أفكار متفرقة في لوحات المفاتيح

الأخ عامر الحريري كتب في مدونته الجديدة عن لوحات المفاتيح وجمعها كهواية، وتسائل لماذا لا تتطور لوحات المفاتيح أو لم تطورها متباطئ، وذكر مثالاً بلوحة مفاتيح لا تحوي حروفاً لكن يمكن تغيير حروفها بحسب الحاجة، موضوعه يعطيني عذراً للكتابة عن لوحات المفاتيح.

optimus-popularis-dot

أبدأ بفكرة تغيير حروف الأزرار حسب الطلب، الفكرة طبقت بالفعل لكن المشكلة من أين تشتري مثل هذه اللوحة وكم سعرها؟ هناك Optimus Popularis، لكن سعره 1500 دولار وهذا سعر حاسوب جيد، ونفس الشركة المصممة صنعت قبل عشر سنوات لوحة مفاتيح بحجم أكبر تسمى Maximus، وهذه لم تعد تصنع أو تباع كما أعرف، وفي نفس خط المنتجات كان هناك واحد بثلاثة أزرار فقط، كم كنت أتمنى شراء هذا المنتج لكن الآن لا يصنع أو يباع.

الشركة لديها نموذج تصوري للوحة مفاتيح كلها عبارة عن شاشة لمس، وهذه فكرة غير عملية في رأيي، الأزرار ضرورة لكي تكتب دون أن تراقب أين يجب أن تضغط على اللوحة، إن كانت اللوحة عبارة عن شاشة لمس فلم لا تكون بحجم أكبر وتتضمن كامل الحاسوب؟

هناك لوحة مفاتيح تسمى سوندر، لكن لا يمكن شراءها الآن ولم تصنع بعد كما أعرف وأنصح بعدم شرائها إلى أن يظهر منتج فعلي.

هذا كل ما أعرفه عن لوحات مفاتيح تحوي أزراراً يمكن تغيير نصها بل أكثر من ذلك، يمكن تغيير وظائفها بحسب كل برنامج تستخدمه، الفكرة مفيدة لكن التطبيق محدود ومرتفع السعر.

عدم وجود تطورات كبيرة في لوحات المفاتيح يعني أن الفكرة وصلت لمرحلة النضج ولم يعد سوى الاهتمام بالتفاصيل كوسيلة للتطوير، لوحات المفاتيح اليوم يمكنها أن تتميز بتقنية أزرار ميكانيكية، وهذه ميزتها أنها تدوم لوقت طويل حقاً مقارنة بتقنية الأزرار المطاطية المستخدمة في أكثر لوحات المفاتيح، والميزة الثانية هو تقديم تجربة كتابة أفضل وبالطبع هذا شيء يعتمد على ذوق المستخدم.

إضافة شاشة إلى لوحة المفاتيح مجال آخر يمكن تطويره، هناك أمثلة عديدة:

  • لوحة Razer Deathstalker، هناك شاشة على يمين لوحة المفاتيح وفوقها عشر مفاتيح تحوي شاشات، بمعنى يمكن تغيير ما يعرضه الزر بحسب الحاجة.
  • لوحة Mad Catz، تحوي شاشة لمس في أعلى يسار لوحة المفاتيح، التصميم سيء وللأسف كثير من المنتجات الموجهة لمحبي ألعاب الفيديو تأتي بهذا التصميم الذي يبدو أنه موجه للمراهقين.
  • WEY Smart Touch، بحسب الفيديو هذا المنتج سيغير العالم، شاشة لمس كبيرة ومنتج في الغالب لا يمكنك شراءه بسهولة لأنه موجه للشركات.

هذه مجرد أمثلة، إضافة شاشة مفيد من ناحية تقديم خصائص وأزرار مختلفة يمكن الوصول لها بسهولة بحسب البرنامج المستخدم، كذلك يمكنها عرض معلومات، مثلاً قائمة مهام، ملاحظات، مواعيد، إحصائيات وأرقام وغير ذلك.

تغيير شكل اللوحة هو مجال آخر لتطوير لوحات المفاتيح، هناك لوحات مفاتيح عديدة بأشكال غير مألوفة، وهذا يشمل كذلك لوحات مفاتيح يمكنك صناعتها بنفسك، الآن مع توفر متاجر إلكترونيات عديدة في الشبكة، يمكن للمرء أن يصمم لوحة مفاتيح بالكامل وهذا يشمل كذلك برمجة لوحة المفاتيح، نعم … تحتاج لبرمجة لوحة المفاتيح، هناك برامج حرة متوفرة لذلك، على الأقل تحتاج لنسخها.

ألعاب الفيديو ومحبي لوحات المفاتيح من الكتّاب والمبرمجين، هؤلاء من يطورون لوحات المفاتيح الآن أكثر من غيرهم، ولوحات المفاتيح الميكانيكية تجد تطويراً أكبر من قبل الأفراد والشركات الصغيرة وهؤلاء يدفعون ببعض الشركات الكبيرة لصنع لوحات مفاتيح ميكانيكية.

يبقى أن أذكر بأن المرء عليه صنع ما يريده بنفسه خصوصاً أن مجال صنع لوحات المفاتيح لم يعد صعباً، لكن إضافة شاشة لكل مفتاح؟ هذا صعب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s