سواح الفضاء وجهاز كل شيء

adams.hitchfive.covتصور التالي، الناس لديهم هواتف ذكية أو حواسيب لوحية، يسافرون إلى بلدان مختلفة أو يتجولون في مدنهم، البعض يعمل والبعض في إجازة، كثيرون يلتقطون الصور أو مقاطع الفيديو ويشاركون بها الآخرين، بالطبع لا حاجة لتصور كل هذا فهذا ما يحدث في الواقع بصورة أو بأخرى.

الآن تخيل التالي، بدلاً من المشاركة في الشبكات الاجتماعية يكون هناك تطبيق للنشر الذاتي، تطبيق لتشكيل موسوعة شخصية من صفحات مختلفة يسجل فيه المرء ذكرياته وما يمر عليه من تجارب كل يوم، تجارب مثل التسوق في محل جديد أو قراءة كتاب مفيد أو التجول في معرض تجاري أو كتابة إدخال جديد لقاعدة بيانات للنباتات المحلية وخصائصها واستخداماتها لأن صاحب الهاتف يهوى النباتات ويريد التعرف عليها.

الآن هذا الكتاب أو التطبيق عبارة عن خليط من الذكريات والمعرفة والتجارب، يمكن للفرد نشر بعض أجزاءه في المواقع الاجتماعية بحسب نوع المحتوى، يوتيوب يستقبل الفيديو، فليكر يحفظ الصور، تمبلر يحفظ المقالات والصور والفيديو، أو يمكن فعل ذلك في ووربريس أو مدونات أخرى، ويمكن للآخرين ممن يملكون نفس التطبيق نسخ المقالات والصور والفيديو إلى دفاترهم.

تصور أنك تريد زيارة المغرب مثلاً وقبل الزيارة تبحث عن صفحات وتجارب الآخرين وتبحث عما يهمك، تبحث عن صور للطبيعة الجميلة في المغرب، عن النباتات المحلية وأسمائها، عن الآثار وتاريخها وقصصها، عن أماكن لتناول الطعام المحلي، تبحث عن كل هذا وتحفظ الصفحات في كتابتك أو موسوعتك الشخصية، التطبيق يضع علامة تشير بوضوح إلى أن هذه صفحات لأناس آخرين ويضع علامة لذلك وروابط للمصادر الأصلية للصفحات، لكنه لا يضعها في جزء منفصل من الموسوعة فهذه المعلومات تكون حيثما تريد لها أن تكون، ولاحظ أن المعلومات هذه ليست محفوظة في الشبكة بل في الجهاز.

الفكرة ليست جديدة، دوغلاس آدمز الكاتب البريطاني بدأ موقع h2g2 وهو موسوعة تعاونية يكتبها العديد من الناس، الموسوعة بدأت قبل ويكيبيديا وطريقة كتابتها مختلفة عن ويكيبيديا، h2g2 قد تحوي  عدة صفحات لنفس الموضوع كتبها عدة أشخاص وكل شخص من وجهة نظر مختلفة، وبنفس الطريقة يعمل موقع Everything2.

هناك فائدتان لهذا الأسلوب، الأول إيجاد صفحات عن مواضيع أكثر تنوعاً من ويكيبيديا، الثاني وجود تنوع في طرق الكتابة بدلاً من أن تكون المواضيع عبارة عن قوالب جامدة.

فكرة h2g2 أتت من رواية أو قصة كتبها دوغلاس آدمز قبل 38 عاماً، عن سائح في الفضاء وحاسوب محمول يحوي كل المعرفة.

السؤال الآن: هل هناك تطبيق للهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية يقدم ما أتحدث عنه في الموضوع؟

فكرتان اثنتان على ”سواح الفضاء وجهاز كل شيء

  1. السلام عليكم أخي عبد الله
    بصراحة لفتت هذه الفكرة إنتباهي وبالأخص كونها غير محفوظة على الشبكة .. أتخيل هذا التطبيق .. إن وجد .. عبارة عن دفتر بعدد صفحات لا متناهي تستطيع في كل صفحة إضافة نص أو صورة أو مقطع فيديو كأنك تصمم مجلة .. بعض الصفحات خاصة بك وبعضها عام تستطيع تحديده من خيار موجود بأعلى الصفحة … عند البحث ستجد أمام مكتبة تخيلية تشير الى الكتاب فيتموضع على الشاشة وبعدها تستطيع أن تقلب الصفحات كما تشاء .
    فكرة جميلة وأتمنى أن يوجد مثل هذا التطبيق .

    إعجاب

    • نعم، أتمنى أن يكون هناك مثل هذا التطبيق، ويكيبيديا لا تكفي فأسلوب كتابتها وتحريرها يترك فجوة كبيرة لأدلة استخدام أو موسوعات تكتب بمرونة أكبر وحسب حاجة كل موضوع وتعطي الناس فرصة للكتابة عن تجاربهم الشخصية

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.