غير كلمات سر حساباتك الآن

images.duckduckgo.comحوار في تويتر جعلني أكتب هذا الموضوع، هذا الموضوع لك إن كنت:

  • تملك حسابات في مواقع وخدمات وتطبيقات مختلفة.
  • تستخدم كلمة سر واحدة أو كلمات سر قليلة لكل هذه الخدمات.
  • لم تدخل لبعض حساباتك منذ وقت طويل.

زر هذا الموقع أولاً: Have i been pwned، وأدخل بريدك الإلكتروني، إن كنت مسجلاً في خدمة ما تعرضت للاختراق ففي الغالب هناك أناس يملكون كلمة السر التي تستخدمها وسيستخدمونها للدخول في حساباتك الأخرى.

لا تقلق، لا يعني اختراق خدمة ما أن كل حساباتك اخترقت، لكن لا يجب أن تترك حساباك دون كلمات سرية مميزة وجديدة، هناك حل بسيط، هناك برامج إدارة كلمات السر، أنصح باستخدام KeePassX، البرنامج حر ومجاني، يمكنك من خلاله صنع قاعدة بيانات لكل حساباتك ويمكن للبرنامج صنع كلمات سر مميزة لكل حساب.

ثبت البرنامج على حاسوبك أو على مفتاح USB إن أردت (ويندوز فقط، لا أدري إن كان بالإمكان فعل ذلك في لينكس وماك)، اصنع قاعدة بيانات وضع كلمة سر لها، هذه كلمة سر واحدة تحتاج أن تحفظها، إن كنت في المنزل وفي مكان تأمن أنه لن يعبث أحد بمكتبك فاكتب كلمة السر.

لديك الآن قاعدة بيانات في البرنامج، ابدأ بإضافة مدخلات أو بيانات حساباتك في قاعدة البيانات، واصنع لكل حساب كلمة سر جديدة، ثم زر كل موقع لديك حساب فيه وغير كلمة السر، خصص وقتاً لفعل هذا في أقرب فرصة.

بعد تغيير كل كلمات السر لكل حساباتك، فكر بالتالي: هل أنت بحاجة لكل هذه الحسابات والتطبيقات؟ أي خدمة لا تحتاجها ولم تعد تستخدمها احذف حسابك فيها ما لم يكن لديك سبب لعدم فعل ذلك، ربما لا تريد لأحد أن يستخدم اسمك لكن لا تريد كذلك أن تستخدم الخدمة، في هذه الحالة احذف كل المحتويات التي وضعتها في الخدمة، احذف كل البيانات أو غيرها.

إن أردت أن تذهب خطوة أخرى يمكنك البحث عن خدمات إنشاء بريد مؤقت، اصنع بريداً مؤقتاً لنفسك واستخدمه في الخدمة التي لم تعد تريد استخدامها، هذا سيجعل حسابك عديم الفائدة لأن بياناته حذفت والبريد المؤقت سيخفتي وبالتالي لا شيء يشير إلى هويتك، لكن تحتفظ بالاسم الذي لا تريد أن يستخدمه آخرون، أو أحياناً فعل كل هذا ضروري في حالة لم تسمح لك الخدمة بحذف حسابك.

3 أفكار على ”غير كلمات سر حساباتك الآن

  1. موضوع رائع و مهم .. للتو شاهدت محاظرة عن موضوع مشابه لمحترف احتيال الهويات frank abagnale هو نفسه الذي قام ليوناردو ديكابريو بتمثيل شخصيته في فلم catch me if you can عموماً الرجل تبحر جداً و تكلم عن معلومات مهمه جداً.

    إعجاب

    • قليل من الوعي بهذه الأمور وتنفيذ بعض الخطوات السهلة سيحمي الناس من مشاكل كثيرة، ما ذكرته عن احتيال الهويات هو المشكلة الأساسية هنا، الهاكر لا يهتمون لفرد محدد إلا إذا كان هذا هدفهم، سرقة الهويات والبطاقات الائتمانية وبيانات أخرى لاستخدامها في أغراض كثيرة هو الهدف الأساسي.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s