فرقتها في كل مكان

6849938198_23c4dac13d_mاليوم الإثنين، من أين أتت أسماء الأيام وما معناها؟ ليس هذا وقت البحث عن هذا الموضوع وإن كان يثير فضولي، يوم الإثنين هو يوم كتابة في هذه المدونة، وقد سبق أن تحدثت عن مشكلتي مع الملاحظات وتفرقها في برامج كثيرة، فماذا فعلت منذ ذلك الوقت وإلى اليوم؟ أعترف: ليس الكثير.

كان علي أن أعرف أين وزعت ملاحظاتي لأعرف حجم المشكلة، فبحثت في حاسوبي ووجدت ما يلي.

Zim، برنامج حر ومجاني يعمل في لينكس وويندوز وأنظمة أخرى، وهو برنامج يتيح للمستخدم صنع ما يسمى ويكي (wiki)، صفحات نص مترابط، يمكن استخدامه لأغراض مختلفة ويوفر إضافات مختلفة تعطيه مزيداً من القوة، البرنامج قوي ومفيد حقاً ومن بين كل البرامج التي سأذكرها في هذا الموضوع؛ هذا البرنامج الذي يعجبني حقاً ويمكنني الاعتماد عليه.

MedleyText، برنامج حفظ ملاحظات وصمم لهذا الغرض، البرنامج يعمل بأسلوب تقليدي، جربته لفترة ولم يعجبني، طريقة حفظ الملاحظات في دفاتر والتنقل بين الدفاتر لا يناسبني، أفضل أن يكون كل شيء في مكان واحد ويقدم البرنامج أداة بحث سريعة.

KeepNote، برنامج تقليدي آخر، لكنه في رأيي أفضل من MedleyText من ناحية الواجهة، يمكن الوصول لكل الملاحظات وكل المجلدات بسهولة، هو برنامج جيد لكن أفضل Zim عليه.

TiddlyWiki، هذا برامج عبارة عن صفحة ويب واحدة يمكن حفظها في أي مكان ويمكنها أن تحفظ العديد من الملاحظات، عليك استخدام المتصفح لعرض الصفحة واستخدامها، وقد كانت هناك إضافة تعمل في فايرفوكس لحفظ التغييرات في هذه الصفحة، للأسف الإضافة لا تعمل في النسخة الجديدة من المتصفح وبالتالي لا يمكنني حفظ أي ملاحظات جديدة، ما زلت أستخدم هذه الصفحة وتحوي بضعة ملاحظات وهي مفيدة حقاً عندما أريد تدوين شيء سريعاً، لكن الآن لا تعمل كما يجب.

ملفات نصية في مكانين، بعد البحث في مجلدات مختلفة وجدت ملاحظات قديمة حفظتها في مجلد نسيته، الملاحظات حفظت في ملفات نصية، ولدي مكان جديد كذلك أحفظ فيه ملفات أخرى، الملفات النصية هي خيار جيد لحفظ الملاحظات إن كان لدي نظام جيد لفعل ذلك.

الورق، لا أدري كم من الأوراق تحوي ملاحظات لدي، المشكلة ليست في الكم بل في توزعها في أماكن مختلفة في الغرفة.

مدوناتي ومواقع، هذه لا تشكل مشكلة كبيرة بالنسبة لي، المدونات تعمل كالأرشيف يمكن أن أعود له بين حين وآخر والمواقع مثل Pinterest مثلاً يحفظ أفكاراً يمكن أن أكتب عنها في المستقبل، ليست هناك أي ملاحظات.

كما ترى ملاحظاتي متفرقة في أماكن مختلفة، وقد رأيت أن أستخدم Zim، وإن كنت تنوي تجربة البرنامج فاقرأ عن تفاصيله في هذا المقال المنشور في وادي التقنية.

الآن يبقى أن أنقل ملاحظاتي لمكان واحد، لم أفعل الكثير من هذا، على أم أن أنجز جزء لا بأس به من عملية النقل خلال الأسبوع المقبل.

5 أفكار على ”فرقتها في كل مكان

  1. استعملت ميدياويكي الذي تعمل به ويكيبديا على خادم محلي لسنين عديدة، جربت الكثير من البرامج على ماك لكن ويكي برأيي هو الطريقة المثالية لتدوين الأفكار، مؤخرًا برمجت ويكي صغير لنفسي بسيط جدًا لكنه خال من الملهيات، أستعمله لتدوين الأفكار محليًا وكذلك لنشر التدوينات بدل وردبريس.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s