لوحات المفاتيح الميكانيكية (3)

استعجالي جعلني أنسى شرح الفرق بين لوحات المفاتيح الميكانيكية ولم هي مختلفة عن غيرها، لذا أكتب هذا الموضوع.

أكرر في البداية أن لوحات المفاتيح العادية التي تجدها في السوق ليست سيئة بالضرورة، يمكنك استخدامها لسنوات، ولوحات المفاتيح الميكانيكية لن تجعلك كاتباً أو مبرمجاً أفضل، كل ما في الأمر أن من يحب استخدامها يفضلها لأنها تقدم شعوراً مختلفاً، ومن ناحية تقنية يمكن للوحات المفاتيح الميكانيكية أن تعيش لأكثر من عشر سنين، هناك أناس يشترونها مستعملة وقد صنعت قبل ما يزيد عن عشرين عاماً.

ما الفرق بين لوحات المفاتيح الميكانيكية وغيرها؟ الفرق تجده أسفل غطاء المفاتيح، عندما تضغط على مفتاح ما في اللوحة هناك آلية تنقل هذه الحركة لتصبح إشارة كهربائية تصل إلى الحاسوب، الآلية أو المفتاح له تصاميم مختلفة وكل واحد يعطي شعوراً مختلفاً.

قبة المطاط

أغلب لوحات المفاتيح المتوفرة في الأسواق تستخدم ما يسمى Rubber Dome أو بترجمة حرفية قبة المطاط، هذه القبة تكون أسفل كل مفتاح، عندما تضغط على المفتاح ستضغط على القبة وتجعلها تتصل بقطعة معدنية أسفلها لترسل إشارة كهربائية للحاسوب.

بعض لوحات المفاتيح تستخدم لوح بلاستك يسمى Membrane والفرق بينه وبين قبة المطاط أنه لا وجود للقبة، هناك فقط فراغ بين لوح البلاستك أو المطاط في الأعلى ولوح آخر في الأسفل يحوي قطعة معدنية، هذا التصميم يعطي المصنعين فرصة صنع لوحات مفاتيح نحيفة ومرنة ورخيصة.

المفتاح الميكانيكي

Mx_blue_illustrationالمفاتيح الميكانيكية لها أنواع كثيرة، أشهرها وأقدمها هي مفاتيح شركة شيري (Cherry) الألمانية، واسماء المفاتيح تكون عادة Cherry MX ثم يتبعها لون المفتاح، وكل لون له طريقة عمل مختلفة قليلاً، لكن الأساس هنا أن المفتاح نفسه مصنوع من البلاستك وليس المطاط وفي داخله هناك زنبرك (spring).

على اليسار ترى صورة متحركة لمفتاح ميكانيكي أزرق، القطعة البيضاء في المنتصف تنقل طاقة الحركة وتتصل بقطعة معدنية أسفلها وهذا يرسل إشارة كهربائية وكذلك صوت مميز (كلك) للمفتاح، لوحات المفاتيح التي تستخدم هذا المفتاح مشهورة بصوتها العالي.

Mx_brown_illustrationهناك مفتاج شيري البني، وهو يشبه الأزرق لكن مع حذف القطعة البيضاء في المنتصف، وهذا النوع من المفاتيح يفضله كثير من الناس لأنه أقل إزعاجاً من الأزرق، وهو ما أستخدمه شخصياً في كتابة هذه الكلمات، لا زال صوته عال مقارنة بلوحات المفاتيح التي تستخدم قبة المطاط.

هناك ألوان وأنواع عديدة، لكن الأزرق والبني أشهرها، وشيري ليست الشركة الوحيدة التي تصنع هذه المفاتيح لكنها الأكثر شهرة، وألوان مفاتيحها أصبحت معياراً يتبع من قبل مصنعين آخرين، لكن هناك أيضاً مصنعين صمموا مفاتيح مختلفة أو تدمج بين تقنية قبة المطاط والمفتاح الميكانيكي.

ما الفرق بين هذه المفاتيح؟ في النهاية كلها لها نفس الوظيفة وهي إرسال إشارة كهربائية إلى الحاسوب، الاختلاف هو الشعور الذي يعطيه المفتاح عند الضغط عليه، وهذا أمر لا يمكنني أن أشرحه لك، عليك أن تجرب بنفسك.

ما كتبته هنا شرح مبسط، هناك مقالات تشرح الفرق وتتعمق في ذلك لدرجة تثير الإعجاب حقاً، لكن في النهاية كلها مفاتيح تعمل لنفس الهدف.

4 أفكار على ”لوحات المفاتيح الميكانيكية (3)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s