الطمع

سألت في تويتر:

ماذا لو قررت أن تتوقف عن شراء الأشياء (ما عدى الضرورية حقاً منها) وبدلاً من الشراء تستخدم ما لديك من أدوات، كتب، أحذية؟! أو أي شيء آخر

هناك من أجاب بأن هذا سيتسبب بضرر للاقتصاد واجبت بأني لدي مشكلة مع النموذج الاقتصادي العالمي، أرى هذا الاقتصاد أساس مشاكل عديدة في العالم، ليس من مسؤولية الفرد أن يفكر في مصلحة هذا الاقتصاد.

إليك ما أعنيه بالسؤال، نحن نعيش في عالم استهلاكي يقدم للناس أكثر مما يحتاجونه والناس يشترون، هناك الضرورات التي لا غنى عنها كالمسكن والمأكل والملبس وغير ذلك، هناك ما هو مرغوب ومهم، الكتب والحواسيب بأشكالها والأدوات على اختلافها، ثم هناك الترف، أشياء يمكنك أن تعيش بدونها لكن وجودها في حياتك سيزيد حياتك غناً ولن أنكر ذلك.

أين المشكلة إذاً؟ لا شك أن هناك مشكلة ما وإلا لن أسأل هذا السؤال، الطمع هو المشكلة، حب جمع المال يأتي بصور مختلفة، هناك من يحب جمع الأشياء وهناك من يرى قيمة كبيرة في الأشياء فلا يستطيع التخلص منها، وهناك من يشتري الشيء ثم لا يستخدمه بقدر ما ينفق وقته في مقارنته مع أشياء مماثلة، اشترى سيارة وسيقارنها بسيارات أخرى ليتأكد أنه اتخذ القرار الصحيح ولن يجد سعادة بما اشتراه.

الناس صيادون ومستكشفون بالفطرة، نحن نحب البحث عن الجديد والمثير ونجمع الأشياء وبالطبع نتفاوت في فعل ذلك، بعضنا يسافر إلى زوايا الدنيا ليرى ما لم يره أحد في محيطه وبعضنا يكفيه أن يكتشف مقهى جديد في مدينته، سلوك الاستكشاف هذا لن يتوقف لأنه فطرة فينا وسنمارسه أين ما كنا.

بعض الناس يحبون ألعاب الفيديو لأنها تعطيهم حس الاستكشاف هذا، لأن ألعاب الفيديو تقدم لهم عوالم جديدة لم يكتشفها الناس بعد وكل عالم له ذوق خاص، ومن ناحية أخرى مصنعي الهواتف وتطبيقاتها يعرفون جيداً أن حب الاستكشاف والبحث عن الجديد يمكن تحويله إلى إدمان وقد فعلوا ذلك، الإدمان درس ولا زالت جامعات تدرسه وتبحث فيه وبعض من درسه يعلم الشركات كيف تجعل الناس يدمنون منتجاتها الرقمية.

نبحث في الشبكة عن المفيد أو المسلي ونجمع ذلك على أمل أن نشاهده أو نقرأه لاحقاً، سنستفيد لاحقاً، سنستمتع لاحقاً لكن الآن دعنا نستمتع بالاستكشاف والجمع، ثم ماذا؟ متى ستتوقف لترى ما جمعته من أشياء رقمية وغير رقمية؟ لا يختلف هذا عن جمع المال ثم عدم استخدامه في شيء مفيد.

 

فكرتان اثنتان على ”الطمع

  1. فعلا نحن بحاجة الى التأمل فيما نفعل….وبخصوص جمع الروابط والمواضيع مشكله اعاني منها كثيرا بدأ الامر كتسويف ثم تحوله الى ادمان او دعني اصبر نفسي قليلا واقول كهوايه :/

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s