حاسوب كوميت التركي

ed9e14e4517940c180a0b284c79e7e66من المواضيع التي تثير اهتمامي وفضولي دائماً هي صناعة الحواسيب في بلدان مختلفة، تركيز مجلات الحاسوب في الماضي كان على السوق الأمريكي وهذا طبيعي نظراً لأننا نستخدم منتجات شركات أمريكية، لكن صناعة الحاسوب كان لها بدايات مختلفة في بلدان عديدة، دول حلف وارسو مثلاً صنعت حواسيب عديدة وكثير منها نسخ تصاميم حواسيب بريطانية أو أمريكية، وهناك أفراد صنعوا حواسيب شخصية بسرية تامة.

في الدول العربية نعرف صخر، ولا زلت أنتظر الكتاب الذي يوثق تجربة صخر من البداية وحتى النهاية، صخر الحاسوب وصخر الشركة، كلاهما بحاجة لتوثيق، لكن صخر لم تكن التجربة الوحيدة، كما أعرف كان  هناك مصنع حواسيب سعودي، للأسف لا أذكر التفاصيل فقد قرأتها في مجلة بي سي ماجازين العربية في التسعينات إن لم تخني الذاكرة.

على أي حال، كما في العنوان أود التحدث عن حاسوب تركي، لا غرابة أن تكون هناك صناعة حواسيب تركية لكن لم أعرف عنها أي شيء إلا بالأمس، شاهدت مقطع فيديو يعرض حاسوباً تركياً، شاهد الفيديو أولاً.

المتحدث في الفيديو وصله الحاسوب هدية من مشاهد تركي، المتحدث هو شاب أمريكي يهتم بالحواسيب القديمة وألعابها وقناته مشهورة وأنا أتابعها، في الفيديو ترى الجهاز وكيف يعمل وبرامجه وتفاصيله الداخلية، لكن ما أود معرفته حقاً هو تاريخ الجهاز، من صنعه؟ من صممه؟ هل هناك حواسيب أخرى تركية؟ كيف كانت صناعة الحواسيب في تركيا؟ هل كان هذا حاسوب تعليمي؟ الأسئلة كثيرة.

المصادر حول هذا الحاسوب شحيحة، هناك من كتب عنه موضوعاً في 2014، هناك صور له في مواقع مزادات تركية، هذا كل شيء تقريباً، لذلك أرغب في معرفة المزيد، إن كنت تتحدث التركية ولديك الرغبة في إشباع فضولي فحاول أن تجد أي معلومات عن الحاسوب هذا أو عن صناعة الحاسوب في تركيا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s