنها أو اشترها من أمازون، واشتري لوحة مفاتيح ميكانيكية خالية من الحروف، ليس حلاً مثالياً لكنه حل.

في موقع سوق وجدت لوحة مفاتيح ميكانيكية عربية، لكن لا أعرف أي شيء عن هذه الشركة وجودة منتجاتها، والتصميم لوحده كاف ليجعلني أنصح بعدم شراءه، إلا إن كان يعجبك هذا التصميم.

هذا كل شيء استطعت الوصول له، أتمنى أن يكون ما قدمته هنا مفيداً.

7 أفكار على ”لوحات المفاتيح الميكانيكية (4)

  1. الملصقات متوفرة لدينا في الجزائر لأن الجميع يحتاجها، لكن شخصيا لا أتحمل رؤية الملصقات، أكتب دون رؤية ولو كانت اللوحة بدون ملصقات.

    إعجاب

    • هذا ما يفترض أن يفعله أي مستخدم للحاسوب، أن يتعلم الطباعة بدون رؤية لوحة المفاتيح، يمكن استثمار قليل من الوقت لإتقان هذه المهارة.

      هناك شركة لوحات مفاتيح اسمها داس Das، أول لوحة مفاتيح صنعوها كان التسويق لها يركز على حقيقة أن مفاتيحها خالية من أي حروف، وسيلة لتجبر المستخدم على تعلم الكتابة بدون النظر للوحة المفاتيح، يمكن أن تكون هذه طريقة مناسبة 🙂

      Liked by 2 people

      • مثيرة هذه اللوحة، ومثير هذا الموضوع للكتابة عنه.
        حتى من فوائد الكتابة دون رؤية أنه عندما تكون لديك لوحة مفاتيح سيئة وتمحى مفاتيحها فلا ضرر كبير سيقع عليك.

        إعجاب

  2. لوحة المفاتيح ,والماوس بالنسبة لي من أهم اﻷشياء التي أقف عليها من مكونات الكمبيوتر، وخصوصاً لوحة المفاتيح أقوم بشراء لوحة مفاتيح كل فترة وذلك لأن اﻷنواع الموجودة في السوق تتلف بسرعة خصوصاً في السودان مع وجود الغبار عند استخدامها في المنزل وليس المكتب، ولها أثر مباشر في المزاج عند الاستخدام خصوصاً في البرمجة.
    من اﻷشياء التي لا يمكن تخيلها ولا يمكن وصفها في التدوينة أو في اليوتيوب هي إحساس الكتابة بلوحة المفاتيح الميكانيكية، فهل هي مثل اللوحات القديمة التي كانت تأتي مع أجهزة بنتيوم في التسعينيات واجهزة ماقبل البنتيوم 486 مثلاً و 386، كان لديها ملمس خاص أثناء الكتابة

    إعجاب

    • معك في الاهتمام كثيراً بلوحة المفاتيح والفأرة، وصدقني لو كان بإمكاني إرسال لوحة مفاتيح ميكانيكية للمعلقين هنا لفعلت ذلك، إن أتيحت لي فرصة فلن أتردد في فعل ذلك … وما تقوله عن إحساس الكتابة صحيح، هذا شيء لا يمكنني وصفه، لذلك ذكرت في أول موضوع منتج لتجربة الأزرار على اختلاف ألوان مفاتيحها.

      إعجاب

  3. المشكلة أن معظم المستخدمين لا يهتمون أو لا يعانون من مشاكل لوحات المفاتيح العادية، لذلك لا نستطيع إيجاد مثل هذه المنتجات في أسواق اﻹستهلاك العادية، ندرة المشترين يجعل هناك نُدرة في اﻹنتاج

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s