لوحات مفاتيح ميكانيكية (2)

61BSusFebML._SL1000_ربما تريد شراء لوحة مفاتيح ميكانيكية، نصيحتي ألا تفكر كثيراً بالخيارات المتوفرة وبخصائصها، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنها أن تجعل عملية الشراء معقدة أكثر من اللازم وأنا أعني هذا حقاً، لذلك إن أردت نصيحتي فهناك أمران عليك التفكير بهما قبل شراء لوحة المفاتيح الميكانيكية الأولى، السعر والحجم.

حاول بقدر الإمكان عدم إنفاق الكثير من المال على أول لوحة مفاتيح، إن أعجبتك لوحة مفاتيح رخيصة نسبياً فيمكنك بعدها البحث عن لوحة مفاتيح عالية الجودة وبخصائص محددة تريدها وستكون استثماراً طويل الأمد.

أما الحجم فأمره بسيط، هناك أحجام مختلفة للوحات المفاتيح، سأعرض كل حجم وأقترح لوحة مفاتيح واحدة لهذا الحجم ويمكنك اختيار ما يناسبك، علماً بأن تسمية الأحجام هنا غير رسمية وحتى اختيار مكان بعض المفاتيح يختلف بين الشركات.

الحجم الكامل، لوحات المفاتيح المعتادة بكامل أزرارها، إن أردت نصيحتي فتجاوز هذا الحجم لأنه كبير، هل تستخدم الأرقام على يمين لوحة المفاتيح كثيراً؟ إن لم تكن تستخدمها فلم تتركها تأخذ مساحة من مكتبك؟ وفر بعض المساحة واجعل الفأرة أقرب لك، لكن إن أردت شراء لوحة مفاتيح من هذا النوع فأنصح بهذه: EagleTec 104

حجم بلا عشرة مفاتيح (tenkeyless)، هذا الحجم يحذف أزرار الأرقام على اليمين، وهو ما أستخدمه شخصياً، هذا حجم عملي في رأيي، يحذف ما لا يهم ويبقي الأشياء المهمة، حذف الأرقام يعني أن الفأرة أقرب لك، أما لوحة المفاتيح فاخترت هذا لسعره، 27 دولاراً عند كتابة هذه الكلمات: TOMOKO 87

حجم 70%، مثل سابقه لكن أصغر بقليل ويحذف بعض الأزرار: Qisan 68

حجم 60%، لوحات المفاتيح بهذا الحجم أصغر من (بلا عشرة مفاتيح) فهي تحذف أزرار الوظائف (F1-F12) وكذلك تحذف أزرار الأسهم أو التحريك وما فوقها، لكن بعضها يحوي أزرار الأسهم، ليس هناك معيار قياسي لما يحذف أو يبقى في اللوحة لكن الحجم متفق عليه، وفي الغالب سأشتري لوحة مفاتيح من هذا الحجم في أقرب فرصة: ACGAM 61

حجم 40%، أضع هذا الحجم فقط لأنني معجب به، نصيحتي ألا تشتري أي لوحة مفاتيح بهذا الحجم لأنها تحذف مزيداً من الأزرار (مثل سطر الأرقام) وتتوقع منك أن تتعلم استخدام لوحة المفاتيح لتجد كل الوظائف المحذوفة، كثير من الأزرار لها وظائف مختلفة يمكن الوصول لها باستخدام زر Fn، بعضها قابل للبرمجة وبالتالي يمكنك أن تجعلها تعمل كما تريد، لكن إن أردت أن تغامر وتشتري واحداً: Magicforce 49 (غير قابل للبرمجة).

مدونة لوحات مفاتيح 40%، بعض الناس يصنعون لوحات المفاتيح بهذا الحجم لتتناسب مع استخداماتهم.

5 أفكار على ”لوحات مفاتيح ميكانيكية (2)

  1. هل تقبل لوحات المفاتيح الميكانيكية المقترحة دعم إظهار الحروف العربية بها؟ وكيف ذلك.. من المصنع أم بشراء اغطية إضافيه؟

    إعجاب

    • للأسف ليس هناك من يضع الحروف العربية غير مصنع واحد، سأشير له في موضوع لاحق، هناك حل آخر وهو شراء ملصقات المفاتيح للعربية ووضعها على المفاتيح، سأحتاج لللبحث عنها، لا أدري إن كانت متوفرة هذه الأيام.

      سأتواصل مع بعض المصانع لأسألهم عن دعم العربية.

      إعجاب

  2. شكرًا على المواضيع عبدالله، كثيرًا ما كنتَ تتحدث (عبر تويتر ربما) عن لوحات المفاتيح الميكانيكة، وشيئا فشيئا أُعجبتُ بالفكرة ثم اقتنعت بشراء واحدة
    قمتُ بطلب لوحة المفاتيح الميكانية أدناه لي منذ قرابة شهر لكن هناك تأخر من طرف الموقع
    https://mechanicalkeyboards.com/shop/index.php?l=product_detail&p=3546
    اخترت Mx brown، متحمس لتجربتها

    إعجاب

    • شخصياً احتجت شهرين تقريباً حتى تغير رأيي، في البداية كنت مستاء من لوحة المفاتيح الغالية، لكن بعد الاستخدام لفترة بدأت أحب استخدامها أكثر وأكثر.

      اختيار موفق بالمناسبة، أرى كثيرين يشيدون بهذه، وتمنياتي ان تصل لك في أقرب وقت 🙂

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s