تقنيات المعلومات قبل الحاسوب

Index_cards_(tabbed,_showing_hole)عندما تسمع مصطلح “تقنية المعلومات” ففي الغالب ما تتصوره هو الحاسوب وشاشة ولوحة مفاتيح، لكن ماذا عن تقنيات المعلومات قبل الحاسوب؟ منذ ظهور اختراع المطبعة في القرن الخامس عشر ازداد عدد الكتب والمنشورات وانتشرت النسخ وازدادت مصادر العلوم والآداب ومعها ظهرت مشكلة إدارة كل هذه المعلومات، لا شك أن الناس في الماضي طوروا تقنيات لإدارة المعلومات.

لأنني أبحث في موضوع النص المترابط وجدت إشارات كثيرة نحو تقنيات الماضي لإدارة وتخزين المعلومات، هناك لا شك فائدة في إعادة اكتشاف هذه التقنيات والتعرف عليها، من يدري لعل أحدنا يجد فائدة في استخدامها، في هذا الموضوع أضع إشارات فقط لبعض التقنيات، سيكون لي مواضيع لاحقة أكتب بعمق أكبر عن كل تقنية، لكن الآن أنا في مرحلة الاستكشاف وليس لدي الكثير لأقوله.

ابدأ مع بطاقة الفهرس، عالم النباتات السويدي كارل لينيوس استخدم هذه البطاقات لتصنيف الأحياء ووضع النظام الحديث المستخدم إلى اليوم في علم التصنيف، المكتبات في الماضي كانت تستخدم هذه البطاقات كوسيلة للبحث في الكتب وتخصص خزائن خاصة لها، وهذه الخزائن ما زالت تباع إلى اليوم وبأحجام مختلفة.

في مدونتي السابقة كتبت عن نظام بطاقات من اليابان يسميه من اخترعه Pile of index cards، والنظام بسيط، هناك أربع أنواع من البطاقات، وترتيب البطاقات يكون حسب التاريخ، الجديد يوضع أمام القديم، وبعد جمع الكثير من البطاقات يمكن تصنيفها حسب الموضوع ليوضع كل موضوع في صندوق خاص به.

الورق بأحجامه المختلفة يمكن أن يكون له نظام وله بالتأكيد ملفات وخزائن وأدراج، يمكنك تصميم نظام يناسبك، يمكنك كذلك أن تكتب الملاحظات في برنامج محرر نصوص أو محرر كلمات وتطبع الأوراق لتحفظها في نظام تصممه، هذا ما فعله الناس في الماضي وما زالوا يفعلون في مؤسسات لا عد لها حول العالم، من كانت لديه وظيفة مكتبية فلا شك أنه سمع مرة على الأقل بملف الصادر وملف الوارد وملفات أخرى تحفظ أوراقاً من نوع محدد ثم تظهر مشكلة الأرشيف والأرشفة فلا بد من وضع نظام لها لأن كل هذه الأوراق مهمة أو قد يكون لها أهمية في المستقبل.

هناك نظام يسمى Noguchi system، وهو نظام آخر يعتمد على الزمن في الترتيب لكنه يضع أي شيء تتعامل معه في المقدمة، مثلاً ملف قديم احتجت له الآن؟ ضعه في المقدمة، وإن لم تحتج له سيعود إلى الخلف مع استخدامك لملفات أخرى، هكذا تكون الملفات الضرورية في المقدمة دائماً والملفات التي لا تستخدمها كثيراً في الخلف.

من أنظمة الماضي المستخدمة إلى اليوم ما سميته شخصياً كتاب المعرفة، وقد بدأ أناس كثر في إعادة اكتشافه واستخدامه، يسمى بالإنجليزية commonplace book ويعتمد على الدفاتر وعلى الترتيب حسب التاريخ، كلما كتبت ملاحظة أو فكرة أو أي شيء تضع تاريخاً ورقماً لكل ملاحظة وهكذا يمكن أن تعود أو تشير لأي ملاحظة سابقة برقمها، عندما تنتهي صفحات دفتر تبدأ دفتراً جديداً.

كتاب: The Ark of Studies، موضوع الكتاب هو اختراع أو نظام لحفظ واسترجاع المعلومات ابتكر في القرن السابع عشر، لا أملك الكتاب وأنوي شراءه أقرب فرصة.

Edge-notched cards، بطاقات بثقوب على أطرافها، وبواسطة هذه الثقوب يمكن ترتيب البطاقات والبحث عن بطاقات معينة، وباستخدام مجموعة كبيرة من البطاقات يمكن إنشاء قاعدة بيانات.

Rolodex، جهاز دائري يحفظ بطاقات كثيرة وكان يستخدم في الغالب كدفتر عناوين، واجهته بسيطة وسريعة، هناك عجلة يديرها المستخدم لكي يتنقل بين البطاقات بسرعة، ولا زالت تصنع وتستخدم إلى اليوم، يمكنك استخدام مثل هذا الجهاز لحفظ كلمات السر مثلاً إن كنت تأمن أنه لن يصل للجهاز أحد، أو يمكن استخدامه كنظام إنتاجية لتضع قائمة أعمال ومواعيد وغير ذلك … هذا شيء أود تجربته.

Solander box، صندوق للأرشف، لأول مرة أسمع عنه.

Microform، وثائق وصور وصحف ومجلات في حجم صغير جداً، يمكن مشاهدتها من خلال أجهزة خاصة، يمكن وضع كثير من الوثائق في هذه الأفلام الصغيرة، تقنية لوضع الكثير في حجم صغير.

منظم شخصي، ما زالت تصنع وتستخدم إلى اليوم، منظمات شخصية بعدة أشكال يحملها المرء معه أينما كان وبعضها بحجم كبير مصمم للاستخدام المكتبي فقط.

هذا بعض ما وجدته في بحث سريع، شاركني بأفكارك، هل هناك تقنيات أخرى لم أضعها هنا؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s