مدونات جانبية

في البداية: عيدكم مبارك، موضوع خفيف اليوم، وفكرة أتمنى رؤيتها في أقرب وقت.

مضت فترة الآن منذ حذفت حسابي في تمبلر، لكن بين حين وآخر أشعر برغبة في العودة لأنني أريد أن أبدأ مدونات مؤقتة وتمبلر ممتاز لهذا الغرض، لا أود تكرار دائرة أخرى من إنشاء مدونات ثم حذف حسابي مرة أخرى وحذف المدونات معه، وتبقى رغبتي في الحديث عن مواضيع ليس مكانها المدونة، يمكنني نشرها في المدونة لكن هذا سيكون مزعجاً لمن يتابعها.

مثلاً لدي رغبة في إنشاء مدونة عن الألوان وستكون مواضيعها قصيرة ومصورة، هذا المحتوى ليس مكانه هذه المدونة.

منذ فترة وأنا لدي فكرة المدونات الجانبية، مدونة صغيرة من صفحة واحدة وهي جزء من مدونة رئيسية لكن محتوى المدونة الجانبية لا يعرض في ملف RSS ولا في الصفحة الرئيسية، تصور مثلاً في وورد بريس يمكنك إنشاء صفحات ومن خلال ذلك يمكنك اختيار نوع الصفحة ليكون مدونة جانبية.

لتكتب محتويات المدونة الصغيرة عليك أن تزور صفحتها وبما أنك مالك المدونة سترى واجهة لها لا يراها الزائر، هذا نموذج تصوري سريع:

sideblogconcept

الواجهة تبدو مثل تويتر! نافذة علوية لكتابة المحتوى ووضع الصور وربما مقاطع الفيديو أو ملفات صوتية، كلما كتبت موضوعاً أو لنقل بطاقة ظهرت في أعلى قائمة البطاقات، وبعدما تنتهي من كتابة المحتويات يمكنك إغلاق المدونة وحفظ المحتوى كصفحة عادية ويمكن للمحتوى أن يعرض من القديم إلى الجديد أو العكس.

ما الفائدة من ذلك؟ بالنسبة لي هذا يجنبني فتح مدونات جديدة مؤقتة، الفائدة الثانية تكمن في التركيز على موضوع واحد لفترة قصيرة، هذا شيء أفعله كثيراً لأن اهتماماتي تتغير كثيراً وأشعر بالملل منها سريعاً ثم أعود لها لاحقاً، كتابة وتدوين ملاحظات سريعة يساعدني على عدم تكرار كتابة نفس الملاحظات بل البحث عن شيء جديد ومختلف في نفس الموضوع.

الفائدة الثانية للزائر أنه قد يجد محتوى مختلف ومتنوع من نفس الكاتب لكن دون أن يكون لهذا المحتوى أثر على الصفحة الرئيسية، هذا تبقى المحتويات منظمة، الكاتب يمكنه أن يشير إلى وجود المدونة الجانبية ومن أراد زيارتها فله ذلك، ومن لم يكن مهتماً بها فيمكنه تجاهلها.

فكرة واحدة على ”مدونات جانبية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s