الأفكار لا تكفي

بين حين وآخر أرى من يسأل في منتدى أو أي موقع، لدي فكرة .. ما رأيكم؟ لديه فكرة لموقع تجاري، أو لمدونة متخصصة، أو لقناة يوتيوب، أو مشروع تصوير أو غير ذلك، يسأل الناس عن آرائهم وهذا أمر لا بأس به وقد يكون ضرورياً أحياناً عندما تكون لديك فكرة مجنونة وتريد من يربطك بالواقع قليلاً، لكن كثير من الأفكار عادية حتى لو ظن صاحبها أنها أروع وأفضل الأفكار، وسؤال الناس عنها لن يفيدك كثيراً.

إليك البديل: اسأل شخصاً تعرف صراحته وأنه لن يجاملك وفي نفس الوقت لن يكون شخصاً متشائماً محطماً للأحلام، أعلم أن هذا توازن صعب لكن إن وجدت مثل هذا الشخص فاسأله عن رأيه وأفكاره، ليكن المكان مقهى أو مطعم لأن الناس يتكلمون عندما يأكلون أو يأكلون عندما يتكلمون! المهم لا تسأل في الهاتف أو بالبريد الإلكتروني أو في واتس آب … بل وجهاً لوجه.

البديل الثاني هو أن تنفذ الفكرة بسرعة، تجربة صغيرة سريعة لا تكلفك كثيراً من الوقت والجهد وفي الغالب مجانية، جرب لأنك بالتجربة ستعرف وتفهم كيف تغير فكرتك وتوقعاتك لتتناسب مع الواقع، أبحث عن أرخص الطرق والوسائل لتنفذ فكرتك، ابحث في ما تملكه ونفذ الفكرة، لا تنتظر، التجربة خير مستشار ولا تتجرأ على التفكير في مشروع كبير الآن، فقط جرب على نطاق صغير.

تريد أن تبدأ مدونة؟ ابدأ واحدة مجانية واكتب لفترة ما بين أسبوع وشهر، تريد أن تبدأ قناة يوتيوب؟ ابدأ الآن، إن كان لديك هاتف نقال فهذا جهاز مناسب للتصوير، عدة قنوات بدأت بكاميرات الحاسوب وبدون أي إعداد مسبق، أياً كانت فكرتك نفذها بسرعة، لأن هناك فجوة بين الفكرة والواقع وبالتجربة ستقلص الفجوة وتفهم الفرق وتعدل الفكرة.

عندها يمكنك أن تعود للتخطيط مرة أخرى، الأفكار سهلة ويمكن بيعها بالكيلو، التنفيذ هو ما تحتاجه وهو ما يجب أن تفعله بسرعة.

 

3 أفكار على ”الأفكار لا تكفي

  1. أعرف صديق مالك لمطعم .. عندما يريد تجربة أطباق جديدة فإنه يدعو أصدقاء أصدقاءه و يجعلهم يقولون لأصدقاءه رأيهم. السبب لأن أصدقاءه سيجاملونه خوفاً من جرح مشاعره لكن تسهل العملية مع أصدقاء أصدقاءه.

    إعجاب

  2. أريد أن اعلق حول البديل الثاني : وهو تنفيذ الفكرة بسرعة
    في الحقيقة تنجح هذه الطريقة في كثير من اﻷحيان حسب تجربتي، وذلك لأن التسويف وتأخير تنفيذ الفكرة يمكن أن يتسبب في احد أمرين:

    1. أن تكبر الفكرة وتتعقد وتحتاج لاستشارات وتكلفة زمنية ومادية أكبر، مما يجعلها عرضة للفشل بسبب عدم توفر هذه الموارد

    2. أن يبدأ الشخص بنسيانها وهمته فيها تبدأ بالبرود فيتخلى عنها خصوصاً إذا كلم بها أشخاص ورغبوه عنها أو أحبطوه

    لذلك في رأيي التنفيذ الفوري للأفكار ربما يكون هو الحل الوحيد لتنفيذ الفكرة.
    أحياناً يقوم الشخص بتنفيذ الفكرة مباشرة، مثلاً إنشاء مدونة، ويكتب فيها لبضعة أيام، ثم يتركها، لكن في هذه الحال على اﻷقل سوف يكون قد حاول وفعل شيئاً.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s